منوعات

من هو مستر بين ويكيبيديا


رجل يحارب نحلة.. مستر بين ينضم لنتفليكس في مسلسل كوميدي - الخليج الجديد

من هو مستر بين ويكيبيديا

مستر بين (بالإنجليزية: Mr. Bean)‏ هوَ مسلسلٌ بريطانيّ كوميدي من تأليف روان أتكينسون وريتشارد كورتيس، ومن بطولَة أتكينسون في الدور الرئيسي. يتكوّن المسلسل من 15 حَلقة. عُرضِت ثلاثَة عشر حلقة على قناة آي تي في البريطانية مُنذُ 1 يناير 1990 حتّى 15 ديسمبر 1995.

ابتَكر أتكينسون الشخصيّة أثناء دراسَته الماجستير جامعة أوكسفورد، ويحكي المُسلسل عن مستر بين الذي يوصَف بأنّه طفلٌ في هيئة رجلٍ كبير وعلى المشاكَل التي تحصُل معه والمواقف التي يتعرّض لها أثناء أدائه للمهام اليوميّة والتي ينتُج بسببها مواقِفُ ظريفة. نادِراً ما يتكلّم مستر بين، ويعتَمد على إنشاء نُكتِه على تفاعُله مع الأشخاص الآخرين والحلول الغير العاديّة لمواقفه الغريبة. وقد استُمدّت حركاتُ الشخصيّة من المُمثل جاك تاتي الذي مَثّل في السينما الصامتة.


خلالَ فترة عرضِه التي امتدّت لخمس سنوات، اكتَسب المُسلسل جماهريّة وشعبيّة واسعة في أنحاء المملكة المتحدة، حيثُ تُقدّر عدد مشاهداتِ الحلقة الخامِسة بـ 18 مليون. كما حازَ المُسلسل على عددٍ من الجوائز العالميّة. وقد بيعَت حقوق العرض لأكثَر من 245 منطقة حولَ العالم. كما بُنيت على هذه الشخصيّة مُسلسلٌ كرتونيّ يحملُ نفس الاسم، وفلمَين اثنين، كما ظهرَ خِلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن

بدايات مستر بين

صدرت الحلقة الأولى لشخصية مستر بين في الأول من كانون الثاني/ يناير في عام 1990. كانت مدة الحلقة أقل من نصف ساعة وتحتوي على ثلاثة مشاهد بمواقع مختلفة؛ الأول في الامتحان حيث يصوّر محاولته الغش بطريقةٍ مضحكة، والمشهد الثاني على الشاطئ عندما يُحاول تبديل ملابسه ويُفاجأ بوجود رجلٍ بجانبه، ولكن تبيّن بعد محاولاته أنَّ الرجل أعمى، وفي المشهد الثالث يصيبه النعاس في الكنيسة ويتعرض لعدة مواقف محرجة أثناء الترتيل أيضًا.

منذ الحلقة الثانية يسقط مستر بين بشعاعٍ ضوئي من السماء في بداية كل حلقة، كما ترافقه أغنية Behold the Man who is a Bean التي سجلتها فرقة كاتدرائية ساوثوورك في عام 1990.

إنجازات مستر بين

يعيش مستر بين وحيدًا في شقته الصغيرة التي تقع في حي هايبري شمال لندن. يظهر بشكلٍ مستمر تقريبًا وهو يرتدي سترةً بنية من نسيج التويد مع ربطة عنق رفيعة حمراء.

مستر بين نادرًا ما يتحدث، وعندما يفعل ذلك، عدد كلماته قليل عمومًا ويقولها بأسلوبٍ كوميدي وبصوتٍ منخفض. ويظهر في الحلقة الأولى أنَّه يمتلك معلومات جيدة في علم المثلثات.

في أغلب الأحيان تقوده براعته إلى نتائج مضحكة وغير عادية لهذه المشاكل؛ مثل الرسم على جدران غرفة عن طريق وضع ألعاب نارية في علبة الطلاء. كما أنَّه كثيرًا ما يُصاب بالارتباك في العالم ولا يستطيع فهم ماذا يحدث. هو أيضًا شخصٌ أناني جدًا ويصاب بانفعالٍ كبير إذا قام أحدهم بشيءٍ ما لا يعجبه، ولا يحب الأشخاص الذين يأخذون أشياءه.

