منوعات

من هو خليل حسن خليل ويكيبيديا


من هو خليل حسن خليل ويكيبيديا

فى قرية الرباعى بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، يقع منزل الدكتور خليل حسن خليل البطل الحقيقى لمسلسل الوسية، الذى لا يعلم الكثيرون أنه  قصة حقيقبة، لفلاح شرقاوى عانى من ظلم الإنجليز قبل ثورة 23 يوليو 1952، حتى بعد 17 سنة من عرض المسلسل.

الدكتور خليل حسن خليل أستاذ الاقتصاد السياسى، أكبر أشقائه الخمسة ثريا وهند وسهام وسعاد وفيصل، تزوج من سيدة إنجليزية، وأنجب منها رفيق،  يبلغ الآن 53 عاما مهندس، وشيرين 50 عاما.


المسلسل الذى عرض 1990 يبدأ أول مشاهده بفرحة كبيرة على وجه الصبى خليل الذى حصل على المركز الأول على مديرية الشرقية، فى الشهادة الابتدائية، وينتهى فى آخر حلقاته بفرحة أهالى قرية الرباعى بالطبل والمزمار واستقبالهم نجل القرية خليل لحصوله على بعثة للسفر إلى لندن لدراسة الدكتور.

ويجسد المسلسل فى حلقاته الـ 19، مدى الظلم والمعاناة التى عاشها البطل الحقيقى للمسلسل، من لحظة حجز محضر القرية على أساس منزل والده، وخروجه من التعليم لعدم قدرته على دفع مصاريف الدراسة فى الجامعة، إلى عمله لمدة 6 سنوات كاتب حسابات فى وسية الخواجة اليونانى، التى تبعد عن قرية الرباعى مسافة كيلومتر، ثم تطوعه بالجيش المصرى، وحصوله على كلية الحقوق خلال التطوع، وبسبب الفقر يحرم من التعيين وكيلا للنيابة العامة، إلى أن تسمح له الفرصة فى منحة للدراسة فى لندن ليحصل على الدكتوراه..  “اليوم السابع” التقى أفراد أسرة البطل الحقيقى لمسلسل الوسية.

السيرة الذاتية

كاتب مصري، اسمه بالكامل خليل حسن خليل ، مواليد إحدى القرى التابعة لمدينة كفر صقر. مؤلف رواية الوسية. توفي 27 سبتمبر 2000

    • الموطن:
    • مصر
    • تاريخ الوفاة:
    • 27 سبتمبر 2000

 نجل الدكتور خليل يروى قصة معاناة والده وأصعب شىء أثر فى حياته

فيما يقول رفيق خليل 53 سنة مهندس، نجل الدكتور خليل حسن خليل البطل الحقيقى لمسلسل الوسية أن والده غرس فيه حب الريف وأن يكون بارا بأسرته، وأنه بعد وفاة والده متواصل مع أسرته بقرية الرباعى، وأن والده كان لديه إصرار كبير لتحقيق هدفه بالرغم من عدم وجود إمكانيات.

وأضاف رفيق أن والده كتب قصة حياته، من خلال 3 أجزاء الجزء الأول “الوسية” وأهداها للهيئة العامة للكتاب، وظلت لدى الهيئة لمدة 7 سنوات فى إجراءات الطباعة، وتم نشرها دون أن يعرف والدى، وبعدها بدأ والدى يشترى نسخ من الكتاب، ويوزعها على أصدقائه، لحد ما الكتاب اتعرف ودخل فى مسابقة وحصل على أحسن راوية سنة 1984، وتم تجسدها مسلسل فى الراديو، جسد شخصية والدى فيه الممثل “أحمد ذكى” وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، فقام المخرج إسماعيل عبد الحافظ، بعمله مسلسل تليفزيونى، جسد الجزء الأول من حياة والدى فى مسلسل الوسية، والجزء الثانى الوارثون يروى الحياة بمصر من سنة 1952 إلى 1970، والجزء الثالث السلطنة يروى التطور الذى طرأ على مصر من سنة 1970 إلى سنة 1980.، وكان هناك محاولات سنة 2011 لإعادة تمثيل الجزء الثانى من المسلسل، لكن المخرج توفى.

وتأثر رفيق قائلا: أكثر ما كان يوجع والدى ودائما كان يقصه علينا، عندما كان يعمل فى الوسية عند الخواجة اليونانى، كاتى”وكان يشاهد صديقة الخواجة تأكل الكلب الخاص بها، حمام مشوى، وكانت تتشاجر مع الطباخ الذى أطهى الحمام بطريقة غير المشوى، وفى النقيض كان هناك فلاح مريض، يتوسل للخواجه أن يطعيه جوال دقيق لكى يطعم أطفاله الذين يبكون من الجوع.

وعن قصة الحب التى جمعت بين الدكتور خليل وزوجته برندا، يرويها نجلهما المهندس “رفيق” أن والده عندما سافر إلى لندن لاستكمال دراسته، كان منتظر فى محطة أتوبيس يسأل على عنوان معين، وبالصدفة كانت والدتى متواجدة بذات المحطة، وكانت متعاونة معه، وساعدته فى الوصول إلى العنوان، وانفصل كل منهما بعد نزول والدى إلى المحطة، وبعدها بـ3 أيام، تقابل مع والدتى 3 مرات صدفة، كانت فى كل مرة تقدم المعاونة له، ودار بينهما حوار، وجدها والدى متعاطفة مع القضية المصرية، كان عبد الناصر يحاول تأميم قناة السويس، وكان يجرى مظاهرات فى لندن ضد إنجلترا وضد الظلم الذى يمارس منهم ضد المصريين، فانضمت والدتى إلى المظاهرة التى تندد بظلم إنجلترا، ومشيت مع والدى بالمظاهرة ودارت بينهما قصة حب، وتزوجت والدى وعاشت معه فى القاهرة، وكانت تحب كثيرا زيارة قرية “الرباعى” بكفر صقر، وخاصة أنها كانت راسمة وكانت دائما ترسم المناظر الطبيعة التى تشاهدها بالقرية.

                     
السابق
من هي يسرا ويكيبيديا
التالي
قنبلة هيروشيما نووي ويكيبيديا

اترك تعليقاً