منوعات

موعد بدء الصوم الكبير 2022


موعد بدء الصوم الكبير 2022

الصوم الكبير يشار إلى موسم الأربعين المسيحي وهي الفترة التي يتم فيها الصيام والصلاة قبل قيامة يسوع المسيح في عيد الفصح. تشير الأربعين يومًا إلى الوقت الذي قضاه النبي عيسى في الصحراء.

كم يوم الصوم الكبير

الصيام الضخم مدته 55 يومًا دعي بالكبير لأنه يحتوي على ثلاث أصوام هي:


1. أسبوع الاستعداد أو نظير السبوت.

2. الأربعين يومًا المقدسة التي صامها الرب يسوع صيامًا انقطاعيًا.

3. أسبوع الأوجاع.

وفي هذا الصوم لا يؤكل السمك الذي يؤكل في الصيام الضئيل (صيام الميلاد) ولذا صعود في التقشف والتذلل في مواجهة الله ونحن نمضي من وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه عنا وفي تألمه وموته من أجلنا وهكذا نحمل الصليب معه بقدر استطاعتنا.

ويختلف توقيت ذلك الصوم من عام إلى آخر وفق تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من الأعوام وفق قاعدة حسابية مضبوطة (نوردها فيما حتى الآن في نفس الكتيب) بحيث لا يجيء قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له وفق تعاليم كنيسة الإسكندرية والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل النموزج وبحيث لا نعيد مع اليهود، مع الاحتفاظ بيومي يوم الجمعة لتذكار ذو بأس السيد المسيح ويوم الأحد لقيامته.

ولابد قي الصيام من الانقطاع عن القوت لمقدار من الزمان، وفترة الانقطاع هذه لا تتشبه من شخص إلى آخر على حسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضًا في نوعية عملهم ولمن لا يمكن له الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فأن فترة الانقطاع تكون وفق إرشاد الأب الكاهن.

وأيضًا فأن الأب الكاهن هو الذي يحدد الحالات التي تصرح فيها الكنيسة للفرد بعدم الصوم ومن أكثرها أهمية حالات المرض والضعف القوي.

أما عن الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصيام العظيم فهي تتفق مع قراءات تلك الأسابيع فلقد قسمت الكنيسة الصيام الهائل إلى سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم يوم الاحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة تختص بعضها القلائل ويتألف منها مقال عام شخص هو نص الأسبوع.

وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع فرد أعم هو ما تدور حوله قراءات الصوم الهائل عامتها وهو “قبول المخلص للتائبين”.

الأحد الأضخم يلقب واحد من الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أعين أبنائها عن عبادة الملكية إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء.

يوم الاحد الـ2 واحد من المحاولة: تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر على إبليس على مثال ربنا يسوع الذي أنتصر أعلاه بانتصاره على العثرات الثلاث التي يحاربنا بها وهي التغذية (شهوة الجسم) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).

يوم الاحد الثالث أحد الابن الشاطر: فيه نشاهد كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن التائه الذي آب إلى أبيه.

يوم الاحد الرابع واحد من السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.

يوم الاحد الخامس واحد من المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه.

الاحد السادس واحد من التناصير: فيه تفتيح عيني الأعمى رمزًا إلى الاستنارة بالمعمودية.

الاحد السابع أحد الشعانين : فيه نستقبل السيد المسيح ملكًا..

والصوم مدة تقدم روحي ومن لا يحس بذلك فأن مرجعه حتّى صومه تم بأسلوب خاطئة فهو إما جسداني لا روح فيه وإما اتخاذه غاية في نفسه بينما هو أداة توصل إلى القصد، والغاية هي إعطاء الاحتمالية للروح. وللشعور بلذة وحلاوة الصيام يجب أن يقترن بالتضرع والصدقة والعمل بجميع الوصايا وبهذا يعظم انتصارنا بالذي أحبنا.. وتفاصيل شكلية الصيام الموافق عليه نجدها في ما جاء بسفر يوئيل النبي (2 : 2).

ولمن يسأل عن تسمية الأصوام بأسماء مثل صيام الرسل فإننا نعلم أن كل الأصوام المقررة في الكنيسة تصام لله ومنها صوم الآباء الرسل وقد دعي بهذا الاسم لا لأنه خاص بهم أو أنه يصام لهم لأن الأصوام كلها عبادة لله، إلا أن لأنهم أول من صاموه في بداية خدمتهم ويطلق فوقه “صيام الخدمة” وأيامه تبدأ من اليوم اللاحق ليوم عيد العنصرة (إجابات الروح فلسطين) وتنتهي يوم 5 أبيب تذكار استشهاد الرسولين بطرس وبولس ويحدد أيامه يوم عيد القيامة المجيد الذي يتقدم ويتأخر بحسب القاعدة الحسابية المعروفة.
أما عن المؤشرات الكتابية التي تتحدث عن الصيام في الكتاب المقدس فهي عديدة جدًا:

                     
السابق
الصوم الكبير متى يصادف 2022
التالي
vegaferon fort لماذا يستخدم

اترك تعليقاً