سؤال وجواب

من هو الفنان جميل محمود ويكيبيديا


لا زالت الفنان جميل محمود احدى الشخصيات التي لا تنسى من عمالقة الفن والغناء التي عرفها الجمهور العربي ، حيث يتوارث اسمه بين الأجيال في المملكة العربية السعودية ، فلا يزال اسمه حاضراً في الوطن العربي الموسيقار والشاعر السعودي جميل محمود ، فمن هو جميل محمود ويكيبيديا ؟ نسلط الضوء اليوم في موقع فيرال للحديث عن الفنان جميل محمود واهم ما قدم لنا من اعمال عملاقة في الفن والغناء ويعد جميل محمود هو أول فنان سعودي يظهر في تلفزيون المملكة (أرامكو) عام 1959، ثم قدم برنامجاً تلفزيونياً ناجحاً باسم «وتر وسمر» في التلفزيون السعودي (القناة الأولى حالياً) استمر لأكثر من 6 سنوات، وكان شاهداً على حقبة مضت وحقبة جديدة من الفن ،

من هو الفنان جميل محمود ويكيبيديا ؟

هوى الفن منذ نعومة أظفاره , كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد بن عبد الوهاب , أم كلثوم , صالح عبد الحي , وسلامة حجازي , وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء يوم الجمعة ويغنيها كاملة مساء يوم السبت , وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1378هـ/ 1958م على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه , وتعلم قرآة وكتابة النوتة الموسيقية , ثم تركها لإيمانه أنه أتخذ من الفن هواية لا مهنة ، لحن ما يربو على (خمسمائة) لحن , وكتب ما يزيد على (خمسين) نصاً ولديه من الأعمال ضعف ما ذُكِرْ لم ترى النور حتى الآن ، كذلك لحن أغاني للأطفال , وأغاني للأفراح , كما لحن عدد من الأغاني الوصفية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية .

اما عن علاقته بالشعر ، فخلال فترته العملية ووجوده في المنطقة الشرقية , اكتشف أنه يكتب الشعر فكتب في الفترة ما بين 1379 – 1381هـ /1959- 1961م مجموعه من الأعمال الغنائية منها : احترت أنا في الحب – حبيبي الأسمر – أبكي على قلبي – حبيبي أوعدني – ليه خنتني في العهد – مظلوم بهجرك ليه – أول نظره – وبنيت أملي معاك .
وقدم محمود الكثير لتأصيل التراث الفني حتى يبقى بين الأجيال القادمة، والذي ما زال يحتضن المواهب الفنية في بيته بعد إيقاف برنامجه «وتر وسمر» قبل أربعة عقود، واستمر في ذلك خلال جلسة أسبوعية أطلق عليها «الأحدية» أقامها مساء كل أحد عندما كان في الرياض وأكد محمود على ضرورة اتحاد الثقافة مع الإعلام لأن جهود الثقافة يجب أن يبرزها الإعلام عبر جميع منصاته لأنها هي الواجهة الحقيقية للمملكة، وإعطاء الفرص للأصوات والمواهب بالظهور وعدم احتكار الفن على أسماء محددة ، أول ظهور له وهو طفل ينشد الأناشيد مع أقرانه الصغار في برنامج بابا طاهر بالإذاعة حيث كان الراحل طاهر زمخشري ( يرحمه الله ) يأخذه وزملاؤه من المدرسة العزيزية إلى الإذاعة للمشاركة في البرنامج ، حيث انطلق الموسيقار بالتراث الغنائي السعودي من نطاقه المحلي إلى الأفق العربي الرحب، حيث لم تقف ألحان جميل محمود عند عتبة الفنانين السعوديين وحدهم، بل تعدتها إلى فنانين وفنانات عرب، منهم الفنانة اللبنانية هيام يونس، حيث بدأت معه بأغنية «سمراء»، ليستمر التعاون فيما بينهما، حيث قُدرت الأعمال الفنية التي جمعتهما بثلاثين عملاً فنياً، ونال الفنان وديع الصافي جانباً من ألحانه، وكذلك الفنانة شريفة فاضل، أما نصيب الفنان يحيى لبان فكان أول ألحان الموسيقار لفنان سعودي.

