سؤال وجواب

من هي والدة رشاش الشيباني العتيبي ويكيبيديا منهي ؟

منذ عرض حلقات مسلسل رشاش العتيبي على الشاشات ، وبدأ الجمهور العربي بمتابعة الأحداث التي جرت حول قصة رشاش الشيباني العتيبي قاطع الطريق المشهور على مستوى المملكة العربية السعودية ، بدأ البحث عن عائلة رشاش العتيبي لا سيما الأكثر بحثاً والدته السيدة بزعاء حجلان والتي كانت المعارض الأول لعرض مسلسل يحكي قصة ابنها رشاش العتيبي فمن هي بزعاء حجلان ؟

والدة رشاش العتيبي ” بزعاء حجلان “

إن والدة رشاش الشيباني العتيبي هي السيدة بزعاء حجلان، وابنها رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي رئيس عصابة مكونة من ستة أفراد، من بينهم رشاش العتيبي من مواليد 20 سبتمبر/أيلول في العام 1960 في مركز حلبان بمنطقة القصيم السعودية، ويرجع نسب رشاش إلى عشيرة الشيباني المتفرعة عن قبيلة عتيبة؛ وبعد انسلاخه عن سلك قوات حرس الحدود السعودية  قام بتشكيل عصابة من ستة أشخاص للقيام بعمليات سلب ونهب وانتهاك الحرمات للمسافرين، على الطرق السريعة خارج أسوار المدن السعودية، وذلك في فترة منتصف الثمانينيات من القرن العشرين الماضي.

عصابة رشاش

وكانت عصابة رشاش الشيباني العتيبي مكونة من اخيه وافراد من أبناء عمومته امتهنوا النهب والسلب والسرقة خلال قطع الطرق الخارجية وقد قُبض عليه هو وأفراد عصابته وأعدم وصلب في أكتوبر 1989م. في 2 يناير 2021 أنتجت قناة MBC مسلسلًا يتناول سيرته وكان من المفترض أن يعرض على منصة شاهد لولا أن اعترضت عليه عائلته وبالأخص من والدته حين أوصلت رسالتها إلى الحكومة السعودية.

رشاش العتيبي معلومات شخصية

رشاش الشيباني
معلومات شخصية
الميلاد 20 سبتمبر 1960
السعودية
الوفاة أكتوبر 1989
الرياض، السعودية
سبب الوفاة الإعدام (بقطع الرأس) والصلب
الجنسية سعودي
الديانة مسلم
سبب الشهرة قاطع طريق

والدة رشاش العتيبي

استهجنت بزعاء حجلان، والدة رشاش العتيبي، قيام منصة بإنتاج مسلسل يتناول سيرة ابنها الأكبر دون استئذان من عائلته، مطالبة بإيقاف عرضه لما له من أثر سلبي عليها وعلى عائلتها، حيث يحكي العمل قصة مقتبسة عن نجلها الذي وصف بأنه «أخطر المجرمين على الإطلاق» في المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وكيف تصدت له الشرطة السعودية ببسالة. مبديه مخاوفها من أن يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل لا سيما من صغار السن والمحيطين بهم من المراهقين.

انتهاك للخصوصية

دعت والدة رشاش إلى إيقاف العمل، قائلة «عندما شاهدنا إعلان المسلسل فجعنا وتجددت مواجعنا، حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقا، وقد أخبرناهم مسبقا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية».

وأضافت: «كل أسرة لديها مساحة من الخصوصية ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته، بالتالي نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يعتبر انتهاكا لخصوصيتها».

اخت رشاش العتيبي ام فيصل

قالت أم فيصل، أخت رشاش «الجميع استاء من تناول سيرة أخيها لا سيما وأنه الأكبر في العائلة والمسلسل جدد مشاعر الفقد لدى جميع أخوته».

وعن وقع العرض أضافت: كان بمثابة الصدمة على الوالدة وعلى جميع أفراد الأسرة والجميع الآن في حالة نفسية سيئة وكأننا فقدنا رشاش بالأمس… المنزل الآن يعيش في حالة عزاء وحزن شديد جراء نبش رفات رشاش من جديد».

وذكرت أن كل ما تخشاه العائلة هو أن تنحرف القصة ويتغير مسارها الحقيقي، مما يخلق الكره لمن هو تحت الثرى وينهال الناس عليه بالدعاء بالمنصات الافتراضية، بالتالي من يدفع الثمن هم أخوته ووالدته فقط.

الحكم القانوني حول مسلسل رشاش العتيبي

ذكر المحامي محمد المطيري، أنه بناء على المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية الفقرة الخامسة والمتعلقة بالتشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، عليه فإنه لا يجوز نشر كل ما من شأنه إيقاع الضرر على أسرة رشاش العتيبي، حيث إنه قد أفضى إلى ما قدم ولا يجوز التعرض له شرعا، ولا نظاما، ويحق لأسرته مقاضاة كل من شهر بسمعته وسمعة عائلته وألحق الضرر بهم، كون الحقوق محفوظة نظاما وشرعا، وحيث إنه لا يوجد حكم قضائي ينص على نشر جنايته.

– مسلسل يحكي قصة مقتبسة من أحداث حقيقية عن أخطر المجرمين في ثمانينيات القرن الماضي

– والدة رشاش تعتبر إنتاج العمل دونما استئذان انتهاكا للخصوصية

– الإعلان عن المسلسل جدد مشاعر الفقد والحزن لدى عائلته

– يحق لأسرة رشاش مقاضاة كل من شهر بسمعة ابنهم

– سجن رشاش لمدة 6 أشهر ثم نال عقوبته بالقصاص

– كان يبلغ من العمر 20 عاما

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كم يوم ظل ابراهيم في النار ؟
التالي
جهيمان من اي العتبان ، جهيمان العتيبي وش يرجع

اترك تعليقاً