سؤال وجواب

من هو مؤلف ديوان عناقيد ملونة ؟ شاعر يمني

من هو مؤلف كتاب عناقيد ملونة ؟

نقدم لكم في هذه المقالة ، مؤلف كتاب عناقيد ملونة ، وهو شخصية استثنائية من فصيلة نادرة يتنفس الشعر وتجري بحوره وقوافيه في خلاياه الدموية ، حيث أن العديد من الفنانين ونجوم الطرب تغنوا بكلماته ومنهم ايوب طارش و محمد صالح عزاني و محمد عبده زيدي و د. عبد الرب ادريس و عصام خليدي وغيرهم الكثير ، فمن هو مؤلف كتاب عناقيد ملونة ؟ هل عرفته ؟ الان دعونا نتعرف على مؤلف كتاب عناقيد ملونة في الفقرات التالية على موقع فيرال .

مؤلف ديوان عناقيد ملونة هو أحد أبرز شعراء الغناء اليمني فهو من الشعراء الكبار الذين وشموا على صفحات الشعر الغنائي العامي اليمني بكل لهجاته ومفرداته وتلاوينه إضافة للقصائد الفصحى التي حملت بين ثناياها قضايا وهموم ومعاناة وطن عشقه حتى الثمالة ترجمها بحرفية واقتدار وفطنة وأبدع في صياغاتها النحوية واللغوية والموضوعية الهادفة ذات المحتوى والعبر والدروس والمضامين وساهمت على امتداد عقود من الزمن في تغيير وبلورة وعي وذائقة وسلوك وثقافة الأمة.

من هو مؤلف ديوان عناقيد ملونة ؟

الاجابة هي : الشاعر احمد الجابري

أتسمت نصوصه الغنائية بمفرداتها وتعبيراتها المتفردة الزاخرة الباذخة المفعمة بالصور البلاغية والدلالات الشعرية والشعورية المتماسكة في تراكيبها وسياقاتها الدرامية المحبوكة بسيناريو مضمخ وثري بالمشاهد واللقطات الجمالية الإبداعية الحسية والدلالية الروحية الرومنسية والإنسانية.

تمتاز قصائده بجزالة وعمق المعنى ورصانة وقوة المبنى.. وسحر البيان وعذوبة التبيان.

وقد ترنم بكلماته عدد من رواد الغناء اليمني ، ومنهم الفنان محمد مرشد ناجي ، والفنان محمد سعد عبدالله ، والفنان أحمد بن أحمد قاسم ، والفنان أيوب طارش عبسي ، والفنان عبدالرب إدريس ، والفنان عبدالباسط عبسي ، وآخرون ، لحن وغنى له الفنان أيوب طارش عبسي مجموعة من القصائد منها : ( لمن كل هذي القناديل ، خذني معك ، يا عاشق الليل ، أيش معاك تتعب مع الأحباب،.. ) ، وغنى له الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم : (يا مركب البندر ، والمي والرملة ، وشبكني الحب بسنارة)،   وغنى له الفنان محمد مرشد ناجي : (على امسيري، يا غارة الله، لا تخجلي ، أخضر جهيش مليان، ويا بوي أنا شي لله ..)  وغيرها ؛ و(ما تفتكرنيش، وغصب عني) لحنهما وغناهما محمد عبده زيدي ، وأغنية (جوال) غناها محمد سعد عبدالله ، و(أشتي أسافر ) غناء الفنان عبدالباسط عبسي  .

قام بصياغة أشعاره الحاناً خالدة أشهر نجوم الغناء اليمني أبرزهم الأساتذة: أحمد بن أحمد قاسم / محمد مرشد ناجي / أيوب طارش / محمد سعد عبدالله / د عبدالرب أدريس / جميل غانم / محمد عبده زيدي / عصام خليدي… وآخرون.

اغاني الشاعر احمد الجابري

فمن منا لا يتذكر هذه الأغاني الرائعة التي شكلت تراثاً نعتز به في مسار تاربخ الغناء اليمني وفي الخليج والجزيرة العربية والوطن العربي بصورة عامة:

يا مركب البندر / المي والرملة / أخضر جهيش مليان / دندني.. دندني / لمن كل هذي القناديل / غصب عني / يا بايعين الصبر / على امسيري / شبكني الحب بصنارة / صباح الخير ياوطني / كان ياما كان / ياريت عدن مسير يوم / ياغارة الله منه / جوال / سلام / أشتي أسافر/ رجعوني العيون الحلوه ثاني / حساس / من زمان أشتي أقولك /أشكي لمن / واصبايا / لا تخجلي /قلبي مع الغيد / خذني معك… والقائمة حافلة عامرة بروائع هذا الطود (الجابري) الذاكرة الفنية التي تمشي على الأرض.

من مدينة عدن التي أحبها وعشقها (مسقط رأسه).. أتوجه إليه بكل أطياف المحبة والتقدير والامتنان أزفها لأستاذي الأديب والشاعر أحمد الجابري (آخر عناقيد الإبداع اليمني والعربي) ولقصائده الرائعة التي ضمها بين دفتي ديوانه الشعري (عناقيد ملونة) وتعتبر إضافة نوعية رفيعة القيمة ورافداً سيثري المكتبة الثقافية الوطنية كمرجع هام للأجيال المتعاقبة..

كما أرسل اليه فيض أشواقي ولواعج مكنونات قلبي المترف بعميق آيات الأخوة والمحبة والأخلاص والوفاء والعرفان أهديها لأستاذي (مرهف الإحساس نقي القلب والروح أحمد الجابري).. وأدعو الله أن يمنحه تاج الصحة وموفور العافية ليتحفنا بفيض عطاء حروفه النابضة وأشعاره التي أضاءت صباحاتنا وأمسياتنا بالبهجة والنوروالسعادة والأمل..

أرسلها إلى محل إقامته منذ سنوات في (الراهدة) نسمات رحيق الندى وعطر الفل والورد وباقات أكاليل زنابق الأقحوان والياسمين.

 

3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما هو الصحابي الجليل الذي عرف بسيف الله المسلول ؟
التالي
أعظم تحفة فنية عرفها الزمن، تعتبر من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحجر … أول مواقع المملكة المسجلة في اليونسكو

اترك تعليقاً