سؤال وجواب

من هو صالح كامل ويكيبيديا من يكون و كم تقدر ثروته

من هو صالح كامل ؟

صالح عبدلله كامل هو رجل أعمال سعودي مؤسس مجموعة دلة البركة وأحد أوائل المستثمرين في قطاعي الإعلام العربي والصيرفة الإسلامية, ولد في مكة المكرمة عام 1941 ميلاديًا 1360 هجريًا، وتوفي في جدة عن عمر يناهز 79 عامًا في 18 مايو 2020 ميلاديًا 25 رمضان 1441 هجريًا.

كانت عائلة صالح كامل تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديرًا عامًا في ديوان مجلس الوزراء، وتلقى تعليمه الأبتدائي والمتوسط في المدينة التي ولد بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أكمل تعليمه الثانوي في جدة.

نبذة عن حياة صالح كامل .

ولد صالح بن عبد الله كامل عام 1360 هـ/1941م في مكة المكرمة لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مُديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي” وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. تم القاء القبض عليه في السعودية بتاريخ 4 نوفمبر 2017 بتهمة الفساد.

ترأس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

استثماراته وأعماله

شغل صالح العديد من المهام والمناصب في الكثير من الاستثمارات والمشاريع المختلفة والتي تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها:

  • رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة – جدة – المملكة العربية السعودية.
  • رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي – مصر، بنك البركة – لبنان، شركة الإعلام العربية – المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب – جزر كايمان.
  • نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي – البحرين.
  • عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند- قبرص.
  • رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
  • رئيس غرفة التجارة الإسلامية – المملكة العربية السعودية.
  • عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي – السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.
  • عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل: المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة. كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر. ويملك رجل الأعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية

كم تبلغ ثروة صالح كامل؟

يعتبر الشيخ صالح كامل واحدًا من أغنى الشخصيات في السعودية والوطن العربي، حيث تتخطى ثروته 12 مليار ريال سعودي موزعة على 300 شركة وبنك في أكثر من 45 دولة حول العالم.

في عام 2016 قدرت ثروة صالح كامل بحسب مجلة فوربس بنحو 2 مليار دولار أمريكي، لكنه ارتفعت بعد ذلك، وهو ما يؤكده تقرير نشرته وكالة بلومبرج العام الماضي، يشير إلى أنه خسر 700 مليون دولار بالتنازل عن أسهمه في MBC، وأن ثروته أصبحت 3 مليارات دولار.

السابق
ما هو مرض الفنان متعب الصقار ويكيبيديا كشف الحقيقة
التالي
حقيقة وفاة عبد العزيز بوتفليقة في ذمة الله ويكيبيديا

اترك تعليقاً