الحياة والمجتمع

من هو عيسى بن هشام ويكيبيديا


من هو عيسى بن هشام ويكيبيديا

 من هو عيسى بن هشام  ؟

هو راوية مقامات الهمذاني ، ويظهر كرجل تجارة واسع الحيلة ، كثير السفر والترحال ، وقد اكتسب من ذلك تجارب عدة .

من هو أبو الفتح الاسكندري ؟

هو بطل مقامات الهمذاني وهو رجل داهية يمتلك علما وثقافة واسعة ، اتخذ من التسول والاستجداء حرفة له ، والذي حمله على هذا هو قسوة الدهر عليه ، وبأن أدبه وعلمه لم يكسبه مالا ، فاحتال له بكل ذكاء ومهارة ليجعل منه وسيلة كسب وعيش .


ونجد أبا الفتح في مقاماته يلعب ويجسد عدة أدوار ، فتارة هو إمام كبير ، ومرة هو قاض وأمير ، ومرة هو مشعوذ ينصب على الناس مستغلا سذاجتهم وجهلهم ، متخذا من مذهب ميكافيلي ‘ الغاية تبرر الوسيلة ‘ طريقا له ، وفي ذلك يقول :

من هو صاحب كتاب حديث عيسى بن هشام؟

صاحبه محمد إبراهيم عبد الخالق المويلحي

حديث عيسى بن هشام، أو (فترة من الزمن) هي سلسلة من مقالات منسوجة على منوال بديع الزمان الهمذاني مسجوعة سجعًا منقنًا. الراوي، عيسى بن هشام نفس راوي مقامات الهمذاني. بيد أن الشكل إن كان كلاسيكيًا فإن الفحوى حديثة جدًّا إلى درجة أن هذا العمل اعتُبِر همزة وصل بين الأدب العربي القديم وبين الأشكال الفنية الجديدة. ذلك أن نزهة عيسى وصاحبه الباشا في مصر أواخر القرن التاسعَ عشرَ تؤدِّي إلى نقد اجتماعي لاذع بعيد كل البعد عن التطلعات العاطفية والفلسفية التي كانت تَسِمُ الرواية العربية الناشئة. فجمعت هذه المقالات سنة 1907 تحت عنوان حديث عيسى بن هشام وأعيدت طباعتها مرات كثيرة. في نفس الجريدة نشر محمد المويلحي نقد ديوان شوقي وعلاج النفس (وهي سلسلة من المقالات الفلسفية).

من الاختلافات التي ظهرت بين المقامة وحديث عيسى بن هشام للمويلحي؟

وهناك سمةٌ أخرى تفصل بين حديث عيسى بن هشام والمقامة وهي وجود رابطة داخليَّة تربط بين فصولها في حين تفتقر معظم المقامات لذلك فالمقامات – كما هو معروف- مجموعة من المواقف المنفصلة التي يرويها عيسى بن هشام عن بطله أبي الفتح الإسكندري في مقامات بديع الزمان وهذه المواقف لا ارتباط بينهما فلا يجمعها  .

                     
السابق
البنية القصصية ومدلولها الاجتماعي في حديث عيسى بن هشام PDF
التالي
من هو الصحفي منير الربيع ويكيبيديا

اترك تعليقاً