سؤال وجواب

من هو رياض العريان ويكيبيديا “رحمه الله “

من هو رياض العريان ؟ هو مؤلف ومنتج وموزع وزوج لأحد الفننات الشهيرات سنتعرف عليه عن قرب في هذا التقرير :

اسمه الكامل رياض محمد العريان من مواليد الثلاثين من شهر اكتوبر بالعام 1930 ، فقد أنتج وألف ووزع ومثل في أعمال سينمائية وتليفزيونية شهيرة وهو والد المخرج الكبير طارق العريان وهو من أصول فلسطينية توفي بتاريخ 11 اغسطس 2002 بعد انجازات عظيمة خلفها وراءه ، فقد ألف  رياض العريان قرابة 7 أعمال بين السينما والتليفزيون، منها فيلم همسات الليل في عام “1977”، ومسلسل الفتوحات الإسلامية في عام “1981”، ومسلسل الغصب في عام “1978”.

و كان آخر أعماله مؤلفا فيلم “انهيار” للمخرج أحمد السبعاوي ، كما وشارك مرة وحيدة ممثلا في السهرة التليفزيوينية “أوهام الحب”، وكان ضيف شرف.

معلومات عن رياض العريان

– منتج فلسطينى عاش حياته بمصر وأخرج عده أعمال مصرية فى السينما وأشهر الأفلام المصرية وهو والد المنتج والمخرج طارق العريان

– وزع طيلة حياته عملين فقط، هما: فيلم “المفسدون في الأرض” و مسلسل “نصيب الأسد”.

– في عام 1990، أنتج لابنه المخرج طارق العريان فيلم “الإمبراطوار” وفي عام 1993، أنتج فيلم “الباشا”، وكلاهما من بطولة احمد زكي.

– أنتج طيلة حياته قرابة 21 عملا، شارك فيها كمنتج وكمنتج منفذ.

– في بداية حياته عمل نجله طارق العريان منتجا منفذا في استوديوهات والده “رياض العريان” في أثينا باليونان من عام 1986 حتى 1993، وأسس شركة “فريموورك” للإنتاج السينمائي عام 1991.

– توفي المنتج الكبير رياض العريان 11 اغسطس 2002.

من هي زوجة المنتج رياض العريان

– تزوج من الفنانة عفاف شعيب.

– قالت الفنانة عفاف شعيب في حوارها في برنامج “لحظة اختيار”، إنها عندما تزوجت من رياض العريان كان قرارا وليس اختيارا، إذ نصحها المخرجان حسين كمال ومجيدة نجم بالزواج برجل يحميها في مجال عملها، فتزوجته، مشيرة إلى أنه بالفعل وقف بجانبها وساندها.

– انفصلت عفاف من رياض العريان قبل وفاته، ولم ترزق منه بأطفال.

لقاء مع عفاف شعيب تحكي قصة حياتها

فيديو عفاف شعيب تتحدث عن قصة انفصالها عن والد طارق العريان:"كان يغار مني!"  - مجلة هي

 

السابق
مواصفات المادة في جناية التسميم ؟ اذكرها
التالي
فصلت قنسرين عن حمص في العصر ؟ الجواب هنا

اترك تعليقاً