سؤال وجواب

من هو لزهر المكي ويكيبيديا في تونس؟


من هو لزهر المكي ويكيبيديا في تونس؟ تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية ، والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، وعاصمة ولاية تونس. تقع المدينة في شمال البلاد ، وتطل على الجهة الشرقية لخليج البحر الأبيض المتوسط. تتكون المدينة من جزئين ، جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة التي تقع على ربوة ذات منحدرات خفيفة متجّهة نحو بحيرة تونس شرقا ونحو سبخة السيجومي غربا، وجزء حديث يتمثل في المدينة الحديثة التي تمتد حول المدينة العتيقة والبحيرة.

من هو لزهر المكي ويكيبيديا في تونس؟

سميت الدولة باسم عاصمتها التي تحمل الاسم نفسه. تنقسم الآراء حول تسمية المدينة ، حيث يرى البعض أن اسم تونس يعود إلى العصور الكنعانية ، حيث يُشار إلى المدينة غالبًا على أنها الإله الرئيسي ، بينما في تونس هي إله أنثى. تعزو بعض المدارس العربية أصل الكلمة إلى الجذور العربية من مدينة ترشيش القديمة. كما رجح البعض الأخر أصل الكلمة إلى كلمة بينس التي وصفها ديودورس وبوليبيوس وخليل قروز والتي يبدو وصفها قريباً من منطقة القصبة بضواحي تونس حالياً. أيضاً، أشار المؤرّخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون إلى أصل كلمة «تونس» التي أطلقت على حاضرة شمال إفريقيّة حيث أرجع اصلها إلى ما عرف عن المدينة من ازدهار عمراني وحيوية اقتصادية وحركية ثقافية واجتماعية فقد أشار إلى أنّ اسم «تونس» اشتقّ من وصف سكانها والوافدين عليها مما عرف عنهم من طيب المعاشرة وكرم الضيافة وحسن الوفادة.


كم عدد سكان تونس ؟

بلغ عدد سكان المدينة 1056247 نسمة (2014) ، بينما يبلغ التكتل الحضري حوالي 2643.695 نسمة ، تعد مدينة تونس المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي للبلاد، وهي واحدة من المدن المبدعة المسجلة في قائمة اليونسكو للمدن المبدعة في مجال الفنون والحرف منذ 2017م. من أبرز معالمها جامع الزيتونة.

تاريخ تاسيس دولة تونس ؟

وفقًا للمؤرخين القدماء ، أسست الأميرة إليزا قرطاج عام 814 قبل الميلاد. هربت الأميرة ورفاقها من مدينة صور في لبنان ، وأطلقوا على المدينة اسم “قرط حداشت” أي “المدينة الجديدة” ، لذلك أصبح الاسم “قرطاج” من خلال النطق اللاتيني. موقعًا استراتيجيًا بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط ​​، تم تسهيل التجارة ، لذلك أبحرت سفنها من الشرق إلى المياه خارج موريتانيا ، خاصة في الجنوب وشمال المحيط الأطلسي بعد رحلتين استكشافية إلى غرب إفريقيا ، حيث أبحرت في صقلية. والمغرب والمدن الصغيرة على ساحل سردينيا. واسبانيا. كما توسعوا بالبلاد التونسية، فكانوا أصلا يسكنون السواحل خوفا من هجمات البربر السكان الأصليين. فأصبحت المركز التجاري لغرب البحر الأبيض المتوسط كله قبل القرن الخامس قبل الميلاد.

 

                     
السابق
معلومات من هو رجب بودبوس ويكيبيديا؟
التالي
ما هو مرض الشيف أسامة السيد؟

اترك تعليقاً