سؤال وجواب

من هو هشام المشيشي ويكيبيديا ومنين اصوله ؟

هشام المشيشي ويكيبيديا

بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد عزل رئيس الحكومة هشام المشيشي، تصدرت عدد من الأسماء البارزة في عالم السياسة بتونس مواقع التواصل والبحث ومنها هشام المشيشي (بوسالم، يناير 1974-) سياسي تونسي ورئيس الحكومة التونسية منذ 2 سبتمبر 2020 حتى إعفاءه بتاريخ 25 يوليو 2021. تقلد عدة مناصب في الدولة أبرزها منصب رئيس الحكومة التونسية ووزير الداخلية.

من هو هشام المشيشي

تم تكليفه من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد للقيام بتشكيل حكومة جديدة بعد أن قدم رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ إستقالته. نالت التشكيلة الحكومية التي اقترحها ثقة البرلمان في يوم 02 سبتمبر 2020. وأصدر الرئيس قيس سعيد قرارًا بإعفاءه عن منصبه في 25 يوليو 2021، وذلك في الأزمة السياسية التونسية..

الجدير بالذكر هنا أن المرشح للرئاسة هشام المشيشي حاصل على شهادة الأستاذية في القانون من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس التابعة لجامعة تونس المنار، وكذلك على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بتونس وعلى ماجستير في الإدارة العامة من المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا.

هشام المشيشي السيرة الذاتية

بعد الثورة التونسية في 2011، كان هشام المشيشي عضوا في لجنة تقصي الحقائق عن الفساد والرشوة التي ترأسها عبد الفتاح عمر. عين في 2014 رئيسا لديوان وزير النقل، ثم تقلد نفس المنصب في وزارة شؤون المرأة ثم وزارة الشؤون الاجتماعية ثم وزارة الصحة. عين بعدها مديرا عاما للوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات.
عينه الرئيس قيس سعيد مستشارا أولا له مكلفا بالشؤون القانونية في 11 فبراير 2020، قبل أن يصبح في 27 فبراير الموالي وزيرا للداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ.
في 25 يوليو 2020، اختاره الرئيس قيس سعيد لمنصب رئيس الحكومة. فقرر تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة عن الأحزاب في خطوة تهدف إلى النأي عن الصراعات السياسية وإنعاش الاقتصاد المتعثر. وضمت تشكيلة الحكومة الجديدة 28 عضوا، ما بين وزير ووزير دولة. وسبق للمشيشي أن عرض قائمة الوزراء على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للتثبت من خلو سجلاتهم من أية شبهات فساد أو تضارب مصالح، أو قضايا تهرب ضريبي. وحدد يوم غرة سبتمبر كموعد جلسة منح الثقة للحكومة المقترحة ويوم 02 سبتمبر تم منح حكومته الثقة

هل هشام المشيشي متزوج

نعم متزوج .

من هي زوجة هشام المشيشي

ظهرت زوجة هشام المشيشي للمرة الأولى بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، على هامش فعاليات إكساء ساعة شارع الحبيب بورقيبة بمجسمات تمثل المجتمع التونسي بمختلف مكوناته (المرأة، الرجل، الأطفال، أصحاب المهن، الأشخاص ذات الاحتياجات الخصوصية).

اصول هشام المشيشي أصيل ولاية

هشام المشيشي من ولاية بوسام في تونس حاصل علي شهادة القانون وعدة شهادات عليا، تقلد عدة مناصب في الدولة، بعد اجراء الانتخابات التونسية ونجاح الرئيس قيس سعد عين مستشار اول له لشؤون القانونية، ومن ثم وزير للداخلية في حكومة الياس الفخاخ، وفي 25 يوليو عين رئيس للحكومة التونسية، حيث قرر ان يشكل حكومة تكنوقراط مستقلة عن كل الأحزاب الموجودة في تونس، وكان الهدف من هذه الخطوة الابتعاد عن الصراعات السياسية وانعاش الاقتصاد المدمر، وتم تشكيل الحكومة المكونة من 28 وزير.

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو توفيق شرف الدين ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه
التالي
لقاح جونسون اند جونسون ويكيبيديا هل يعالج كورونا ؟

اترك تعليقاً