منوعات

من هو عبدالله بن متعب الرشيد ويكيبيديا وأهم انجازاته بامارة جبل شمر

كثير من هم مهتمون بالتعرف على عبدالله بن متعب الرشيد ، حيث أنه الحاكم الحادي عشر في امارة جبل شمّر في حائل ، فكم استمرت مدة حكمه في امارة جبل شمر بحائل ؟ ومن هو عبدالله بن متعب الرشيد وما هي أهم انجازاته ، سنتعرف على كل هذا خلال السطور التالية بموقع فيرال .

عبدالله بن متعب الرشيد اسمه كامل

عبدالله بِن متعب الرشيد هو: الأمير عبدالله المتعب العبد العزيز المتعب العبدالله العلي الرشيد الشمري، والذي كان الحاكم الحادي عشر في إمارة جبل شمّر في حائل .

كم مدة حكم عبدالله بن متعب الرشيد في امارة جبل شمر بحائل؟

قد امتدت سنوات حكمه ما بين مارس 1920 بدايًة وقد استمر حتى أواخر 1920.

بداية حكم عبدالله ال رشيد

فقد جاء تولي عبدالله بن متعب للحكم في ظروف استثنائية وسياسية صعبة في حائل، ذلك لأن حكمه قد ابتدأ باغتيال الأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد، وتم ذلك على يد عبدالله الطلال الرشيد، لذلك واجه عبدالله المتعب انقسامًا حادًا في الأسرة الحاكمة، ونذكر أيضًا أن ما كان سبب تأزّم تلك المرحلة أنه بدأ معها حصار الإخوان وقوات عبدالعزيز آل سعود لمدينة حائل، وفيما كانت الدولة تعيش تحت ظروف الحرب قدم محمد اطلال الرشيد من الجوف، ومحمد هو أخ لمنفذ الاغتيال للأمير سعود وهو عبدالله، ومع وصوله تغلغل الشّك داخل قصر برزان بين أفراد الأسرة المؤيدين لعبدالله المتعب من جهة، والمؤيدين لمحمد الطلال من جهة أخرى.

وقد كان عبدالله متخوفًا من غدر محمد الطلال كما غدر أخيه عبدالله بسعود العبد العزيز، رغم أن محمد قال له أنه لم يأت من الجوف ليقتله بل ليساعد في الدفاع عن حائل، غير أن وجاهات جماعة حائل قاموا بالضغط على عبد الله المتعب حتّى أفرج عنه فابتدأ محمد بعد خروجه من السجن بتكوين جيش ضد الغزاة من خلال تجميع أهالي حائل وقبيلة شمّر.

لجوء عبدالله الرشيد ل آل سعود

عندما استطاع محمد الطلال الرشيد تكوين جيش الدفاع عن حائل، استحال عبدالله المتعب الطّرف الأكثر ضعفًا، فضعفت سلطته وأصبحت صوريّة فقط في حائل، لذلك ازدادت مخاوفه من محمد الطّلال حتى قرّر الأخير الخروج من حائل واللجوء عند آل سعود وحدث ذلك في أواخر عام 1920 فترك حكمه بذلك.

 

السابق
كم يبعد موقف الامير متعب عن الحرم
التالي
من هو راشد الخياري ويكيبيديا معلومات عنه وسبب بطاقة جلبه

اترك تعليقاً