اخبار حصرية

من هو جمل بن شري ويكيبيديا وش يرجع


جمل بن شري ويكيبيديا

جمل بن شري هو أحد الشخصيات المهمة والبارزة في المملكة العربية السعودية وقد وافته المنية اليوم الخميس ليلة النصف من شعبان ، ليرتقي الى مثواه الأخير وسط ضجة كبيرة بين الناس حول وفاته ، ونسأل الله له العفو والغفران .

جمل بن شري القحطاني

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الخميس، بنبأ وفاة الشيخ جمل بن ناصر بن جمل بن شري في أحد مشافي الرياض.

وتوالت عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريدات دعت بالرحمة والمغفرة للشيخ جمل بن شري ولأهله وعشيرته بالصبر والسلوان.

سبب وفاة الشيخ جمل بن شري

جمل بن شري وش يرجع

يرجع الى قبيلة القحطان .


كم عمر جمل بن شري

يبلغ من العمر 70 عام .

شيخ قبائل المسارده

تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الأسم: هو الشيخ/ جعفر بن جمل بن شري المسردي العبيدي القحطاني.
منصبه الحالي: شيخ شمل قبائل المساردة من عبيدة في قبيلة قحطان.
تاريخ ومكان الميلاد: 1365 هـ في وادي جاش بجنوب المملكة العربية السعودية.

نسبه وبيت المشيخة التي تعود إليه أسرة آل شري الكرام:
معروف للجميع بأن المسارده احد أشهر قبائل عبيدة في قحطان من حيث الشجاعه والكرم والفزعه الرجولية، كما أن تاريخهم مليء بالمواقف التي رفعت جميع رؤوس قحطان، ويكفي قبائل قحطان فخرا ما فعله الشيخ والفارس/ مسعود ابن شري في قصته المشهورة بين قبائل العرب كافة..
أن أصل المساردة يعود الى الوَهَّابة التي هي أحدى أقسام قبيلة عبيدة القحطانية الأصيلة، كما أن المساردة تتفرع الى خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وال الشوافه يعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها. ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر(منهم ال مهمل بجاش)، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.
وهنا سيكون الحديث عن المساردة وشيوخهم فقط، حيث أن المساردة هم ابناء مسرد بن وهاب من قبيلة عبيدة القحطانية الأصيلة، فكان وهاب في سراة عبيده و له اربعة ابناء منهم مسرد، ثم استقر مسرد في جاش، و كانوا قبيلة المساردة بادية، في الصيف ينزلون في بلدهم ليصرموا نخلهم و في الصفري يرحلون، فمركز المساردة الأساسي هو وادي جاش ولكنهم في الوقت الحاضر انتشروا في انحاء مناطق المملكة و بقية دول الخليج العربي الأخرى، والشيخة في اسرة آل شري أبا عن جد والى وقتنا الحاضر.. .

عزاوي و القاب المسارده من عبيده قحطان :
( ابن مسرد مثل المبرد سيف الهند القطاعـــي، فهذه عزوة لكافة المسارده ) و اما ( خيال العوجا وانا ابن شري لـ آل شري شيوخ المسارده فقط ).

سيرة هذا الشيخ وملامح من حياته:
أن شخصيتنا القحطانية أبيض وجه ويكن له الجميع الاحترام والتقدير على مايقوم به من جهود خيره في سبيل الاصلاح، أنه سعاد الشيخ/ جعفر بن جمل بن شري (شيخ شمل قبائل المساردة) الذي درس في الكتاتيب في مدرسة أنشأها والده بمساعدة من فضيلة الشيخ عبدالله القرعاوي حيث درس القران الكريم و النحو و الصرف و البلاغه و قد حفظ القران الكريم عن ظهر قلب خلال سنة، ولما بلغ الثالثة عشر من عمره أخذه شقيقه الأكبر ناصر بن جمل بن شري (رحمة الله عليه) إلى مدينة الرياض حيث كان يعمل هناك في شرطة الرياض و درس هناك في مدارس ليلية ثم انتقلوا الى القصيم عام 1384 هـ ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية حتى حصلت عليها بنظام 3 سنوات، وتوظف عسكري في شرطة منطقة الرياض مرافق لشقيقه ناصر، ثم ترشح لوظيفة مدنية في مكتب سمو وزير الداخلية آنذاك الملك فهد (رحمة الله) عام 1387 هـ حتى استقال في عام 1397هـ بعد سنوات الطفرة، ثم انتقل الى المنطقة الشرقية لمزاولة الأعمال الحرة لمدة 11 سنة، فلما ضعف والده أخذه شقيقه الى منطقة الرياض و طلب منه بأن يكون خليفة للوالد في منطقة جاش وعمل مكانه حتى توفي والده (رحمة الله عليه) سنة 1407 هـ ، أما الآن فهو مستقر عائليا ً في وادي جاش و لكن يقضي 70% من وقته في مدينة الرياض لارتباطه مع الأسرة الحاكمة وبعض الأمور الخاصة و العامة، فتعالوا جميعا للأستفادة من خبرات وأراء ومدرسة هذا الشيخ القحطاني الشهم ..

