سؤال وجواب

موعد ليلة القدر 1442 – 2021 كم باقي على ليلة القدر العد التنازلي في أي يوم تأتي ليلة القدر هذا العام

كما نعلم جميعًا أن ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في آخر 10 أيام من شهر رمضان، لذلك من المتوقع أن تبدأ ليلة القدر لعام 2021 هذه الليلة في ليلة السبت 8 مايو 2021 ومع ذلك، فإن الموعد المحدد يعتمد على رؤية القمر من شهر رمضان لعام 1442هـ.

في أي يوم ليلة القدر ؟

تكون في العشر الأواخر من رمضان، هكذا أخبر النبي ﷺ قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار آكد: واحد وعشرين.. ثلاث وعشرين.. خمس وعشرين.. سبع وعشرين.. تسع وعشرين.. هذه آكد أفضل من .. أحرى من غيرها، لقوله ﷺ التمسوها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان وفي الأحاديث الأخرى الدلالة على أنها تلتمس في العشر كلها، لكن الأوتار أحراها، وأحرى الأوتار ليلة سبع وعشرين، هذا أحرى الأوتار .

فضل ليلة القدر

ليلة القدر هي من أفضل الليالي، قد قال فيها النبي ﷺ: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ [القدر:3] وقال فيها: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ [الدخان:3-4].
فهي ليلة مباركة وهي ليلة القدر، وفيها يفرق كل أمر حكيم، ومن ذلك كتابة الأعمال والحوادث في ذلك العام، تكتب في ليلة القدر تفصيلاً بالقدر السابق، ومنها أنها أفضل من ألف شهر، أي: أن العمل فيها والاجتهاد فيها خير من العمل والاجتهاد في ألف شهر مما سواها، وهذا فضل عظيم.

كيف استقبل النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الدعاء في هذه الليلة هي أيضا سنة نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم). كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ينخرط في إخلاصه خلال الليالي العشر الأخيرة من رمضان أكثر مما فعل في أي وقت آخر من العام. نفس الشيء واضح في الحديث التالي:

عَنْ عَائِشَةَ، – رضى الله عنها – قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.”

3.233.242.204, 3.233.242.204 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من يكون مؤلف قصيدة يانجم ياسامر من هو ؟
التالي
خطوات استخراج النتيجة من منصة مدرستي نتائج الطلاب 1442 خطوة بخطوة

اترك تعليقاً