منوعات

من هو رمطان لعمامرة ويكيبيديا السيرة الذاتية ( من يكون )

هل تبحث عن رمطان لعمامرة ؟ إنه أحد الوزراء في التشكيلة الوزارية الجديدة لعام 2021 في الجزائر ، والذي تم تعيينه بموجب هذه التشكيلة وزيراً للخارجية في الجزائر ، فمن هو رمطان لعمامرة ؟ 

رمطان لعمامرة ويكيبيديا

رمطان لعمامرة هو سياسي بارز في الجزائر من مواليد 1952 في ولاية بجاية ، تخرج من المدرسة العليا للإدارة، اشتغل سابقا في منصب الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، وكذلك كمبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007، وفي المجال الدبلوماسي اشتغل كسفير الجزائر لدى الأمم المتحدة في الفترة بين 1993 و1996، وانخرط في العديد من الوساطات لحل عدد من النزاعات في القارة الأفريقية، حتى تم تعيينه وزير الشؤون الخارجية في 11 سبتمبر 2013.

سبق لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن شغل منصب أمين عام لوزارة الخارجية. وعلى صعيد المنظمات الدولية اشتغل لعمامرة حاكم مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رئاسة مفوضية مجلس السلام والأمن الأفريقي

في عام 2008 حيث تم انتخابه رئيسا لمفوضية مجلس السلام والأمن الأفريقي بمجموع 31 صوتا من أصل 48 أمام مرشحين من نيجيريا وغينيا، وهو الأمر الذي سمح للجزائر من تبوئ مقعد طلائعي داخل هاته الهيئة المؤثرة على الساحة الإفريقية. حيث وصفته مجلة “جون أفريك” بالدبلوماسي متعدد الكفاءات الذي له اطلاع في الكثير من الملفات منها قضايا المرتزقة والتسلح، اصلاح الأمم المتحدة، السلاح النووي، الحكم الرشيد، وقضية الصحراء الغربية.

الأزمة الليبية

سبق لرمطان لعمامرة ان لعب دورا محوريا في الأزمة التي شهدتها ليبيا قبل مقتل رئيسها السابق معمر القذافي على أيدي الثوار، حيث حاول تسويق المبدأ الإفريقي القاضي بعدم السماح بأي تدخل عسكري في ليبيا، كما تطرح من منصبه المذكور سلسلة من الحلول السياسية لتجاوز الأزمة الليبية وقتها.

  • في 16 أبريل 2020 أعلن سحب موافقته على الاقتراح الذي قدمه له من طرف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتاريخ 7 مارس 2020 ليكون مبعوثا أمميا ورئيس البعثة في ليبيا، حيث صرح لعمامرة:«…أعطيته موافقتي المبدئية من باب التزامي تجاه الشعب الليبي الشقيق والهيئات الدولية والإقليمية المعنية بإيجاد حل للازمة الليبية…يبدو أن المشاورات التي يقوم بها السيد غوتيريش منذ ذلك الحين لا تحظى بإجماع مجلس الأمن وغيره من الفاعلين، وهو إجماع ضروري لإنجاح مهمة السلم والمصالحة الوطنية في ليبيا»
  • في 21 أبريل 2020 صرح الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية الجزائرية ووزير الاتصال محمد السعيد بلعيد أن تحفظ عضو بمجلس الأمن حول ترشيح رمطان لعمامرة لشغل منصب المبعوث الأممي يعود لاعتبارات محلية تحركها بعض الأنظمة ليست لها مصلحة في حل مشكلة الشعب الليبي، وأن هذا يعتبر فشلا للأمين العام للأمم المتحدة.

شارلي إبدو

شارك في يناير 2015 كممثل رسمي للجزائر في مسيرة باريس المناهضة للإرهاب المنددة بـالهجوم على صحيفة شارلي إبدو

مستشارا دبلوماسيا لرئيس الجمهورية

في 14 فبراير 2019، عين لعمامرة وزيرا للدولة ومستشارا دبلوماسيا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. وتراهن الرئاسة الجزائرية عليه لامتصاص غضب الشارع والمرور بسلاسة نحو إطلاق جيل جديد من الإصلاحات السياسية.

الدبلوماسي.. نائبا للوزير الأول

في 11 مارس 2019 وعلى اثر موجة من الاحتجاجات التي هزت الشارع الجزائري. عين رمطان لعمامرة في منصب نائب الوزير الأول الجديد، نور الدين بدوي، للإشارة فإن وظيفة نائب الوزير الأول تم استحداثها بموجب مرسوم رئاسي

مجلس إدارة معهد ستوكهولم الدولي

في 23 أبريل 2020 أعلن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام على انضمام رمطان لعمامرة إلى مجلس إدارة المعهد.

اسماء الوزراء الجدد في الجزائر 2021

الوزير الأول ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمن
وزير الخارجية رمطان لعمامرة
وزير الداخلية كمال بلجود
وزير العدل عبد الرشيد طبي
وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب
وزير المجاهدين العيد لبيقة
وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي
وزير التربية عبد الحكيم بلعابد
وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان
وزيرة التكوين ياسين ميرابي
وزيرة الثقافة وفاء شعلال
وزير الشباب و الرياضة عبد الرزاق سبقاق
وسيل شرحبيل وزير الرقمنة
وزير البريد المواصلات السلكية كريم بيبي تريكي
وزير التضامن كوثر كريكو
وزير الصناعة احمد زغدار
وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني
وزير السكن محمد طارق بلعريبي
وزير التجارة و ترقية الصادرات كمال رزيق
وزير الاتصال عمار بلحيمر
وزير الاشغال العمومية كمال ناصري
وزير النقل عيسى بكاي
وزير الموارد و الامن المائي كريم حسني
وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد
وزير العمل عبد الرحمان لحفاية
وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار
وزير البيئة سامي موالفي
وزير الصيد البحري هشام سفيان صلواتي
وزير الصناعة الصيدلانية عبد اللطيف بن باحمد
وزير منتدب مكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات

تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة 2021

الى هنا نكون قد وفيناكم حقكم في المعلومات التي تبحثون عنها حول تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة ونتمنى أن تكون تشكيلة الوزراء عند حسن ظن الشعب الجزائري، لأي استفسار ننتظر تعليقاتكم .

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو كمال بلجود ويكيبيديا السيرة الذاتية ( من يكون )
التالي
من هم المستبعدين من التأهيل الشامل 1442

اترك تعليقاً