سؤال وجواب

من هو النبي الذي اثبتت حادثة وفاته عدم معرفة الجن للغيب

من هو النبي الذي اثبتت حادثة وفاته عدم معرفة الجن للغيب ؟

النبي الذي اثبتت حادثة وفاته عدم معرفة الجن للغيب هو ابن سيدنا داوود عليه السلام النبي ” سليمان رضي الله عنه” فهو أحد أنبياء بني إسرائيل الذي أرسله الله فيهم كي يدعوهم لعبادة الله الواحد الأحد. وسليمان عليه السلام واحد من أشهر الأنبياء الذين ذُكروا في القرآن الكريم، وتحدث عنهم دستورنا العظيم فجاء في الكتاب عظمة مُلكه وشموخ اسمه وحِكمته البالغة. في حين كرم الله سبحانه وتعالى الانبياء بأن جعل لكل نبي معجزة , فقد كانت معجزة سيدنا سليمان هي ان الله علمه منطق الطير والحيوان وسخر له الرياح تمشي بأمره، وهيأ له ما حوله من مُلك، وجعله الله مُسيطر على الأرض وما فيها وكل ذلك بإذن الله وقدرته.

تسخير الجن

كانت تلك المعجزة من أعظم المعجزات التي ظلت عالقة في الأذهان علي مر العصور، فقد مكن الله نبيه سليمان وقدره على الجن، فكان يأمرهم بما ينفع ولا يضر، وكانوا يغوصون بأمره في أعماق البحار لاستخراج اللؤلؤ والمرجان والكنوز الثمينة. والجن نوعان؛ منهم من كان يخضع لأوامره، فهو في أمان. أما النوع الثاني فكان يتمرد على أوامره ويخالفها، فكان عقابه السجن والتقييد بالسلاسل الحديدية، كما قال تعالى في كتابه العزيز: (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ*وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ) .

كيف علمت الجن انها لا تعلم بالغيب ؟

عندما مات سيدنا سليمان عليه السلام وهو يتعبد ويقوم الليل في بيت المقدس كعادته , مات وهو يصلي واقفًا متكئاً على عصاه وكان الجن ينظرون من جانب خفي بداخل بيت المقدس ويرون أن سيدنا سليمان واقفا فيظنون أنه ما زال على قيد الحياة ولكنهم لم يدركوا حقيقة موته إلا بعد أن أكلت دابة الأرض عصا سيدنا سليمان وخر على الأرض، وحينها أصابهم الفزع وأدركوا عدم معرفتهم للغيب، كما ورد في سورة سبأ”فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ”.

 

السابق
من هي ليلى جبر ويكيبيديا ؟
التالي
كيف اشارك في برنامج سوالف رمضان 2021 ؟

اترك تعليقاً