سؤال وجواب

من هي أم الإمام الباقر و اين دفن ؟

أبو جعفر محمد بن علي الباقر (ولد يوم 1 رجب 57 هـ في المدينة المنورة – وتوفّي فيها في 7 ذو الحجة 114 هـ) (13 مايو 677مـ – 1 فبراير 733مـ) الإمام الخامس عند الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية) و(الإسماعيليين) ومن المعصومين وأهل البيت في اعتقاد الشيعة. والده علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وأمه فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب.

لقب بالباقِر لبَقرهِ العلوم بقرًا (أي أظهر العلم إظهاراً) لما روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن رسول الله أنّه قال: «يا جابر إنّك ستعيش حتى تدرك رجلًا من أولادي اسمه اسمي، يبقِرُ العلم بقرًا.» أو لأنّه تبقّر في العلم، أي توسّع. فهو من فحول علماء الإسلام، حدث عن أبيه علي بن الحسين السجّاد، له عدة أحاديث في الصحيحين وهما من كتب الحديث عند أهل السنة، وكان من الآخذين عنه أبو حنيفة وابن جريج والأوزاعي والزهري وغيرهم، قال محمد بن مسلم: سألته عن ثلاثين ألف حديث، وقد روى عنه معالم الدين بقايا الصحابة، ووجوه التابعين، ورؤساء فقهاء المسلمين.

من هي أم الإمام الباقر

أما أمه فهي السيدة الزكية الطاهرة فاطمة بنت الامام الحسن سيد شباب أهل الجنة وتكنى أم عبد الله وكانت من سيدات نساء بني هاشم وكان الامام زين العابدين (عليه السلام) يسميها الصديقة ويقول فيها الامام أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) : كانت صديقة لم تدرك في آل الحسن مثلها وحسبها سموا أنها بضعة من ريحانة رسول الله وأنها نشأت في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه وتربى الامام الباقر (عليه السلام) في حجرها الطاهر فأفرغت عليه اشعة من روحها الزكية وغذته بمثلها الكريمة حتى صارت من خصائصه وذاتياته.

ولم تتوفر لنا أية معلومات عن المدة التي عاشها مع أمه فقد أهملت المصادر التي بأيدينا ذلك ولم تشر إليه بقليل ولا بكثير كما لم تتوفر لنا أية معلومات عن سائر شؤونها.

اين دفن الإمام الباقر

الإجابة : المدينة المنورة بالسعودية

 

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو نواف سلام ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة ؟
التالي
من هو المشير محمد حسين طنطاوي ويكيبيديا

اترك تعليقاً