سؤال وجواب

من هو ملك الكمنجة التونسية ( من يكون ) ؟

لا شك أن الكثير يعرف ما هي الكمنجة ، فهي آلة موسيقية وترية إيرانية مستخدمة في الموسيقى الكردية،، يعزف عليها بالقوس ومعروفة أيضا بكلمة رباب. وهذا بالرغم من استعمال الكلمة المعاصر كمرادف كلمة كمان. مثل الرباب صندوق المصوت للكمنجة نصف جوزة الهند. كلمة كمنجة معربة من كلمة کمانچه الفارسية ، وفيما يلي سنتعرف على ملك الكمنجة التونسية وبعض المعلومات عنه .

المحتويات

من هو ملك الكمنجة التونسية

الاجابة : رضا القلعى

وفيما يلي اليكم معلومات عنه

ولد رضا القلعي من أب نساج. وقد تابع تعليمه الابتدائي بمدرسة خير الدين بالعاصمة، قبل أن ينقطع عنه خلال الحرب العالمية الثانية.

ليلتحق بدكان الموسيقار عبد العزيز جميل الذي علمه لأربع سنوات العزف على آلتي العود والكمنجة.

ثم واصل تعلم الكمنجة على أحد الإيطاليين ويسمى سوترانا (Sotrana) واستمر على ذلك لمدة خمس سنوات..

من هو ملك الكمنجة التونسية

شكّل رضا القللي الكمانجة التونسية مع الفنان البشير جوهر ، والفنان الهادي الصنهاجي ، فرقة المنارة ، التي قدمت لأول مرة آلات أجنبية إلى الأوركسترا التونسية ، بالإضافة إلى آلات النفخ وغيرها. الات موسيقية.

عالم الموسيقى

كوَّن بعد ذلك مع كل من البشير جوهر والهادي الصنهاجي فرقة المنار التي أدخلت لأول مرة الآلات الأجنبية إلى الأوركستر التونسي: البيانو والأكورديون بالإضافة إلى آلات النفخ . وكان لهذه الفرقة أن تكتشف عددا ممن سيبرزون في عالمي الموسيقى والغناء.


وفي عام 1948 غنّى مع عدد من أبرز المطربين التونسيين آنذاك : علي الرياحي وراوول جورنو.

بالإضافة إلى العزف على الكمنجة الذي برع فيه، فقد قام رضا القلعي بالتلحين وكتابة الكلمات حيث غنّى له عدد من المطربين التونسيين، وفي مقدمتهم بية أخت زوجته التي يعود له الفضل في دخولها عالم الفن تحت اسم علية، وكذا الهادي القلال وصافية الشامية ونعمة والهادي المقراني وعز الدين إيدير. وبالإضافة إلى ذلك فهو الذي اكتشف الراقصتين زينة وعزيزة.

هل رضا القلعي متزوج ؟ من هي زوجة ملك الكمنجة التونسية ؟

نعم متزوج من إبنة الممثل البشير الرحال الكبرى ( سميرة الرحال ) ولهما خمسة أبناء أربعة ذكور وبنت هم على التوالي: شاكر، هالة، رياض، سمير، هشام .

                     
السابق
من هو اول امين عام لمجلس التعاون الخليجي
التالي
كم كان عمر الرسول عندما توفي ؟

اترك تعليقاً