سؤال وجواب

من هي شمس قادين ويكيبيديا ومن زوجها ؟

شمس قادين ويكيبيديا

شمس صفا قادين هي أحد المستولدات للسيد محمد علي باشا الكبير والتي رزق منها بنتين الأميرة فاطمة هانم، الأميرة رقية هانم ، حيث كان للخديو إسماعيل العديد من الزوجات والمحظيات (ملك اليمين) بل ويذكر عدد من المؤرخون أنه كان زير نساء ومتعدد العلاقات والزيجات، وهو ما رفضته عدد كبير من المصادر، كما رفض الملك أحمد فؤاد هذا الرأي خلال مقابلة تليفزيونية.

وقد رحل الخديو إسماعيل بن إبراهيم، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، في 2 مارس عام 1895، عن عمر يناهز 65 عاما، في قصر إميرجان في إسطنبول الذي كان منفاه بعد إقالته.

وتذكر العديد من المصادر أن الخديو إسماعيل كانت له عدة زوجات إلى جانب عدد من المستولدات “المحظيات” وله من ذرية من الذكور من الإنات، منهم من تزوجوا من أمراء العائلة المالكة في مصر، ومنهم من تزوجوا من أمراء الأستانة.

وبحسب الموقع الرسمي للملك فاروق الأول، فقد كانت للخديو إسماعيل 14 من الزوجات والجوارى هن: “فريال هانم” التي أنجبت له الملك فؤاد ثم “شفيق نور هانم” أم الخديو توفيق و”نور فلك هانم” التي أنجبت الأمير حسن باشا والخامسة “جنايار هانم” وأنجبت الأمير إبراهيم حلمي والأميرة زينب هانم والسادسة “جهان شاه قادين” وقد رزق منها الأمير محمود مهدى. السابعة “شهرت فزا هانم” وانجب له أميرة اسمها توحيدة أو تفيدة والأميرة فاطمة.

 أما الثامنة “مثل جهان قادين” التي أنجبت الأميرة جميلة فاضلة والتاسعة “نشئة دل قادين” التي رزق منها الأميرة أمينة والأميرة نعمت، والعاشرة فكانت “بزم عالم ” الحادية عشرة كانت “جشم آفت هانم” والثانية عشرة كانت “حور جنان قادين” التي أنجبت للخديو إسماعيل الأميرة أمينة الثالثة عشرة كانت “فلك ناز قادين” التي رزق منها الأمير رشيد بك أما الرابعة عشرة فكانت “جمال نور قادين” التي رزق منها الأمير على جمال باشا.

كم عدد زوجات محمد علي باشا الكبير :

كانت له زوجتان:

  • الأولى: أمينة هانم وهي بنت علي باشا المشهور بمصرلي من أهالي قرية نصرتلي التابعة لدراما، رزق منها محمد علي باشا الكبير خمس أولاد ثلاث أنجال وبنتين وهم: الأمير إبراهيم باشا، الأمير أحمد طوسون باشا، الأمير إسماعيل كامل باشا، الأميرة توحيدة هانم، الأميرة نازلي هانم.
  • الثانية: ماه دوران هانم أو قمش قادين ولم يرزق منها أولاد.

مستولداته هم:

  • أم نعمان رزق منها الأمير نعمان بك.
  • عين حياة قادين رزق منها محمد سعيد باشا والي مصر.
  • ممتاز قادين رزق منها الأمير حسين بك.
  • ماهوش قادين رزق منها الأمير علي صديق بك.
  • نام شاز قادين رزق منها الأمير محمد عبد الحليم.
  • زيبة خديجة قادين رزق منها الأمير محمد علي باشا الصغير.
  • شمس صفا قادين رزق منها بنتين الأميرة فاطمة هانم، الأميرة رقية هانم.
  • شمع نور قادين رزق منها الأميرة زينب هانم.
  • نايلة قادين لم يرزق منها أولاد.
  • كلفدان قادين لم يرزق منها أولاد.
  • قمر قادين لم يرزق منها أولاد.

وكان لمحمد على باشا مستولدات اخريات كثيرات لم تحفظ لنا الوثائق الرسمية اسمائهن، وانما حفظت أسماء اولادهن، مثل الامير جعفر بك، واميرين بأسم اسكندر بك، واميرين بأسم حليم بك، واميرين بأسم عبد الحليم بك، والامير محمود بك، واميرتين بأسم رقية هانم، والاميرة سلمى هانم، والاميرة عائشة هانم، والاميرة زليخة هانم، وثلاث اميرات بأسم زينب هانم.

فجملة ماكان لمحمد على باشا من زوجات ومستولدات واولاد: زوجتان و27 مستولدة، ( واذا كان بعض الأولاد والبنات غير المعروفة أسماء امهاتهم من ام واحده، فتكون جملة المستولدات اقل من 27 ) ، و30 ولدا، منهم 17 ذكرا و13 بنتا.

ما معنى قادين ؟

القادين هى كلمة تركية وتعني فى الأصل جارية لكنها ارتقت إلى مكانة أعلى من مثيلاتها من نساء الحرملك، وهو نظام كان مُتبعا فى الحرملك السلطانى، وتُلقب حينها تلك المرأة بـ”قادين” أو خليلة الخديوي، وتأخذ لقب “قادين أفندى” ويُخصص لها بعض الجوارى لخدمتها وحدها، بالإضافة إلى إرسال الهدايا القيمة من الخديو لها كنوع من التدليل، ويمكن لتلك المرأة أن تُصبح فى يوم من الأيام زوجة للخديوي.
3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو شوقي غريب ويكيبيديا ومين زوجته
التالي
من هي جالا فهمي ويكيبيديا ومن هو زوجها ؟

اترك تعليقاً