سؤال وجواب

مواصفات المادة في جناية التسميم ؟ اذكرها

في جناية التسميم , ما هي مواصفات المادة المسممة ؟

تعد جريمة التسميم جريمة دنيئة وتنطوي على غدر ، حيث يقوم مرتكبها بوضع مادة سامة لإيذاء الطرف الآخر ، وقد حذر القرآن الكريم من هذه الجرائم التي تؤدي الى إيذاء الناس ما يؤدي الى زهق الأرواح التي ليست إلا ملك لله وحده ، فما مواصفات المادة في جناية التسميم ؟ في هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات قد لا يعرفها الكثير من الناس .

إن القتل بالسم هو من الجرائم الدنيئة التي تشددت التشريعات القديمة و الحديثة على حد سواء في العقاب عنها. وينبعث حرص القوانين على ذلك كون القتل بهذه الوسيلة ينبني على غدر وخيانة. فالتسميم يتم في الغالب من أكثر الناس اتصالا بالمجني عليه وقربا منه فهو ينطوي على خيانة كبرى تجرى في هدوء و كتمان ما يصعب إسنادها إلى الجاني وإثباتها عليه.

ما هي مواصفات المادة في جناية التسميم

وقد نص المشرع الجنائي المغربي على هذه الجريمة في الفصل 398 بقوله ” من اعتدى على حياة شخص بواسطة مواد من شأنها أنتسبب الموت عاجلا أو أجلا أيا كانت الطريقة التي استعملت أو أعطيت بها تلك المواد وأيا كانت النتيجة يعد مرتكبا لجريمة التسميم ويعاقب بالإعدام”.وهي تعتبر من جرائم الخطر وليس النتيجة.
وجريمة التسميم جريمة عمدية قوامها القصد الجنائي ويتحقق هذا العنصر بعلم الجاني بان المادة التي يستعملها أو يعطيها للضحية من شانها قتله أجلا ام عاجلا كما يجب أن تتحقق إرادة الفاعل إلى دلك والنتيجة معا.

اجابة سؤال مواصفات المادة في جناية التسميم

ان تكون سمية فعلا
قاصد السمية للمجني عليه
ان يكون متعمدا
ان تكون المادة متعمدة السمية وليست خطا او بسبب خطا عذائي او ما شابه
وبناءا عليه إذا قدم الفاعل المادة السامة وهو يجهل طبيعتها أو قدمها للضحية خطا أو تدليس إجرامي من الغير فان القصد الجنائي ينتفي وان كان ذلك لا يمنع من إمكانية متابعته بجريمة القتل الخطأ. كما ينتفي القصد الجنائي إذا كان يعلم الفاعل بطبيعة المادة السامة التي قدمها للضحية ولكن دون قصد القضاء على حياته.

جريمة التسميم تعريفها و أركانها

السابق
نزل مصعب بن عمير في ضيافة ___ ؟
التالي
من هو رياض العريان ويكيبيديا “رحمه الله “

اترك تعليقاً