اخبار حصرية

من هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة


من هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة

اسم الكتاب “جمهورية أفلاطون (المدينة الفاضلة كما تصورها فيلسوف الفلاسفة) “لصاحبه الكاتب أحمد المنياوي كما أن هناك العديد من الكتب التي تحدثت عن المدينة الفاضلة وأبرزها كتاب أفلاطون نفسه ” جمهورية أفلاطون”.

قصة كتاب المدينة الفاضلة

يوضح الكاتب في هذا الكتاب عن أفكار الفيلسوف أفلاطون ومعتقداته حول مواصفات المدينة الفاضلة وتفايلها, فيبين مفهوم العدل بالنسبة اليه, ومفهوم الدولة الفاضلة ومواصفات وضرورات قيامها, أيضاً يوضح كيف قسم أفلاطون النفس البشرية الى ثلاثة أقسام وهي القوة العاقلة, القوة الغضبية, والقوة الشهوانية؛ ولكل قوة من هذه القوى مركز ولكل واحدة منهم فضيلة؛ وهذه المراكز هي الدماغ مركز القوة العاقلة والحكمة فضيلتها, الصدر مركز القوة الغضبية والشجاعة فضيلتها, والبطن مركز القوة لشهوانية والعفة فضيلتها.


عرف أن المدينة الفاضلة هي حلم للفيلسوف أفلاطون, يظن هو والفلاسفة أن بإمكانهم تولي حكم هذه الجمهورية أو المدينة, وأن بحكمهم العادل والدقيق لها ستكون على أتم وجه من الفضالة. وكان تخيلهم لهذه المدينة أن حكامها (الفلاسفة) سيوفرون الحياة الفضلى والمثالية للمواطنين وفي جميع الأماكن بلا استثناء, وستكون الأخلاق والفضيلة هي أساس المدينة الفاضلة ولن يجد فيها المواطن ظلماً لا في شوراعها ولا مبانيها ولا في عمله ولا في مكان عبادته, على مستوى الخدمات الحكومية والخاصة. فالرقي والأخلاق الرفيعة المثالية هي أساس كل ما في هذه المدينة, لا ظلم ولا سرقة ولا غش ولا اساءة, فقط الأخلاق الحميدة.

وكلنا يدري بالطبع أن هذه مجرد أحلام لا تمت للواقع بِـ صلة, فمهما كان المجتمع متحضراً فإنها استحالة أن يرقى لمرحلة المثالية, لأننا بشر مجبولون على كل من الخطأ و الصواب.

                     
السابق
ينتج أحد العمال ١١٤ قطعة في ٦ دقائق. ماعدد القطع التي ينتجها في ١٥ دقيقة إذا استمر بالمعدل نفسه؟
التالي
قطع عدنان مسافة ٦٠ من، التي تمثل ٢٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟

اترك تعليقاً