فن

من هو علي الهويريني

المحتويات

من هو علي الهويريني

علي عبد الله الهويريني (19 مايو 1945 – 13 يناير 2022)، ممثل ومخرج ومفكر وشاعر سعودي، وأول سعودي يحصل على شهادة في الإخراج السينمائي من هوليوود. عرف عنه تناقضه في انتقاداته القاسية للوسط الفني السعودي بسبب تحكم غير السعوديين في الإنتاج الفني في السعودية حسب رأيه، في الوقت الذي يشارك هو في أعمال يقوم عليها غير سعوديين، وكذلك انتقاده لما يسميه سوء الدراما وهو يشارك فيه أعمال سيئة.

النشأة والحياة المبكرة

ولد الهويريني في البدائع عام 1945م ثم انتقل إلى الرياض بالمملكة العربية السعودية، وقد درس الإخراج السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عاد إلى السعودية حيث عمل في العديد من المجالات الفنية منها مجال الهندسة الإذاعية والإخراجية، لم يتوقف عند الإخراج بل امتد ليشارك بالتمثيل في بعض المسرحيات.


أعمال علي الهويريني

في رصيد المخرج علي الهويريني، العديد من المسلسلات والأعمال الفنية البارزة وهي:

اسم المسلسل سنة الإنتاج
فاعل خير 1974
أيام لا تنسى 1974
يا كد مالك خلف 1978
الملقوف 1978
الأول تحول 1989
يوميات وضاح 1992
السراج 1994
لينه 1995
أحلام ضائعة 1997
العود 2002
أبجد هوز 2009
الخادمة 2009

 

الموت يغيّب المفكر السعودي علي الهويريني | صحيفة الخليج

من هي زوجة علي الهويريني

لم يجعل المخرج والممثل السعودي علي الهويريني حياته الزوجية مرئية على الملأ حيث حرص على إخفاء تفاصيل حياته الشخصية عن وسائل الإعلام بشكل كبير، كما أخفي كل ما يتعلق بهوية زوجته وأولاده، حيث بقيت تلك المعلومات غير معروفة بشكل كامل، ولكن انتشرت العديد من الشائعات التي أكدت أنه متزوج ولديه ابن اسمه“عبد الله”.

سبب وفاة علي الهويريني

توفي المخرج السعودي علي الهويريني، اليوم الخميس الموافق 13 يناير /كانون الثاني 2022م،  وذلك عن عمر ناهز 76 عامًا، وذلك بعد معاناة مع المرض لفترة طويلة، بعدما أجري عملية جراحية في ديسمبر 2021، حيث عاني من المرض وكان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات المملكة، حيث تدهورت صحته بشكل كبير في الآونة الأخيرة حتى رحل عن عالمنا.

                     
السابق
كيفية تغير كلمة المرور واي فاي
التالي
sipraktin لماذا يستخدم شراب

اترك تعليقاً