سؤال وجواب

من هي سمية الغنوشي ويكيبيديا ومين زوجها ؟

سمية الغنوشي هي زوجة السياسي التونسي رفيق عبد السلام الذي يمثل عضواً في المكتب التنفيذي لحزب حركة النهضة. شغل منصب ووزير الخارجية في حكومة حمادي الجبالي ، وقد أسس رفيق عبد السلام في 24 يناير 2014 مؤسسة بحثية وهي مركز الدراسات الإستراتيجية والدبلوماسية ويقع مقراه في تونس العاصمة ولندن وهو مديره العام.

من هو زوج سمية الغنوشي ؟

رفيق عبد السلام هو زوج سمية الغنوشي ابنة راشد الغنوشي التي هي باحثة في معهد الدراسات الشرقية والإفريقية بلندن وتكتب باستمرار منذ عام 2006 في صحيفة الغارديان.

من هو والد سمية الغنوشي ؟

راشد الغنوشي ولد راشد الخريجي،[4] ولد في 22 يونيو 1941 بالحامة، هو سياسي ورجل دولة وحقوقي ومفكر إسلامي تونسي، زعيم حركة النهضة التونسية ورئيس مجلس نواب الشعب.
منذ بداية مسيرته السياسية في 1969، تعرض الغنوشي للاعتقال والتعذيب في الثمانينات، وحكم بالإعدام مرتين في التسعينات، مما أجبره على البقاء في المنفى في لندن لمدة 21 سنة بين 1989 و2011، عندما عاد لبلاده إثر نجاح الثورة التونسية.
يعتبر الغنوشي من أهم المفكرين المعاصرين في أوساط الإسلام السياسي، ومجددا في مواضيع الحريات والعلاقة بين الديمقراطية والإسلام، وله باعٌ طويل في الكتابات الفكرية حيث نشر أكثر من عشرين كتابا. لعب راشد الغنوشي دورا محوريا في فترة الانتقال الديمقراطي في تونس بعد الثورة، خاصة أثناء الترويكا، ثم في فترة «التوافق» التي جمعته بالرئيس الباجي قائد السبسي.
كان الغنوشي أيضا مساعد الأمين العام لشؤون القضايا والأقليات في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيسه،[7] وذكرت بعض المصادر أنه كان عضو مكتب الإرشاد العام العالمي لجماعة الإخوان المسلمين.[8][9][10]
تحصل راشد الغنوشي على العديد من الجوائز الدولية من بينها جائزة تشاتام هاوس وجائزة مجموعة الأزمات الدولية والجائزة الدولية لتعزيز القيم الغاندية للسلام وأفضل 100 مفكر لفورين بوليسي.

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي زوجة هاشل الشامسي وهل ودعته ؟
التالي
وش يرجع اصل عشائر عرب خلدة من وين ؟

اترك تعليقاً