منوعات

من هو سعدي جوهر ويكيبيديا


من هو سعدي جوهر ويكيبيديا

لاعب كرة قدم قديم في نادي النصر , وهو من مواليد 1365ه , مدافع سابق في نادي النصر والمنتخب السعودي. ويشار الى أنه أكثر لاعب حمل كؤوس في تاريخ نادي النصر بواقع 11 بطولة كقائد للفريق , وقد وصفه العديد من المؤرخين والمهتمين بالكرة السعودية أنه من أبرز من حمل شارة القيادة نظراً لشخصيته القوية إضافة لامكانياته المميزة دفاعياً.

كما لقبه رئيس نادي النصر السابق الأمير عبد الرحمن بن سعود بصاحب الجمجمة الذهبية لكثرة الأهداف التي سجلها بالرأس. وهو بالمناسبة الشقيق الأكبر للاعب ومدرب النصر والمنتخب السابق ناصر الجوهر.


سعدي جوهر السيرة الذاتية

كانت البداية الفعلية للاعب سعد الجوهر في مسيرته الرياضية بحي العطايف الذي كان مرتعاً لصباه ومنطلقاً لنجوميته حيث داعب (الكرة) مع أبناء الحي ومنهم سعد بن خليف وعبد العزيز الجنوبي ومحمد بن نفيسة وفهد وعبد العزيز (أبناء الوثلان) وذلك في النصف الثاني من الحقبة السبعينية، انتقل لفريق الشاطئ ثم تحول لفريق نمور الهلال (قبل مجيءحركة تصنيف الاندية) وقد احتوى هذا الفريق الشاب ومده بالكور والملابس الشيخ عبد الرحمن بن سعيد.

وبعد عدة أشهر انتقل الفريق بالقشلة وكان يتزعمه النصراوي الشهير أحمد عبد الله (البربري) حيث ضم مجموعة كبير من اللاعبين الذين سجلوا بالنصر رسمياً ومنهم عبد الله بن نزهان وعبد الله امان وعبد الرحمن بن حوبان وفيصل العسيلان عن طريق (البربري) الذي كان يعمل آنذاك في فندق اليمامة ويصرف على هذه المجموعة الشابة ويمدها بالكور والملابس.

استمرت هذه الأسماء حتى عام 1380هـ حيث سجلت رسمياً بكشوفات فريق النصر بعد مجيء حركة تصنيف وإدارة الاندية.

وجاء انضمام سعد الجوهر لفريق النصر شبلاً بتأثير قوي ومباشر من ابني المختار (عبد الله، ومحمد) وهما من رواد الحركة التأسيسية لنادي النصر ومن المعاصرين للاحداث التاريخية للمسيرة الصفراء.

مثل فريق النصر في الدرجة الثانية (اشبال) في حط الهجوم وتحديداً جناح أيسر ثم تحول لخط الوسط عقب استدعائه للفريق الأول.. يقول سعد الجوهر ضمن حديثه انه لا ينسى ادوار وافضال عدد من المدربين الذين اشرفوا على تدريبه في مشواره الرياضي وابرزهم عبد الرحمن الجوكر وأحمد عبد الله والثرنة وهؤلاء ساهموا في صقل موهبته ودعم قدراته الفنية البارعة.

إسهامات سعدي جوهر مع النصر

  • الفوز بدوري الدرجة الثانية عام 1383هـ.
  • الفوز بالدوري العام ثمانية مرات اعوام 86 و87 و88 و89 و90 و91 و92 و93هـ.
  • تحقيق لقب دوري الشرقية عام 1392هـ.
  • تحقيق كأس شهداء فلسطين عام 1389هـ.
  • تحقيق كأس ولي العهد عام 1393هـ.
                     
السابق
الأدب الجاهلي مرأة للبيئه والعصر الجاهلي وضح
التالي
من هو اول من ابتكر بطاقة التعريف

اترك تعليقاً