سؤال وجواب

موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم ؟ المسافة بين موقف الجمرات والحرم

ما المقصود برمي الجمرات ؟

رمي الجمرات تعتبر من أساسيات الحج فهي واحدة من مناسك فريضة الحج الرئيسية، لها أجر عظيم وحكمة كبيرة، ورمزيتها الدينية تعود إلى ما قبل رسالة خاتم المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. إنها نُسك “رمي الجمرات في الحجّ”، التي تبدأ في أول يوم من أيام التشريق “أول أيام عيد الأضحى” وتمتد لثلاثة أيام. سنتعرف على كيفية رمي الجمرات في الحج، وكم يبعد موقف الجمرات عن الحرم المكي , من خلال موقع فيرال .. تابعو معنا نهاية المقال .

موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم ؟

يوجد موقف الجمرات في منى فهي وادي تحيط به الجبال، تقع في شرق مكة، على الطريق بين مكة وجبل عرفة. وتبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كم تقريباً.

كما تعرف منى بأنها موضع أداء شعائر الحج ومبيت الحجاج في يوم التروية ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق حيث أن فيها موقع رمي الجمرات والتي تتم بين شروق وغروب الشمس في تلك الأيام من الحج ويذبح فيها الهدي

يعد جسر الجمرات من أبرز المشاريع التي قامت السلطات السعودية بتطويرها في منطقة الجمرات في مشعر منى، وبلغت تكلفته أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال وتبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة .

والجمرات عبارة عن أعمدة حجرية تنتصب وسط أحواض ثلاثة يتراوح قطر دائرتها بين 5 و15 مترا، وقد بُنيت هذه الأحواض في أيام العهد العثماني بعد سنة 1292هـ (1877م) لتخفيف الزحام، ولحصر الحصى في مكان واحد حتى لا يتبعثر.

ثم أطلق الاسم على الأعمدة (الشواخص) التي يرميها الحجاج بالحصيات. وجمَرات المناسك ثلاث كلها في منى، وهي: الجمرة الصغرى والجمرة الوسطي والجمرة الكبرى (جمرة العقبة).

ونظرا لتضاعف أعداد الحجاج بأحجام كبيرة، فقد طورت السلطات السعودية منذ سنة 1383هـ (1962م) منطقة الجمرات فوسعت أحواض الجمرات وزادت ارتفاعات أعمدتها (الشواخص)، وبنت عليها لاحقا جسورا لتخفيف الزحام وما يؤدي إليه من تدافع واختناق أفضى في عدة حوادث إلى مقتل المئات من الحجاج.

موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم ؟ المسافة بين موقف الجمرات والحرم 1

 

السابق
كم عدد سكان العراق في 2021
التالي
كم عدد فروع رد تاغ في السعودية 2021

اترك تعليقاً