سؤال وجواب

# من يكون # قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ

قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ

لعله يكون يوم حظك اليوم وتفوز بجائزة نقدية قيمتها 20 الف ريال مقدمة من رئيس الهيئة العامة للترفيه معالي المستشار تركي آل شيخ ، ضمن مسابقة رمضان التي اطلقها منذ أول ايام شهر رمضان الفضيل . ولكل من يرغب في المشاركة بمسابقة ابو ناصر ، نوفر لكم حل السؤال العشرين من المسابقة وهو : قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ

وإذا لم تكن ضمن الفائزين بالجوائز المالية فلا تحزن؛ فربحك أكثر وأقيم، باكتسابك العلم النافع، من خلال بحثك اليومي عن الإجابات الصحيحة في موقعنا فيرال ، وتعتبر مسابقة أبو ناصر من المسابقات الثقافية المميزة التي تعزز المعلومات التاريخية وانجازات أمراء المملكة العربية السعودية وترسيخها في نفوس الشعب السعودي ، واجابة سؤالنا اليوم هي ؟

قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ

إنه سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل (22 ذو القعدة 1358هـ / 2 يناير 1940 – 22 رمضان 1436هـ / 9 يوليو 2015) سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم.

ولد سعود الفيصل في مدينة الطائف يوم 22 ذو القعدة 1358هـ الموافق 2 يناير 1940. وهو الابن الرابع للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والثاني من زوجته الملكة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود، وكان الملك فيصل قد تزوجها سنة 1932م عندما كان نائباً للملك على الحجاز ووزيراً للخارجية، وهي الوحيدة من بين زوجات ملوك السعودية التي أطلق عليها لقب صاحبة الجلالة الملكة. كما أنه حفيد الملك عبد العزيز آل سعود، والأخ الشقيق لكل من محمد الفيصل، وعبد الرحمن الفيصل، وبندر الفيصل، وتركي الفيصل، وسارة الفيصل، ولطيفة ولولوة الفيصل، وهيفاء الفيصل.

سكن مع والده وأشقائه في قصر الكاتب بحي السلامة في الطائف، حيث كان والده الملك فيصل يقطن القصر عندما كان نائباً في الحجاز، في عهد الملك عبد العزيز آل سعود. نشأ سعود الفيصل في بداية حياته بمدينة الطائف، وقد تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدرسة الطائف النموذجية الواقعة بحي السلامة أمام قصر الكاتب آنذاك، وكانت المدرسة النموذجية قد تأسست سنة 1366 هـ في الطائف واستمرت إلى سنة 1380 هـ حيث تم نقلها إلى جدة وتم تغيير اسمها إلى مدارس الثغر النموذجية. كما درس لاحقاً في مدرسة هون وبرينستون، وتخرج من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية سنة 1964، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد.

( سعود الفيصل ) من لا يعرفه سيقول عنه وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر

  • التحق سعود الفيصل بوزارة البترول والثروة المعدنية حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين وذلك في 15 يونيو 1966م المو افق 26 صفر 1386 هـ، ولاحقاً تم تعيينه نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط وكان ذلك في 15 يونيو 1971م الموافق 14 محرم 1390 هـ، ولاحقاً عُيّن وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية، وقد استمر في ذلك إلى سنة 1974. كان سعود الفيصل قد التحق بوزارة الخارجية في عهد والده الملك فيصل وعمل إلى جانب وزير الدولة للشؤون الخارجية عمر السقاف، وبعد وفاة عمر السقاف تم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية وذلك في الفترة من 29 مارس حتى 13 أكتوبر 1975م الموافق 17 ربيع الأول حتى 8 شوال 1395 هـ، واستمر في ذلك المنصب حتى صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل الذي كان وزيراً للخارجية في فترة حكمه على البلاد.
  • تم تعيين سعود الفيصل وزيراً للخارجية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بموجب الأمر الملكي رقم أ / 236 وذلك في الثامن من شوال لعام 1395 هـ الموافق 13 أكتوبر 1975م أي بعد حوالي سبعة أشهر من شغور المنصب الذي كان يشغله والده، وكان حينها في الثلاثينات من عمره. وقد رأَسَ وفد السعودية في العديد من الاجتماعات الخاصة بالقمم العربية والإسلامية بالنيابة عن ملك البلاد، بالإضافة إلى رئاسته الدائمة لوفد السعودية للاجتماعات الخاصة بوزراء الخارجية العرب والمسلمين وكذلك اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية للفترة التي قضاها كوزير للخارجية، حيث استمر في منصبه لحوالي 40 عاماً، وهي أطول فترة يقضيها وزير للخارجية في منصبه على مستوى العالم. وقد عاصر عهد أربعة ملوك، هم خالد، وفهد، وعبد الله، وسلمان.
  • اهتم سعود الفيصل بالقضية الفلسطينية، كما لعب دوراً كبيراً في الجهود التي أدت إلى وضع حد للحرب الأهلية اللبنانية، وبخاصة مع التوصل إلى اتفاق الطائف سنة 1989م، وكذلك دوره في سياسة السعودية الخارجية أثناء الحرب العراقية الإيرانية، وفترة الغزو العراقي للكويت، وخلال حرب الخليج التي تبعته والتي أدت إلى تحرير الكويت. كما ساهم في تأسيس مجلس التعاون الخليجي، وعاصر في فترة توليه للوزارة عدة أحداث أخرى، من أبرزها أحداث الحادي عشر من سبتمبر، والغزو الأمريكي للعراق، والربيع العربي وما تبعه من أحداث في سوريا واليمن ومصر وليبيا.

موقفه من القضية الفلسطينية

كان سعود الفيصل يضع القضية الفلسطينية في مقدمة اهتماماته، وفي أول خطاب له بالأمم المتحدة سنة 1977م هاجم إسرائيل منتقداً وذكر بأنها تملك أسلحة نووية ولا تسعى للسلام كما طالَب بحقوق الشعب الفلسطيني. كان يرى بأن هذه القضية لا تحتاج إلى الدبلوماسية فحسب بل إلى استخدام كافة الطرق للوصول إلى الهدف المرجو لها، وإلى توصيلها إلى المجتمع الدولي. وقد قال في إحدى جلساته: «لو أن العرب والمسلمين اجتمعوا كدول والتزموا بالقضية الفلسطينية عملياً في أدائهم وعملهم ومواجهة إسرائيل بالطرق السلمية، لكسبوها». وفي رد له على مراسل صحيفة النيويورك تايمز عندما سأله عن لحظات السعادة في حياته السياسية، قال: «لم نر بعد لحظات للسعادة والسرور في زماننا، لم نرى إلا لحظات الأزمات والصراع، وكيف كان يمكن لنا أن نشعر بالفرح والسرور والشعب الفلسطيني لا يزال يعاني ويعيش تحت الاحتلال وفي المهاجر»، وكان ذلك في سنة 2009م والذي تزامن مع الحرب على غزة. وقبل وفاته أكّد على أن السعودية تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها الأولى كما كانت دائماً.

 

السابق
قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ
التالي
من هو مؤلف كتاب ديوان دموع العشاق ؟ ( من يكون )

اترك تعليقاً