سؤال وجواب

موعد صلاة عيد الفطر 2021 و كيفية اداء صلاة العيد

تُعلن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ الرسميّة للوصول إلى أكبر عدد من الأفراد، سنقوم نحن فريق موقع فيرال بمعرفة متى صلاة عيد الفطر 2021 , بالإضافة إلى معرفة كيفية أداء الصلاة في البيوت لمن لم يدرك ميعاد صلاة العيد أيضًا , تابعو معنا المقال لمعرفة التفاصيل …

موعد عيد الفطر السعيد 2021 :

من المتوقع وفق الحسابات الفلكية أن أول يوم من عيد الفطر السعيد سيكون يوم الخميس بتاريخ 13 مايو 2021 المقبل ، وقبل هذا اليوم ترصد الدول العربية والإسلامية الهلال وعليه يتم تحديد الموعد بالضبط , في حين تبدأ صلاة العيد في تمام الساعة 6:10 بتوقيت القدس الشريف ، من صباح يوم الخميس.

أكد الداعية الإسلامي محمد العريفي أن السنة إن غابت الشمس وغدا العيد، فيجب أن يكبر الإنسان، فيقول كلمات التكبيرات وهي: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، موضحا أنه لا بأس بذلك.

كيفية صلاة عيد الفطر ؟

تعتبر صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ,في حين يقول بعض أهل العلم أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة، فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها، وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب.

آداء صلاة عيد الفطر :

صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

كيفية صلاة العيد في المنزل ؟

أكد الأزهر الشريف انه يمكن صلاة العيد في المنزل مع الأهل اذا لم يستطيع أحد الذهاب الى المساجد في ظل هذه الظروف وانتشار فايروس كورونا المستجد , في حين أوضح أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة.

وأكد أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

واضاف أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

موعد صلاة عيد الفطر 2021 و كيفية اداء صلاة العيد 1

3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
رسائل معايدات عيد الفطر ٢٠٢١ بالعربي بالانجليزي قصير تهنئة بالعيد
التالي
كم عمر رحاب الجمل ويكيبيديا،

اترك تعليقاً