منوعات

من هو شاعر العرب الاكبر .. ( من يكون ) ؟

نسلط الضوء فيما يلي على أحد الشعراء العرب العراقيين ، وهو الملقب بشاعر العرب الأكبر ، محمد مهدي الجواهري (26 يوليو 1899م – 27 يوليو 1997م) جنسيته عراقي وهو من شعراء العرب في العصر الحديث. تميزت قصائده بالتزام عمود الشعر التقليدي.

شاعر العرب الأكبر ويكيبيديا

نشأ الجواهري في النجف، في أسرة أكثر رجالها من المشتغلين بالعلم والأدب. ودرس علوم العربية وحفظ كثيرًا من الشعر القديم والحديث ولاسيما شعر المتنبي. اشتغل بالتعليم في فترات من حياته، وبالصحافة في فترات أخرى، فأصدر جرائد «الفرات» ثم «الانقلاب» ثم «الرأي العام»، أول دواوينه «حلبة الأدب» 1923م وهو مجموعة معارضات لمشاهير شعراء عصره كأحمد شوقي وإيليا أبي ماضي ولبعض السابقين كلسان الدين بن الخطيب وابن التعاويذي. ثم ظهر له ديوان «بين الشعور والعاطفة» 1928، و«ديوان الجواهري» (1935م و1949م – 1953م، في ثلاثة أجزاء).

يتصف شعر الجواهري بمتن النسج في إطناب ووضوح وبخاصة حين يخاطب الجماهير، لا يظهر فيه تأثر بشيء من التيارات الأدبية الأوروبية وتتقاسم موضوعاته المناسبات السياسية والتجارب الشخصية، وتبدو في كثير منها الثورة على التقاليد من ناحية، وعلى الأوضاع السياسية والاجتماعية الفاسدة من ناحية أخرى. عاش فترة من عمره مُبْعَدًا عن وطنه، وتوفى بدمشق عام 1997م عن عمر ناهز الثامنة والتسعين عامًا.

مواليد شاعر العرب الاكبر ( الجواهري )

ولد الجواهري في النجف في 26 يوليو/تموز من عام 1899م، من أسرة ذات سمعة ومقام بين الأوساط النجفية الدينية والأدبية. وكان أبوه عبد الحسين عالمًا من علماء النجف، وقد ألبس لأبنه الذي بدت عليه ميزات الذكاء والمقدرة على الحفظ -أن يكون عالمًا- عباءة العلماء وعمامتهم وهو في سن العاشرة، ويتحدر من أسرة نجفية محافظة عريقة في العلم والأدب والشعر تعرف بآل الجواهر، نسبة إلى أحد أجداد الأسرة، والذي يدعى الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر، والذي ألف كتابًا في الفقه واسم الكتاب «جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام».[3] ومن هنا لُقِب بالجواهري، وكان لهذه الأسرة في النجف مجلس عامر بالأدب والأدباء يرتاده كبار الشخصيات الأدبية والعلمية.[3] وكان والده حريصًا على إرساله إلى المدرسة وأن يُدرس من أساتذة كبار يعلموه أصول النحو والصرف والبلاغة والفقه. ويذكر أنه أشترك في ثورة العشرين ضد السلطات البريطانية.[4] وأول مجموعة شعرية له وهو في الخامسة والعشرين من العمر، تحت عنوان، خواطر الشعر في الحب والوطن والمديح، وتبعه إصدار أول ديوان شعري في العام 1928م بين الشعور والعاطفة.

من قصائده

للشاعر الجواهري عدد كبير من القصائد نذكر منها:

عينية الجواهري

قصيدة عينية الجواهري وهي تعد من عيون الشعر العربي الحديث وأهم القصائد التي قيلت في الحسين ومن أجمل القصائد العمودية وقد كتبت بماء الذهب في مرقد الإمام الحسين بن علي مطلع القصيدة:

   

محمد مهدي الجواهري

فِداءٌّ لَمثواكَ مِن مَضْجَعِ *** تَنَوَّرَ بالإبلَج الأروَعِبأعبقَ من نَفحاتِ الجِنانِ *** رَوحًا، ومن مِسكِها أضوع
   

محمد مهدي الجواهري

أما أجمل أبياتها[وفقاً لِمَن؟]:

   

محمد مهدي الجواهري

كأنَّ يدًا من وراءِ الضريحِ *** حمراءَ مَبتُورَةَ الإِصْبَعتَمُدُّ إلى عالمٍ بالخُنوعِ *** والضيمِ ذي شَرقٍ مُتْرَع

تَخبَّطَ في غابةٍ أطبَقَت ***على مُذئبٍ منه أو مُسْبِع

   

محمد مهدي الجواهري

يا دجلة الخير

من أجمل القصائد التي قالها الشاعر في الحنين للوطن والاشتياق له، يلمس في هذه الأبيات المتلاحمة شوق الجواهري إلى وطنه، إلى دجلته، وإلى ضفافها واصطفاق أمواجها. مطلع هذه القصيدة:

   

محمد مهدي الجواهري

حـييتُ سـفحكِ عن بعدٍ فحَييني *** يـادجلة الـخير، يـا أمَّ البساتينحـييتُ سـفحَك ظـمآنًا ألوذ به *** لـوذ الـحمائِم بـين الـماءِ والطين
   

محمد مهدي الجواهري

أما أجمل أبياتها فهي قوله:

   

محمد مهدي الجواهري

إنـي وردتُ عُـيون الـماءِ صـافية *** نَـبعًا فـنبعًا فـما كـانت لتَرْوينيوأنـت يـا قاربًا تَـلوي الرياحُ بهِ *** لـيَّ الـنسائِم أطـراف الأفـانينِ
   

محمد مهدي الجواهري

ويقول الجواهري في مجاهرة الطغاة:

   

محمد مهدي الجواهري

قبل أن تبكي النبوغ المضاعا *** سبّ من جرّ هذه الأوضاعاسبّ من شاء أن تموت وأمثا *** لك همّا وأن تروحوا ضياعا

سبّ من شاء أن تعيش فلولٌ *** حيث أهل البلاد تقضي جياعا

خبروني بأن عيشة قومي *** لاتساوي حذاءك اللماعا

   

محمد مهدي الجواهري

أهم المؤلفات

  • حلبة الأدب.
  • جناية الروس والإنجليز في إيران.(ترجمة عن الفارسية)
  • بين العاطفة والشعور
  • ديوان الجواهري.
  • ديوان الجواهري (مجلدان).
  • بريد الغربة.
  • الجواهري في العيون من أشعاره.
  • بريد العودة
  • أيها الأرق.
  • خلجات.
  • ذكرياتي (3 أجزاء).
  • الجمهرة (مختارات من الشعر العربي).
54.36.149.71, 54.36.149.71 Mozilla/5.0 (compatible; AhrefsBot/7.0; +http://ahrefs.com/robot/)
السابق
هاشل بليشه الشامسي ويكيبيديا وش يرجع ؟
التالي
من هو شاعر الخضراء ومن اي ولاية ؟

اترك تعليقاً