وأما بخصوص الأصوات النسائية السعودية قال جميل محمود: «كان لدينا نوعان من الفن النسائي وهو الفن المذاع والثاني فن المناسبات، وفي الماضي كنا نعتمد على صوتين نسائيين مميزين (ابتسام لطفي وتوحة)، إضافة إلى فنانة لم تستمر طويلاً وهي سارة قزاز».

واعتبر جميل أن الفنانتين: لطفي وتوحة، من رموز الوطن ومن العناصر الهامة في ثقافتنا المحلية، فابتسام لطفي لحّن لها عباقرة الموسيقيين في الوطن العربي كمحمد الموجي ورياض السنباطي، وهو إثبات لمكانة صوتها الغزير.

وعشق جميل محمود الفن حيث كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وصالح عبد الحي وغيرهم، وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1958 على يد مدرس خاص، وتعلم قراءة وكتابة النوتة الموسيقية ولحن ما يقارب على 500 لحن، وكتب ما يزيد على 50 نصاً، كذلك لحّن أغاني للأطفال وللأفراح، كما لحن عدداً من الأغاني الوصفية لبعض مناطق السعودية».

وحاز الموسيقار جميل محمود على العديد من الأوسمة والدروع ومنها ما يتعلق بصفته العسكرية مثل وسام الملك فيصل، ووسام من ملك إسبانيا، ووسام من رئيس جمهورية فنزويلا، ووسام من رئيس جمهورية فرنسا، وحظي بأكثر من تكريم بصفته كفنان منها درع المفتاحة بأبها عام 2000، ودرع مهرجان الرواد العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية في مصر، ودرع هرم الحجاز، ودرع من إدارة التعليم في مكة، ودرع من نادي الوحدة الثقافي الرياضي بمكة، وكرمته منظمة الأمم المتحدة والمركز العالمي المصري للسلام وحقوق الإنسان بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية، وتم تعيينه سفيراً للسلام العالمي وحقوق الإنسان.

ماهي جنسية جميل محمود ؟

فنان سعودي

كم عمر جميل محمود ؟

ولد عام 1359هـ / 1940م .

جميل محمود من مواليد

مكة المكرمة ” حي المسفلة ”

ما هي ديانة جميل محمود ؟ وهل جميل محمود ملسم سني ام شيعي ام مسيحي ؟

ملسم سني

اين درس جميل محمود

درس في كُتَّاب صَبريه .

· درس في كُتَّاب حُمصانيه .

· درس في مسجد سيدي حمزة بالمسفلة علي يد الشيخ السيد حمود .

· درس في المدرسة العزيزية الابتدائية وعمره خمس سنوات وتخرج منها , وكان مقرئ المدرسة .

· درس في مدرسة تحضير البعثات وتغير اسمها إلى مسمى المدرسة العزيزية الثانوية فأنتقل إليها في حي الزاهر وكان مقرئها كذلك .

· تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1377هـ / 1957م برتبة ملازم ثاني .

· ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية , ومكافحة الشغب , والقيادة والإشراف .

· ابتعث إلى مصر ودرس بمعهد الضباط القادة الذي كان تحت اسم معهد الدراسات العليا , ونال شهادة تعادل درجة الماجستير .

 

الاعمال والمناصب التي شغلها جميل محمود

وتقلد الموسيقار جميل محمود عدة مناصب عسكرية كان أبرزها «مدير المرور» في الرياض والمنطقة الشرقية وكانت واحدة من المهمات التي أوكلت إليه بحكم خلفيته العسكرية، ورغم إبداعه في هذا المجال وتنظيمه الدقيق للطرقات التي تزدحم بالمركبات وقت الذروة، فإنه أبدع في عالم الفن، وتبع الطرق التي أخذته لعوالم الموسيقى والغناء، ودخل عالم الأنغام كمحترف بمئات الأغنيات والألحان ويقول: «أثرت موهبتي على عملي كثيراً حيث كنت أستمتع بعملي لأنني اعتبرته فناً أيضاً، وفي الوقت ذاته لم أخلط لحظة بين شخصيتي بالزي العسكري وبين فني، حيث لم أقبل أن يناديني أو يعاملني أي شخص كفنان، وعندما أحتضن العود لم أكن أقبل أن أعامل كعسكري» و عمل في معظم مجالات الأمن العام في أقسام الشرطة , وشُعَبْ السجـون , والحقوق المدنية , والتحقيقات الجنائية , والضبط الجنائي , والعلاقات العامة , ومن المناصب التي وصل إليها مدير مرور منطقة الرياض , مدير مرور المنطقة الشرقية , مدير مرور المدينة المنورة , ومساعد شرطة منطقة الرياض .

