سؤال وجواب

من هو مؤلف كتاب الحاوي في الطب

من هو مؤلف كتاب الحاوي في الطب

الحاوي في الطب يعتبر من أكثر كتب أبو بكر الرازي أهمية وقد وصف بأنه موسوعة عظيمة في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق وهنود إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 1486 وقد أعيد طبعه مرارا في البندقية في القرن السادس عشر الميلادي وتتضح مهارة الرازي في هذا المؤلف الضخم ويكاد يجمع مؤرخو الرازي بأنه لم يتم الكتاب بنفسه ولكن تلاميذه هم الذين أكملوه.

أبو بكر الرازي

أبو بكر الرازي هو العالم والطبيب الفارسي المسلم محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، والمكنّى بأبي بكر؛ اشتهر بعدة ألقاب؛ منها: جالينوس العرب؛ وطبيب العرب الأول، ويعتبر من أوائل الرواد في تاريخ علم الطب، كما وُصف بأنه من أعظم الأطباء الذين أنجبتهم الأمم الإسلامية.

حياة الرازي

وُلد الرازي في السادس والعشرين من شهر أغسطس عام 865م في مدينة الري في إيران، ونشأ وترعرع فيها؛ وانتقل تدريجياً بين الري وبغداد عاصمة الخلافة العباسية في ذلك الوقت؛ حيث كان مُدرساً للطب في كلتا المدينتين.

دراسة الرازي

عُرف الرازي بحب العلم منذ حداثة سنّه؛ إذ كان محباً للقراءة، والاكتشاف، والغوص في الحقائق؛ فتعلم الموسيقى، والرياضيات، والفلسفة أيضاً؛ وعند بلوغه سن الثلاثين شق طريقه في دراسة الطب والكيمياء، وحقق فيهما نجاحاً عظيماً؛ كما لم يغفل الطرف عن القراءة والبحث والنسخ والتجارب والتصنيف أيضاً.

المناصب التي شغلها الرازي

تلقى الرازي بعد إتمام دراساته الطبية دعوة من حاكم بغداد منصور بن إسحق ليشغل منصب إدارة مستشفى الري؛ ويذكر بأن الرازي قدم كتابين للحاكم من تأليفه في الطب؛ وهما: المنصوري في الطب، والطب الروحاني؛ ويعتبر كل منهما مكملاً للآخر؛ حيث اختص الأول بتفصيل أمراض الجسم؛ بينما جاء الآخر ليختص بأمراض النفس.

شغل الرازي عدداً من المناصب في حياته نظراً لما يتمتع به من عمق في العلم والمعرفة؛ وقدم العديد من الأبحاث والنظريات العلمية والدراسات، كما قدم عدداً من الإسهامات في مختلف علوم الفيزياء والكيمياء.

وفاة الرازي

توفي الرازي عن عمر يناهز ثمانين عاماً؛ ويذكر بأنه ولد وتوفي في مسقط رأسه، وكان ذلك في التاسع عشر من شهر تشرين الثاني من عام 923م.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
كم عدد مسرحيات شكسبير
التالي
من هو نعيم عيسى ويكيبيديا

اترك تعليقاً