منوعات

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟


من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟

إن معمارية الحاسب من أهم الاختراعات التي ساهمت في ربط المكونات المادية مع البرمجية مع المستخدم، حيث أن العالم الذي وضع معمارية الحاسب هو:

  • العالم فان نيومان.

حيث ساعدت معمارية الحاسب على قيام العديد من الاكتشافات الجديدة التي نشهدها اليوم، فمن دونها لا يمكن للمستخدم أن يتعامل مع الحاسب، وسنقوم بشرحها بشكل أوسع في السطور التالية.


معلومات عن جون فون نيومان

ولد العالم جون فون نيومان في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر عام 1903، وتوفي في الثامن من شهر فبراير عام 1957 في بودابست هنغاريا، وينتمي إلى عائلة يهودية، وهو من أهم العلماء الأمريكيين في الرياضيات في التاريخ الحديث، حيث ساهم بفضل ما قدمه في إحداث تطور في كثير من المجالات، وكان جون فون نيومان الابن الأكبر لوالديه، حيث كان لديه ثلاثة أشقاء، وظهرت موهبة جون فون نيومان في الرياضيات في سن مبكر، حيث تمتع بقدرات هائلة في اللغات والرياضيات، لذلك عمل والده على استئجار مدرسين لإعطائه دروس متقدمة، وحصل جون فون نيومان على شهادة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة بودابست في عام 1925، وبعد ذلك هاجر جون فون نيومان  مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1930، وقامت جامعة برنستون بدعوته لكي يكون عضو من أعضاء هيئة التدريس في معهد الدراسات المتقدمة مع البرت اينشتاين وكورت غودل، واستمر جون فون نيومان أستاذا للرياضيات في جامعة برنستون حتى وفاته.

تكريم جون فون نيومان

حصل العالم جون فون نيومان على أكثر من شرف سواء كان شرفًا ماديًا أو شرفًا معنويًا ، على النحو التالي:

  • سمي جائزة من بعده ، جائزة فون نيومان من معهد بحوث العمليات وعلوم الإدارة.
  • مُنحت وسام جون فون نيومان ، وهو تكريم يُمنح للعلماء الذين قدموا مساهمات بارزة في علوم الكمبيوتر الخاصة بي
  • اسم حفرة في القمر من بعده
  • حصل على وسام الحرية الرئاسي من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور.

في نهاية المقال ، أجبنا على سؤال من هو العالم الذي طور معمارية الحاسوب؟وهو العالم جون فون نيومان كما أوضحنا أهم المعلومات عنه.

الجوانب الرئيسية في عمارة الحاسوب

تمتلك عمارة الحاسب عددًا من الجوانب المهمة بالنسبة للمبرمجين، ومن هذه الجوانب نذكر ما يلي:

  • بناء مجموعة التعليمات: حيث يمكن اعتبارها وجهة نظر مبرمج الجهاز، حيث أن الحاسب لا يمكن أن يفهم لغات البرمجة عالية المستوى، وبذلك يتم تحويلها إلى تعليمات مكتوبة بلغة الآلة باستخدام المجمّع في العادة.
  • تنظيم الحاسوب: وهي عبارة عن المعلومات التي تحدد الذاكرة ونمط المعالجة، حيث يساعد ذلك المبرمجين على أخذ فيرال حول طريقة ترتيب البيانات في مسار بيانات أكثر سرعة، ومن أمثلتها: Core، AMD K8.
  • التطبيق: وهي عملية تنفيذ والتصميم الذي يتم من خلالها تحديد نوع المعالج وتنفيذ تصاميم الترانزستور وغيرها، ومن أمثلتها: Celeron ،Pentium4 ،Pentium Xeon ،Core2.
                     
السابق
تثبيت سورة الناس توحيد الألوهية صواب خطأ
التالي
شرح نص ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا

اترك تعليقاً