رأيه في مهمات ومسؤليات شيخ القبيلة:
أن لهذا الشيخ رأي خاص به،حيث سبق وان قال بأن عمل شيخ القبيلة مرتبط مباشرة بالحكومة، و من يدعي بأن عمله ينحصر على قبيلته فهو ليس بشيخ ، فالشيخ هو من يستطيع أن يفعل شيء لصالح المجتمع سواءا ً قبيلته أو قبيله أخرى أو الحمائل المتحضرة أو أي مواطنا ً كان.

تعريفه للجيرة:
سبق وأن قال بأن الجيرة هي رافد أمني تساعد السلطات على عدم قتل العافي ( العافي هو الانسان الذي يكون من أهل المعتدي و لكنه لم يفعل شيء و لم يعلم عن شي و لم يتأمر على شيء ، فيقومون أهل المعتدي بما يسمى رد الشان عند قبيلة آخرى و يسلمون الجاني للحكومة، فإذا هربوا و لم يستجيروا بأي قبيلة، فهم في هذه الحالة ليسوا في وجه أي قبيلة و لايدخلون الجيرة.
وأن شيخ القبيلة ليس له دور في ردية الشان ، فليس شرط أن يردوا الشان في شيخ القبيلة، فأول شخص يجدونه من هذه القبيلة يردون الشان فيه، فوقت أهل الجاني ثمين و ليس لديهم متسع من الوقت للبحث عن الشيخ أو غيره.

رأيه بأختصار في تجمع ابناء قبيلة قحطان في مزاين ابل قحطان عندما اجتمع الشعراء و المثقفين والكتاب:
فهو مع تجمع أبناء القبيلة الواحدة من كتاب و صحفيين في مزاينات الأبل خصوصا اذا أشتمل ذلك على المحاضرات الدينية والثقافية وشمل أيضا ً الأدب و الشعر وقام به نخبة من مثقفي أبناء قحطان الذين يحملون درجة الدكتوراه والماجستير، كما أثنى على نجاح مزاين ابل قبائل قحطان وأعتبره نموذج رائع لجميع المزاينات الأخرى…

نصيحته للباحثين في الأنساب من قبيلة قحطان:
ينصحهم بالاعتماد على المصادر الموثوقة و الوثائق القديمة التي صدرت قبل 600 سنة و 500 سنة و 400 سنة ، فقد كان هناك رحالة و مؤرخين و رواة.

كلمته السابقة للقائمين على شبكة قحطان الرئيسية:
أنه يعتبر هذا عمل رجولي و الشباب الذين قاموا على هذا العمل يعتبرهم من خيرة شبابنا و يجب عليه أن يدعمهم و يحترمهم و يكرمهم و يقدم لهم أي معلومة يطلبونها و أن يشكرهم، كما يتمنى منهم ذكر الأعمال الطيبة لقبيلة قحطان مع القبائل الأخرى سواءا ً أعمال قديمة أو حديثة مثل ما حدث بين محمد المهادي و مفرج السبيعي و ما حدث بين قبيلة ال سعد و قبيلة سبيع في الحائر حينما عفى السبيعي عن القاتل ابن القحطاني وطلب من الأمير سلمان أن يخرجه من السجن.

المساردة و (آل شري) خاصة في عيون الشعراء:
لاشلك ولا ريب بأن المسارده جميعهم كفوا ومليون مليون نعم فيهم، فهم اهل للمدح واهل للطيب ومعروفين جميعهم بالحميه وتفوقهم في ذلك عن غيرهم، ولا فيهم احد دون احد كلهم اهل حميه من قديم الزمان وتاليه، فهذا ما جعل الأمر سهلا جدا للشعراء عندما يريدون نظم القصيد وقوله فيهم، فنحن هنا نسرد أحدى القصائد الجزلة للشاعر المعروف/فلاح القرقاح الفهري حيث قالها فيهم كافة وخص منهم بيت المشيخة منهم (أسرة آل شري) الكرام:

راكب اللي مادرج له على البيداء كفـر **** غالـي سعـره وتــوه جـديـدٍ وارده
Rang Rover فل اكشن لاجيب ولاشفر **** مافتحـت اسويكـه الا بشيـكٍ فـارده
القدح لو تّركده فوق سيته مـاأن جفـر **** لو تكيم بـه مـن خبـاش للمجـارده
داخله كنه اشّعرة ضبي والبـدي أعفـر **** مايحـلا الا بحـر يـعـوق الـشـارده
لعّتـرض تلافتولـه نفـر نفـر نـفـر **** وشفت نضرات المشفح مغير اتطـارده
ابغي اليا انست مرٍ علـى كبـدي طفـر **** اترا كا واعطـي القـار لسّـود مـارده
وانحر الشيخ ابو ناصر جمل ولا جّعفـر **** ال شري اللي لهـم شيخـه المسـارده
أهل اسمٍ في صدر صفحة المجد أنحفـر **** وانشهر وشريع الخيـل سيفـه جـارده
لوتبي تدفـر بفزعتهـم النيـر اندفـر **** لرتخى اللي فزعته مـع رفيقـه بـارده
الحمّيـا والجميـل وسعاطيـر الظفـر **** مالها الا رأس شيـخٍ مـا يلّطـم وارده

                     
السابق
متى تاريخ عيد الاضحى ٢٠٢٢
التالي
امساكية رزنامة رمضان ٢٠٢٢ في العراق الجزائر المغرب ليبيا الاردن سوريا السعودية الامارات الكويت

اترك تعليقاً