سؤال وجواب

من هو اول انسان صاحب لقب اول رائد فضاء في العالم

صاحب لقب اول رائد فضاء في العالم

من هو اول انسان صاحب لقب اول رائد فضاء في العالم ، نسلط الضوء فيما يلي على صاحب لقب اول رائد فضاء في العالم وهو رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين.

إنه صاحب شخصية ودودة ساحرة، ترتسم على وجهه ابتسامة حاضرة على الدوام، مما جعل أول إنسان ينطلق إلى الفضاء، أداة دعائية فعالة ، وكانت الابتسامة هي التي حسمت الأمر. الحديث هنا يتناول المنافسة، التي دارت بين أول مجموعة من طياري سلاح الجو السوفيت، في النصف الثاني من القرن الماضي، لكي يُختار من بينهم أول رائد فضاء على الإطلاق. المجموعة كانت تتألف من 20 طيارا، وضمت شبانا سجلوا أسماءهم في ما بعد في تاريخ ارتياد الفضاء.

فقد كان من بين هؤلاء، جيرمان تيتوف، الذي لا يزال يحتفظ بلقب أصغر من شارك في رحلة فضائية على الإطلاق، إذ قام برحلته الأولى في السادسة والعشرين من عمره، وكذلك أليكسي ليونوف، أول شخص يسبح في الفضاء، بعدما ترك كبسولته الآمنة، في إحدى رحلاته للقيام بإحدى المهام خارجها.

رغم ذلك لم يكن لأي منهما، قصب السبق، في أن يكون أول بشري ينطلق إلى الفضاء. فالمعايير التي وضعها المسؤولون السوفيت لمن ستُسند له هذه المهمة، لم تكن تقتصر على امتلاك رائد الفضاء المستقبلي المهارات الفنية، التي تضمن له القيام بعمل لم يسبقه إليه أحد والعودة سالما إلى الأرض دون أن يتمزق أشلاء. فقد تضمنت كذلك ضرورة أن يتحلى من سيُختار لذلك بشخصية هادئة وواثقة كذلك.

هنا تحديدا جاء دور ابتسامة يوري غاغارين، التي قيل إنها كانت قادرة على أن تذيب أكثر القلوب قسوة. ولم يكن المسؤولون في أعلى مستويات السلطة بالاتحاد السوفيتي السابق، استثناءً من ذلك. ولذا فعندما التقى سيرجي كاراليف، كبير المسؤولين عن تصميم الصواريخ في الاتحاد السوفيتي، للمرة الأولى مع الطيارين العشرين الذين دُرِّبوا على السفر في الفضاء، قضى الجانب الأكبر من وقته معهم، في الحديث إلى غاغارين ذي الشخصية الجذابة، والذي لقَّبَه كاراليف نفسه بعد ذلك بـ “نسري الصغير”.

وقد كانت الجذور المتواضعة لغاغارين، بمثابة هبة من السماء لآلة الدعاية السوفيتية. فقد وُلِدَ لأسرة من المزارعين في قرية صغيرة قريبة من مدينة سمولينسك غربي روسيا. وعندما كان أول رائد فضاء في العالم في السابعة من عمره، غزت القوات الألمانية قريته، ما أدى إلى إجلاء أسرته من منزلها، لتُضطر إلى قضاء الشهور الـ 21 التالية في كوخ طيني. وخلال تلك الفترة، خرّب يوري الطفل المعدات الألمانية، وكان سعيد الحظ لنجاته بحياته، من القتال الذي دار في تلك الآونة، رغم أنه قضى شهورا طويلة في المستشفى. ومع أنه كان طالبا موهوبا، خاصة في الهندسة والرياضيات، فإنه لم يكن “دودة كتب” كما يُقال، إذ تميز أيضا في الألعاب الرياضية، وعمل في مسبك للمعادن خلال فترة الدراسة.

اول انسان صاحب لقب اول رائد فضاء في العالم

الإجابة: رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين
السابق
فيلم مطب صناعي ويكيبيديا مين ابطاله
التالي
ما هو اول برنامج قدمه سليمان بخليلي على قناة الشروق

اترك تعليقاً