منوعات

من هو عمرو واكد يكيبيديا

عمرو واكد

عمرو واكد (12 أبريل 1973 -) هو ممثل مسرحي وممثل أفلام مصري شاركَ في العديد من الأعمال الفنية المحليّة والدوليّة. بدأَ مسيرتهُ المهنيّة منذ عام 1990 لكنّ شهرته زادت بعدَ عام 2005 حينمّا شارك رُفقةَ النجم العالمي جورج كلوني في بطولة فيلم سريانا إلى جانبِ مشاركتهِ في العديد من الأعمال العالمية الأخرى بِما في ذلكَ المسلسل البريطاني-الأمريكي بيت صدام والفيلم الإيطالي الأب والغريب، والفيلم الأمريكي لوسي. استفاد عمرو من دراسته للعلوم الاقتصادية بالجامعة الأمريكية في اختياراته وتنظيمه لوقته، وكأنه يضع جدولاً اقتصادياً لمشواره السينمائي.

التحق عمرو أثناء دراسته بفريق المسرح بالجامعة، وعمل بمشاريع تخرج لزملائه بقسم الإخراج فقدم «كارمن»، «عفاريت حمزة وفاطمة» لرشا الجمال و«أوديبس» بالإضافة إلى عدة أعمال آخرى للمخرج عبد الهادي الجزار ولأحمد العطار، كَما التحق بورشة إعداد الممثل بالجامعة لمدة سنتين ونصف السنة، وحصل على عدة جوائز على مستوى الجامعات. قدمه هاني خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دوراً في فيلم جنة الشياطين، ثم قدمه وحيد حامد في فيلم ديل السمكة الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية كما عمل في فيلم لي لي (وهو فيلم قصير 45 دقيقة) مِن قصة يوسف إدريس وإخراج مروان حامد. حصلَ ذلك الفيلم على جائزة الجمهور في مهرجان بفرنسا مخصص للأفلام القصيرة، كما حصل على جائزة مهرجان الإسماعيلية، والجائزة الثانية بمهرجان تونس، كما قام عمرو بأداء دور صغير في فيلم «أصحاب ولا بيزنس» للمخرج علي إدريس.

الفنان المصري عمرو واكد

النشاط السياسي عمرو  واكد 

ثورة 25 يناير

يُعدّ عمرو واكد من بينِ أوائل الفنانين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير منذ يومها الأول حيثُ نزلَ للشوارع رفقة باقي الشعب المصري ثمّ توجهَ في وقتٍ لاحقٍ باتجاه ميدان التحرير وشاركَ في المظاهرات التي أسقطت نظام حسني مبارك الذي حكمَ مصر لأكثر من 30 سنة.

انقلاب 2013

في الثالث من تموز/يوليو 2013 وإبّان الانقلاب الذي قادهُ الجيش المصري بزعامة عبد الفتاح السيسي على الرئيس المُنتخب آنذاك محمد مرسي؛ علّق واكد على الموضوع واصفًا أنّ ما حصلَ ليسَ بانقلابِ عسكري مُعللًا بأنّ الانقلاب العسكري لا يتمّ الإعلانُ عنه قبلَ أسابيع كما أنّ الانقلاب لا يحصلُ على 22 مليون توقيع من الشعب لإزاحة مرسي.

عادَ عمرو في وقتٍ لاحق وبالتحديد في إحدى حلقات برنامج «آسفين يا ريس» التي كانَ يُقدمها الإعلامي طوني خليفة على قناة القاهرة والناس ليشنَ هجومًا لاذعًا على الرئيس السابق لمصر جمال عبد الناصر كما انتقدَ حكمَ العسكر بشكلٍ عام. تسبّبت آرائهُ في تلكَ الحلقة بضجّة كبيرة دفعت بالكثير لمطالبة النظام المصري بسحبِ الجنسية منه. ليسَ هذا فقط بل شنّت وسائل إعلام محسوبة على النظام – بما فيها موقع اليوم السابع – هجومًا عليهِ واصفةً إياهُ بالإخواني وهو الذي كان قد عارضَ حكم الإخوان في السابق

السابق
حقيقة خبر وفاة صالح اوقروت ؟
التالي
ما هي ديانة المشير طنطاوي

اترك تعليقاً