وتقاعد في نهاية عام 1400هـ / 1980م , وعمره 40 عاماً برتبة عقيد .

 هل جميل محمود متزوج ؟ و من هي زوجة جميل محمود ؟

اسم واصل وصورة زوجة جميل محمود

اسماء ابناء وبنات و اولاد جميل محمود؟.

سهيل ونزار وعبدالرحيم، ومازن الذي مات ، وخالد وحازم وتامر ومحمد، وله أيضاً ابنتان.

من هو والد جميل محمود وما هو اسمه وما هي اسماء اخوات واخوة واولاد تيم حسن؟

جميل محمود تويتر

 من  هو جميل محمود السيرة الذاتيه

أول ظهور له وهو طفل ينشد الأناشيد مع أقرانه الصغار في برنامج بابا طاهر بالإذاعة حيث كان الراحل طاهر زمخشري ( يرحمه الله ) يأخذه وزملاؤه من المدرسة العزيزية إلى الإذاعة للمشاركة في البرنامج .
· أول فنان سعودي ظهر على شاشة التلفزيون في العالم العربي بحكم أنه كان في المنطقة الشرقية , ورغب إليه جميع أصدقائه أن يسجل لتلفزيون أرامكو , وطلب منه تلفزيون أرامكو , وسجل وكان التسجيل آنذاك سينمائي تحمض الأشرطة ثم تعرض .
· أول أغنية لحنها وكتب كلماتها لابنة أخته في عام 1378هـ/ 1958م في القاهرة بمناسبة عيد ميلادها .
· أول أغنية عاطفيه لحنها وكتب كلماتها احترت أنا في الحب .
· أول قصيدة لحنها في حياته قصيدة سمراء للأستاذ يحي توفيق الذي كان متواجداً آنذاك في المنطقة الشرقية , ويتقابل معه في منزل الأستاذ حسن قناديلي (يرحمه الله) وكيل الأمن العام آنذاك , ولم يكن الأستاذ جميل محمود يمتلك آنذاك سيارة فكان الأستاذ يحي توفيق يوصله بسيارته إلى داره , وسأله ذات مرة هل تلحن ؟ فقال الأسـتاذ جميل محمود : نعم . فكان أن اسمعه أربعة أبيات , والتي لم تكن سوى من قصيدة سمراء , والتي أعجب بها الفنان جميل محمود ولحنها ما يقارب عشره ألحان لا يذكر منها سوى اللحن الأخير الذي تُغنى بها الآن .
· وكانت أغنية سمراء من ضمن باقة من الأغاني التي قدمها للأستاذ عبد الله حبيب بشركة توزيعات الشرق والذين بدورهم أوصـلوها للفنانة هيام يونس , فكان أول تعاون بينهما بدون أن يلتقي أحدهما بالآخر مباشرة حيث غنتها عام 1382هـ / 1962م , ولم يلتقيا مباشرة إلا حينما سافر الفنان جميل محمود عام 1384هـ/ 1964م إلى لبنان , فكان اللقاء والذي استمر حتى الآن . ويذكر أنه في رحلته اصطحب معه مجموعه من الأعمال سجلها بآلة العود والإيقاع بداره ليسلمها لشركات الاسطوانات لتسجلها بدورها على اسطوانات في اليونان وتُخِرجُها للجمهور .· أول ظهور له خارج المملكة العربية السعودية عام 1384هـ / 1964م , في لبنان مع الراحل طلال مداح , والراحل عبد الله محمد , وهيام يونس , وكان يشارك في بعـض الوصلات الفنية أبو بكر سالم بلفقيه , وفرج المبروك .
· أول من قدم برنامج يهتم بالتراث والحديث من خلال برنامج ” وتر وسمر ” عام 1402هـ / 1982م , والذي يُعنى بالمقامات الموسيقية والذي قدمه لمدة خمس سنوات .

34.234.223.227 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
الكسر الغير فعلي هو ؟
التالي
حقيقة خبر وفاة الفنان جميل محمود ويكيبيديا

اترك تعليقاً