سؤال وجواب

من هو الخليفه العباسي الذي حكم يوم واحد فقط ؟ (خليفة يوم وليلة)

من هو الخليفة العباسي الذي حكم يوم واحد فقط من 13 حرف

نخبركم اليوم عن خليفة عباسي حكم يوماً واحداً فقط ،ألا وهو عبد الله بن المعتز بالله وهو أحد خلفاء الدولة العباسية وعرف بخليفة اليوم وليلة وكنيته أبو العباس وهو أديب وشاعر حيث آلت الخلافة العباسية إليه، ولقب بالمرتضى بالله، ولم يلبث يوما واحدا حتى هجم عليه غلمان المقتدر بالله وقتلوه في عام (296 هـ،909م)، وأخذ الخلافة من بعده المقتدر بالله. ولقد رثاه الكثير من شعراء العرب. وهو مؤسس علم البديع.ولد عبد الله بن المعتز بالله عام (247 هـ، 861م)، في بغداد ومن مؤلفاته ما يلي :

  • طبقات الشعراء.
  • البديع.
  • فصول التماثيل.

من هو الخليفة العباسي الذي حكم يوم واحد خليفة يوم وليلة

إجابة اللغز هي : عبد الله بن معتز


وقد نشأ عبد الله بن المعتز وترعرع في قصر جدّه الخليفة المتوكل، ضمن أسرة الخلافة وعزّ وفخر الخليفة، وقد كان محطًا للاهتمام من قبل الأسرة الملكية، وكان لذلك دور في تكوّن شخصيته الشعرية القوية ونشأته على حبّ الشعر والأدب، وتطور قدراته الشعرية والأدبية، كما كان عصر جدّه المتوكل أكثر عصور الدولة العباسية ارتقاءً ورفعة من حيث الأدب والشعر، كما كان المتوكل من العلماء المُتمكّنين في علوم الأدب واللغة والنسب، وكان ذلك سببًا في توغّل عبد الله بن المعتزّ في علم الادب والبلاغة.

 

                     
السابق
أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى تولى أمارة منطقة القصيم ( وش حله ) … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.
التالي
متى تأسست شركة الوعلان للتجارة ؟ – 1985 م – 1975م -1970م

اترك تعليقاً