سؤال وجواب

من هو مؤلف كتاب ديوان دموع العشاق ؟ ( من يكون )

مؤلف كتاب ديوان دموع العشاق ؟

أهلا بكم قراء موقع فيرال بفقرتكم المخصصة بسؤال وجواب ، واليوم نطرح سؤال من هو مؤلف كتاب ديوان دموع العشاق وبعض المعلومات عن مؤلفها ، فهو يعتبر أول ديوان مطبوع لمؤلفه وقد نشر في طبعته الأولى عام 1965م، والذي طبع بالمكتبة الشعبية ببيروت، لبنان.

ويحتوي كتاب ديوان دموع العشاق على الكثير من القصائد التي لحنت وغناها أبوبكر سالم بلفقيه رحمة الله عليه ومغنيين خليجين متعددين ، ومؤلفه من أبرز الشعراء الذين ألفوا كلمات الأغنية المحضارية التي سادت منذ زمن طويل ولا تزال تتردد حتى وقتنا الراهن ، فهو أحد كبار شعراء حضرموت وشبه الجزيرة العربية، بعدما أثرى الحياة الفنية لفترة تزيد على نصف قرن، واهتم النقاد بتجربته الغزيرة والاستثنائية في مجالي الشعر والألحان، فقد برز كشاعر غنائي موهوب ولحّن معظم أغانيه. وهي موهبة أخرى لا تقل في أهميتها عن تجربته الشعرية، كما يقول النقاد، الذين يرونه مطوراً للأغنية ورافداً جديداً للمدرسة الغنائية الحضرمية في تنافسها الإبداعي مع مدارس الغناء اليمني.

من هو مؤلف كتاب ديوان دموع العشاق ؟

الاجابة : الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار
وهو من ألف كلمات الأغنية المحضارية التي سادت منذ زمن طويل ولا تزال تتردد حتى وقتنا الراهن

شاعر وملحن غنائي يمني برز كشاعر غنائي موهوب ولحّن معظم أغانيه بنفسه. تغنّى له كثير من فناني حضرموت واليمن وكثير من فناني الخليج والعالم العربي. يعتبر المحضار مطورًا للأغنية الحضرمية ورافدًا جديدًا للمدرسة الغنائية الحضرمية في تنافسها الإبداعي مع مدارس الغناء اليمني وأيضا مدرسة في الشعر الصوفي. شكّل ثنائيًا يعتبر الأشهر في الأغنية العربية الحديثة مع الفنان أبو بكر سالم بلفقيه.

بين عامي 1930 و2000 م، عاش المحضار في حضرموت في مدينة الشحر مسقط رأسه، وكان ربيب سلطة وحكم، إذ كان والده وزيراً في عهد الدولة القعيطية، كما كان جده حسين بن حامد المحضار وزيراً وشاعراً، وأحد أركان الدولة القعيطية لفترة طويلة.

وبحسب عبد العزيز الصيغ، رئيس الدائرة الثقافية بمؤتمر حضرموت الجامع، “عاش الشاعر في بيت تتوفر له كل أسباب الثقافة، محاطاً فيه بكل أنماط العناية والرعاية، وتجاوزت موهبته الشعرية أقرانه، وتعدت قدراته شعراء جيله، على الرغم من علو كعب الكثيرين منهم في الشعر”.

السابق
# من يكون # قال عنه الشيخ عبدالله بن زايد: من لا يعرفه سيقول: وزير محنك، وسياسي فذ، ومن يعرفه سيقول إلى جانب ذلك: معلم ومثقف من الطراز الفاخر … توفي رحمه الله ٢٢رمضان ١٤٣٦هـ
التالي
من هي زوجة ناصر القصبي الثانية ( من تكون )

اترك تعليقاً