منوعات

من هو مؤلف كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية ؟ تمت الاجابة عليه

نرحب بكم من جديد قراء موقع فيرال في هذه المقالة المتواضعة والتي نجيب من خلالها لكم على سؤال : من هو مؤلف كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية ؟

من هو مؤلف كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية ؟

معجم البلدان والقبائل اليمنية لصاحبه المؤلف ابراهيم أحمد المقحفي وهو الطبعة الرابعة التي تأتي أكثر استيعاباً لموضوعها وأوسع حجماً من الطبعات السابقة، وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ اعتماد أصل الكلمة في ترتيب الموضوعات، فتم استبعاد الكنية الحضرمية (با) حيث وضعت مادة (بافقيه) في حرف الفاء (فقيه) وهكذا بالنسبة لمثيلها في المناطق الشمالية (أبو) التي لم تعتمد كأساس في ترتيب اللقب واعتبرت غير لازمة، فكان وضع مادة (أبو لحوم) في حرف اللام، وكذلك الحال بالنسبة لاستبعاد لفظة “بيت” في مثل “بيت الفقيه” أو “ذو” في ذو محمد وذو حسين، وكذا لفظة “عيال” وما شابه ذلك.

من هو ابراهيم احمد المقحفي ؟

إبراهيم المقحفي هو صحفي، إذاعي، مؤرخ ومؤلف يمني الأصل ولد في مدينة حجة،التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة حجة، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء حيث أكمل فيها دراسته حتى ابتعث إلى جامعة القاهرة؛ فالتحق فيها بقسم الصحافة في كلية الإعلام, وتخرج منها سنة 1399هـ/1979م, كما ابتعث ضمن ثلاثين طالبًا إلى إيران لدراسة العمل التلفزيوني, وكانت هذه المجموعة هي التي تولت افتتاح تلفزيون صنعاء فيما بعد ، وأثناء دراسته في القاهرة أصدر مجلة: (الكلمة) تحت إشراف الدكتور (عبد العزيز المقالح).
وقد عمل بالإذاعة والتلفزيون خلال دراسته الثانوية وبعد تخرجه من الجامعة؛ عمل في صحيفة الثورة وتولى فيها إدارة التحرير وأصدر خلال ذلك ملحقًا ثقافيًّا في هذه الصحيفة وعمل على تبويبها وتنظيم إخراجها.
وتعيّن في العام 1401هـ/1981م مديرًا للبرامج بإذاعة صنعاء ، بينما أصبح في عام 1402هـ/1982 مديرًا عامًّا للإذاعة ، وانتخب أمينًا عامًّا لنقابة الصحفيين اليمنيين خلال ثلاث دورات انتخابية.

من هو مؤلف كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية ؟

من مؤلفاته

  • معجم البلدان والقبائل اليمنية. صدر في أربع طبعات.
  • حوار مع أربعة شعراء من اليمن. مطبوع.
  • موسوعة الألقاب اليمنية. مطبوع.
  • المعجم الجغرافي لليمن. مخطوط.

حقق الكتب التالية

  • نشر الثناء الحسن؛ للعلامة (إسماعيل الوشلي).
  • إدام القوت في بلدان حضرموت؛ للمؤرخ (عبد الرحمن عبيدالله السقاف).
  • عقد الجواهر والدرر للمؤرخ (محمد بن أبي بكر الشلي).
  • السناء الباهر بتكميل النور السافر؛ للمؤرخ (محمد بن أبي بكر الشلي).
  • روح الروح فيما جرى بعد المائة التاسعة من الفتوح؛ للمؤرخ (عيسى بن لطف الله شرف الدين).
  • درر نحور الحور العين؛ للمؤرخ (لطف الله جحاف).
3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
سبب وفاة نعيمة عبابسة ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
طريقة تغيير صوت المعلق في جهاز bein sport

اترك تعليقاً