سؤال وجواب

من هو اول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام؟


من هو اول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام؟ أهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام على منصة فيرال التي تقدم لكم الاجابات النموذجية لكافة الأسئلة التي تريدون الوصول الى الحل الصحيح لها , وقد لاحظنا بحثكم المستمر حول السؤال (من هو اول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام؟) , وهو ما سيكون محور حديثنا في السطور التالية ..

من هو اول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام؟

أول من لُقب بقاضي القضاة في الاسلام هو أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري، المولود في الكوفة سنة 113 هجرية، واتجه مبكراً إلى طلب العلم، وتتلمذ على عبدالرحمن بن أبي ليلى الفقيه الكوفي المعروف، ثم اتصل بالإمام أبي حنيفة، ولازم حلقته ودروسه، وكان ينقطع عنها لاضطراره أن يعمل حتى يواجه نفقات الحياة، فلما علم أبو حنيفة بذلك تكفل تلميذه، وأمده بماله.
رحل إلى المدينة، واتصل بالإمام مالك، فأخذ عنه الحديث والفقه، ووجد منهجا يختلف عن منهج إمامه أبي حنيفة، فوازن بينهما وقارن، ثم رجع إلى العراق مزودا بعلم أهل المدينة، فجمع بين المدرستين، مدرسة الأثر في المدينة، ومدرسة الرأي في العراق، وقرب بينهما.


من هو اول من أطلق عليه لقب قاضي القضاة في الاسلام؟

الاجابة هي :  اول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام هو / أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري

من هو أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أول قاضي القضاة في الاسلام؟

ولد أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري سنة 113 هـ في مدينة الكوفة , تطلع إلى العلم والدراسة فلم يجد خيرًا من مجلس الفقيه الكبير أبي حنيفة ، فتتلمذ على يديه، ودرس عنده أصول الدين والحديث والفقه وأخذ الحديث، وتولى القضاء، ومنح لقب قاضي القضاة، توفي في عصر هارون الرشيد سنة 182 هـ.

 

 

                     
السابق
نص كلمة شيخ الازهر في ليلة القدر
التالي
من هو اول مفتي في عمان

اترك تعليقاً