الحياة والمجتمع

من هو مجد حرب ويكيبيديا ومين زوجته


الاسم

عند الميلاد بطرس جوزيف الخوري حرب

تاريخ الميلاد

3 أغسطس 1944 (العمر 67 سنة)


مكان الميلاد

تنورين، قضاء البترون، لبنان

المهنة

محامي ونائب في البرلمان

الجنسية

لبناني

مجد حرب ويكيبيديا

بطرس حرب (3 أغسطس 1944 -)، سياسي وحقوقي لبناني، وهو عضو في مجلس النواب اللبناني وعلى الرغم من إنه عضو بتحالف 14 آذار إلا إنه ظهرت له عده آراء متمايزه عنهم خصوصًا أثناء فترة الحديث عن انتخاب رئيس جمهورية جديد خلفًا للرئيس إميل لحود وما تلاه من فراغ رئاسي، حيث أعلن أنه لن يترشح للمنصب الرئاسي إذا انتخب الرئيس على نصاب النصف زائد واحد والذي تملكة تحالف 14 آذار. وكان اسمه من ضمن الأسماء التي وضعها البطرك الماروني نصر الله بطرس صفير وقدمها لنبيه بري وسعد الدين الحريري لرئاسة الجمهورية. قام بوضع ترشحه بتصرف البطرك وهذا يعني انسحابه من الترشح.

الشهادات العلمية والخبرات

حصل بعام 1965 على إجازة في الحقوق في القانون اللبناني والفرنسي من جامعة القديس يوسف.
تدرج في مهنة المحاماة في مكتب المحامي والنائب السابق جوزف مغبغب.

السيرة النيابية والسياسية

عضو مجلس النواب في دورات أعوام 1972، 1996، 2000، 2005 و2009. وبفترة بعد الطائف قاطع أول انتخابات نيابية أجريت بعام 1992 وذلك بسبب قانون الانتخاب وتعين أعضاء بالمجلس السابق.
حمل عده حقائب وزارية:
من 16 يوليو 1979 إلى 25 أكتوبر 1980 وزيرًا للتربية الوطنية والفنون الجميلة ووزيرًا للأشغال العامة والنقل المشترك وذلك في حكومة الرئيس سليم الحص في عهد الرئيس إلياس سركيس.
في 24 ديسمبر 1990 إلى 16 مايو 1992 وزيرًا للتربية الوطنية والفنون الجميلة وذلك في حكومة الرئيس عمر كرامي في عهد الرئيس إلياس الهراوي.
في 9 نوفمبر 2009 إلى 13 يونيو 2011 وزيرًا للعمل في حكومة الرئيس سعد الدين الحريري بعهد الرئيس ميشال سليمان.

من هي زوجة مجد حرب

متزوج من مارلين جوزف تابت، ولديهما من الأبناء:
مجد (مواليد 1991).
نور (مواليد 1994).
هلا (مواليد 1994).

يؤكِّد حرب أنَّه “في بلدٍ كلبنان تتعدد فيه الأحزاب والتيارات السياسية، تحاول الحركة الشبابية التي أطلقناها بلورة أفكار الشباب كافة وطرحها ضمن خطة مرسومة، فهؤلاء الشباب سيؤسسون هذه الحركة وهم لم يدخلوا إلى حزب منظم ذي هيكلية مسبقة. لم اطلق هذه الحركة ولكنني واحدٌ منهم ونعمل سوياً كفريق واحد. توجد بالطبع مبادىء أساسية وخطوط عريضة سنمشي عليها، ولكن كل فرد في المجموعة سيتمكن من طرح فيرال رئيسية وسينقل كلٌ منهم همومه ليساهم في تحسين الواقع بعيداً من الشعارات وسعياً لحلول في ظل غياب طرحها الواقعي”.

“اضاف: “فيرال تأسيس الحركة الشبابية واردةٌ في أذهاننا منذ زمن لكننا اعتقدنا بأننا سنواجه مشاكل مادية وتنظيمية ونحن عاجزون عن حلها”، وفق حرب، “لكننا اكتشفنا العكس في العشاء الذي أقمناه حيث كنا نتوقع حضور 400 شخص فجاء 1100 شخص ببطاقات مدفوعة، ووجدنا الناس متحمّسة للمشروع مما كسر الثقل المادي. حالياً، تتألف الهيئة الإدارية للحركة الشبابية من 60 شاباً وشابة انضموا حديثاً، اضافة الى الطاقم القديم الذي نتعلَّم منه”.

ويلفت إلى أنَّ “الخطوة الأولى كانت الإطلالة في العشاء، وسيتبعها نحو 5 اجتماعات خلال الأسابيع المقبلة سعياً لبدء صياغة المبادىء الأساسية لهذه الحركة، إضافةً إلى الشعار والتسمية واللون الخاص بها. نحن لسنا في مواجهة أحد ولا نرغب في أن تعتبر خطوتنا إعلان حرب، نحنا مجموعة شباب مثقفين ومتعلمين بدأنا بالعشرات صرنا بالمئات ضمن مساحة تتيح لنا التعبير عن آرائنا سعياً الى التغيير. أفتخر في أن أكون جزءاً مشاركاً بين هؤلاء الشباب، نبدأ سوياً من مرحلة الصفر وتباعاً سيتم إجراء انتخابات لرؤساء القطاع بعد وضع الهيكلية التي تحتاج الى وقت للتأسيس على أن يشارك فيها كل شخص بحسب اختصاصه”.

ونسأل حرب عما يميّزه عن الرئيس سعد الحريري أو تيمور جنبلاط، ألا تؤسس لزعامة سياسية ووراثة جديدة؟ يجيب: “أبداً، أمتلك معرفة وثقافة معينة وفكراً سياسياً، وهذا ما جمعني مع الشباب الذين يمتلكون المبادىء نفسها، وما من شيىء يميّزني عن بقية أفراد هذه الحركة. لكنْ طبعاً يبقى الهدف تأسيس حركة سياسية مستقبلية، تهدف إلى تنمية قضاء البترون الذي يعتبر أولوية بالنسبة إلينا. إلى ذلك، يقف أشخاص من خارج القضاء في صفوفنا، يساعدوننا ويدعموننا”.

ألن تخوض المعركة الانتخابية المرتقبة سنة 2018؟ “من المبكر الحديث عن خوض غمار الانتخابات، خطنا السياسي معروف، ولكن قد نشارك كفريق تنظيمي يدعم الفريق السياسي عبر مندوبين”.

آمال الشباب اللبناني بتحسين لبنان لا تنضب أبداً إلاَّ أنَّ زورايب السياسة الضيقة غالباً ما تساهم في اضمحلال بعض الأحلام والطموحات الساعية الى بناء وطنٍ أفضل بعيداً من العائلية والإقطاعية والطائفية، وحدها الأيام المقبلة كفيلة بتكريس مبدأ التغيير أو نسفه”.

                     
السابق
ما اسم اول مدرسة نظامية في الكويت للبنات ؟
التالي
ما هي اعمال يوم الجمعة عند الشيعة ؟

اترك تعليقاً