بشكلٍ عام يبدو مستر بين أنَّه لا يُدرك القواعد الأساسية للطريقة التي يسير بها العالم، ويُشير البرنامج عادةً إلى محاولاته للقيام بالمهمات التي تُعتبر بسيطة، مثل الذهاب للسباحة، وإعادة ترتيب الأثاث، أو الذهاب إلى الكنيسة. تظهر الفكاهة بشكلٍ كبير من خلال ابتكاره حلولًا للمشاكل والتي غالبًا ما تكون غريبة، وتجاهله التام للآخرين عندما يحلها، والحقد المتقطع. في بعض الأحيان يتعامل ببلاهة مع الآخرين.

في بداية الحلقة الثانية وما بعدها سقط مستر بين من السماء في حزمةٍ ضوئية بصحبة فرقة غنائية Ecce Homo Qui Est Faba. هذه الافتتاحية المتتالية كانت بدايةً للحلقتين الثانية والثالثة، وكان قصد المخرج منهما إظهار حالته كشخصٍ منبوذ إلى دائرة الضوء.

في الحلقات التالية ظهر مستر بين يسقط من سماءٍ مظلمة بشارعٍ مهجور في لندن مقابل خلفية كاتدرائية القديس بولس. اعترف الممثل روان أتكنسون لنفسه أنَّ “بين” لديه جانبٌ منبوذٌ جزئيًا بالنسبة له.

في حلقة The Return of Mr Bean يرتدي مستر بين بدلةً رمادية مع ربطة عنق حمراء داكنة عندما يذهب إلى مطعمٍ فاخر للاحتفال بعيد ميلاده. في نفس الحلقة يظهر بين وهو يدخن.

في حلقة The Curse of Mr Bean عندما يذهب إلى الحديقة حيث يصنع شطيرةً ليتناول وجبة الغداء، يرتدي معطفًا طويلًا أخضر اللون داكن مع قميص أخضر فاتح وربطة عنق خضراء داكنة. وبنفس الحلقة يذهب إلى السينما مُرتديًا ملابس من ماركته التجارية المعتادة، ولكن بدلًا من سترته البنية يرتدي سترةً بلونٍ بني فاتح.

حياة مستر بين الشخصية

يظهر مستر بين على أنَّه مهرج. يكون شخصًا مجنونًا ومكروهًا، وفي بعض الأحيان يبدو غبيًا. من النادر أن يتحدث وعندما يفعل تخرج منه أصوات تمتمةٍ فقط.

لا يُظهر الكثير من الاهتمام بصديقته التي تمَّ تأكيدها في العديد من الحلقات. كما يدّعي في أغلب الأحيان أنَّ دميته حقيقة، ولكنّه لا يعاملها دائمًا بشكلٍ جيد.

حقائق سريعة عن مستر بين

أطلق على نفسه اسم “بين” ليتعامل به مع الآخرين، حيث أنَّه لم يُذكر أبدًا اسمه الأول ولا مهنته (إن وجدت)، وظهر دومًا بمظهر الموظف الروتيني.
في الفيلم الأول يظهر لقب مستر Mr على جواز سفره في حقل “الاسم الأول” ويتبين أنّه موظفٌ في الحرس الوطني في لندن.
من المعروف أن مستر بين لديه سجلٌ جنائي بسبب الأعمال التي قام بها والتي تتضمن: من دون قصد ضرب برأسه الملكة، خرّب ممتلكات الفندق وتجول حول الممرات المكشوفة، فجر سيارة ودمر متجر تسوق للسيدات بينما كان يحاول استعادة كرة الغولف.
ظهر مستر بين في فيديو موسيقي بأغنية لفرقة بويزون Picture Of You. هذه الأغنية التي سُمعت في نهاية فيلم مستر بين Bean: The Ultimate Disaster Movie.
يدّعي مستر بين أنّه حصل على بدلته كهدية

                     
السابق
تحضير درس حماية الدعوة وبناء الدولة الهجرة الى المدينة
التالي
ما هو الشي الذي يتكلم جميع لغات العالم

اترك تعليقاً