سؤال وجواب

من هو نجيب ميقاتي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

نسلط الضوء في مقالنا هذا على أحد الأسماء البارزة في عالم السياسة وأحد أغنى 6 رجال أعمال في الشرق الأوسط لعام 2021 ألا وهو رجل الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي ، فمن هو نجيب ميقاتي والسيرة الذاتية له نرصدها لكم خلال السطور التالية .

نجيب ميقاتي ويكيبيديا

هو محمد نجيب عزمي ميقاتي، ولد في طرابلس في شمال لبنان رجل أعمال لبناني وسياسي بارز في لبنان وله مسيرة مهنية حافلة كرجل أعمال تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات العليا في «المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال» في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

ميقاتي دخل عالم السياسة قبل 25 عام حيث بدأ رحلته السياسية من عام 1998، و شغل ميقاتي مناصب وزارية عدة. وتمّ تكليفه في عام 2005 بتشكيل حكومة للمرة الأولى بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري. وأدى اغتياله حينها إلى انقسام سياسي حاد في البلاد ، إلا أنه لم يحظى حاضنة شعبية واسعة حتى في مسقط رأسه مدينة طرابلس شمالاً والتي صنفتها الأمم المتحدة الأفقر على الساحل الشرقي للمتوسط، إلا أنه عادة ما يتم التداول باسمه كمرشح توافقي لرئاسة الحكومة، للخروج من الجمود الناتج من الخلافات السياسية على تقاسم الحصص.

وترأس ميقاتي لمدة 3 أشهر حكومة انتقالية، وفي عام 2011، شكّل ميقاتي حكومته الثانية خلفاً لسعد الحريري، الذي سقطت حكومته إثر استقالة وزراء يمثلون حزب الله وحلفاءه. واتُهم ميقاتي في حينه بأنه «دمية» في يد حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان.

من هو نجيب ميقاتي

أسّس نجيب ميقاتي مع شقيقه طه في الثمانينيات شركة «انفستكوم» التي لها شبكة أعمال واسعة في عالم الاتصالات في عدد كبير من دول الشرق الأوسط وأفريقيا. وأنشأ في عام 2007 مجموعة «أم 1» التي تنشط في مجال الأعمال الاستثمارية المتنوعة، وتمتلك أسهماً في شركة «إم تي إن» العالمية، وتعمل في قطاع العقارات والغاز والنفط وغيرها. ويملك أيضاً مع شقيقه العلامة التجارية «فاسونابل» للألبسة الجاهزة.

في عام 2021، اشترت شركة «أم 1» فرع مجموعة الاتصالات النروجية تيلينور في بورما. والشركة مدرجة على اللائحة السوداء لحركة «حملة بورما-بريطانيا» التي تحصي الشركات الدولية المرتبطة بأعمال مع المجلس العسكري الحاكم الذي وصل إلى الحكم إثر الإطاحة بحكومة مدنية.

كم عمر نجيب ميقاتي مواليد ؟

ولد ميقاتي عام 1955 ويبلغ 65 عاماً .

من هي زوجة نجيب ميقاتي ؟

متزوج من مي دوماني ولهما 3 أولاد، ميرا وماهر ومالك.

يعود ميقاتي إلى سدة رئاسة الحكومة كمرشّح توافقي إلى حدّ ما، رغم أنه جزء من الطبقة السياسية الحاكمة، التي خرجت تظاهرات شعبية ضخمة تطالب بإسقاطها في عام 2019. ويرد اسمه على قائمة المتهمين بالفساد، خصوصاً بعد ملاحقته قضائياً عام 2019 بتهم «الإثراء غير المشروع»، في عملية لم تؤد إلى نتيجة حتى الآن، ولطالما نفى تورطه بها.

استقالة نجيب ميقاتي

وفي 2013، قدم ميقاتي استقالة حكومته معللاً ذلك برفض الأكثرية في الحكومة تشكيل هيئة للإشراف على الانتخابات، انتُخب نائباً في البرلمان للمرة الأولى عام 2000. وتولى وزارة الأشغال العامة والنقل بين 1998 و2004.

ويُعدّ ميقاتي من السياسيين اللبنانيين الذين حافظوا على علاقات جيدة مع دمشق، حتى إنه كان يعد أحد خصوم الحريري السياسيين على الساحة السنّية، قبل أن يتحالفا خلال العامين الآخرين تحت راية «نادي رؤساء الحكومات السابقين».

عائلة نجيب ميقاتي

طه ميقاتي .

ماهر ميقاتي .

ماي ميقاتي .

ميرا ميقاتي بدير .

مالك ميقاتي .

عزمي ميقاتي .

ما ديانة نجيب ميقاتي سني ام شيعي

مسلم سني .

66.249.65.85, 66.249.65.85 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
كم ثروة نجيب ميقاتي الحقيقية ( بالدولار ) ؟
التالي
من هو قيس سعيد ويكيبيديا السيرة الذاتية ( كاملة )

اترك تعليقاً