سؤال وجواب

من هي زوجة يوليوس قيصر ويكيبديا ؟

من هي زوجة يوليوس قيصر وهو جنرال وقائد سياسي وكاتب روماني ولد عام 12 يوليو 100 ق.م واغتيل في 15 مارس 44 ق.م  ، زوجته كالبورنيا الزوجة الثالثة لـيوليوس قيصر ولدت عام 75 قبل الميلاد، وكانت ابنة لوسيوس كالبورنيوس بيسو كايسونينوس القنصل في عام 58 قبل الميلاد، وشقيقة لوسيوس كالبورنيوس بيسو، القنصل في 15 قبل الميلاد.

من هي زوجة يوليوس قيصر الثالثة ؟

تزوجت كالبورنيا قيصر في أواخر عام 59 قبل الميلاد. وتصفها المصادر المعاصرة بأنها امرأة متواضعة، وغالبا ما تكون خجولة. ولم تنجب أي طفل من قيصر. كانت جوليا ابنة قيصر أكبر من زوجة أبيها، وتزوجت بومبيوس الكبير في نفس الوقت تقريبا. بعد اغتيال قيصر في عام 44 قبل الميلاد، سَلمت كالبورنيا جميع أوراق سيزار الشخصية، بما في ذلك ممتلكاته وملاحظاته للقنصل ماركوس أنطونيوس، أحد حلفاء قيصر الأكثر ثقة. ومن بعد وفاته لم تتزوج أبدا.

وفقا لتقاليد ذكرت في بعض المصادر القديمة، كان عند كالبورنيا شعور بأن زوجها سيقتل وسعت دون جدوى لتحذيره. لم تدرك أن بريتور دسيموس جونيوس بروتوس ألبينوس كان أحد المتآمرين ضد زوجها، وطلبت منه أن يرسل كلمة إلى مجلس الشيوخ بأن قيصر مريض وغير قادر على الحضور. ومع ذلك، رفض قيصر هذه الخطة، ورافقه بروتوس في أيدي أعدائه.

كالبورنيا في الأدب والثقافة الشعبية

  • في رواية شكسبير عن يوليوس قيصر، كالبورنيا لديها حلم بأن يكون تمثال قيصر متدفق بالدم وكأن العديد من الرومان يغسلون أيديهم في الدم. كما ترى في حلمها أن يوليوس قيصر يموت في ذراعيها.
  • تم تصوير كالبورنيا من قبل جيرترود مايكل في فيلم كليوباترا (1934)، غرير غارسون في عام 1953 من رواية شكسبير “يوليوس قيصر”، غوين واتفورد في كليوباترا (1963)، جوان سيمز في الاستمرار في كليو (1964)، جيل بينيت في عام 1970 وفاليريا غولينو في مسلسل عام 2002.
  • ظهرت كالبورنيا تحل جريمة قتل في ضباب من النبوءات (2002) – جزء من سلسلة روما الفرعية روزا التي كتبها ستيفن سايلور. حيث تحصل على غورديانوس الباحث للبحث في تهديد زوجها في كتاب لاحق في هذه السلسلة، انتصار قيصر (2008). وهي تُصور على أنها امرأة ذكية وكفء مكرسة تماما لمصالح زوجها، ولكن مع سحر ما يوجد محاولة تنبؤ للمستقبل.
  • تم تصوير كالبورنيا من قبل هايدن جوين في سلسلة مسلسلات إتش بي أو روما. وقد وصفت بأنها فخورة وتقليدية، وكان لها رؤية في وفاة قيصر.
  • صورت كالبورنيا من قبل سيلفيا لينك في المشهد كوميدي لــواين وشوستر “يوليوس قيصر”.
  • في الصورة المتحركة لـ”عائلة أدامز”، هناك صورة لكالبورنيا على جدار منزل آدامز.

كم عدد زوجات يوليوس قيصر ؟

كانت ليوليوس قيصر علاقات متعددة مع معظم نساء أعضاء مجلس الشيوخ وأبرزهم زوجتي كاتو ، وعلاقة مع أم بروتس (أحد مغتالي قيصر) أما عن زيجاته فقد تزوج من أربع نساء وهن :

زوجات

  • الزواج الأول من كورنليا سنيليلا.
  • الزواج الثاني من بومبيا سولا (ابنة بومبي).
  • الزواج الثالث من كالبورنيا بسونيس.
  • الزواج الرابع من ملكة مصر كليوبترا السابعة.

الأبناء

  • جوليا قيصر من زواجه الأول.
  • بطليموس قيصر (قيصرون) من كليوبترا الذي أصبح آخر فرعون لمصر وهناك من يظن ان ابنه قيصرون قد قتل بعد ما قتل قيصر لكي لا يطالب بالسلطة التي كانت لأبيه غايوس يوليوس قيصر
  • أغسطس قيصر ابنه بالتبني الذي أصبح أول إمبراطور لروما.

الزواج الأول من كورنليا سنيليلا’

تزوجها في التاسعة عشر وربما الثامنة عشر. كانت جميلة وحسناء، وكان لافتاً أن يعقب هذا الزواج أمراً إمبراطورياً صدر من قصر الإمبراطور (سولا) يدعو كل زوج أن يطلق زوجته مادام أي من الزوجين على صلة وثيقة بحزب (ماريوس) المعارض لنظام حكمه المستبد.

وعلى ضوء هذا القرار التعسفي والغريب راح أبنا روما ممن يرتبطون بعلاقة مع حزب (ماريوس) من اتمام عملية الطلاق انصياعاً لرغبة الإمبراطور، وتلبية لمطلبه خشيه اذاه والوقوع في أغلاله،[25] وقيوده، والتعذيب البدني، أو النفي بعيداً عن روما.

ولكن كان موقف يوليس قيصر على النقيض من ذلك، رغم مدى اتصاله العميق بحزب (ماريوس)، حيث بادر معلناً رفضه الانصياع والرضوخ لهذا الأمر لتعسفه وظلمه من جهة، وللروابط العاطفية الرائعة والمتينة التي تجمعه بزوجته التي يحمل لها حباً كبيراً لا يستطيع أن يلقى به لرغبة أو نزوة طائشة اجتاحت أبرطو البلاد (سولا).

ومن ثم أن علم الإمبراطور تملكه الغضب وأصدر أمر بالفتك بـ(يوليوس). ولكن ترجى وجهاء روما لأجله فتركه وشأنه بالرغم من خوفه منه.

السابق
من هو الحبيب بن علي المعلق ويكيبيديا وش مرضه ؟
التالي
من هو جمال بن اسماعيل في الجزائر ويكيبيديا ومن هم قتلته ؟

اترك تعليقاً