سؤال وجواب

من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟

أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين على موقع فيرال , يسعدنا أن نسلط الضوء على شخصية مميزة ولها أثر كبير في اكتشاف أسلوب وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب وذلك للحفاظ على اللغة من أي تحريف وذلك للحفاظ على القرآن الكريم من وقوع القارئ له في خطأ من أخطاء القراءة , وهو أول من وضع نقط الاعراب للدلالة على حركات الاعراب , فمن هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟؟؟

من هو أول من وضع نقط الإعراب للدلالة على حركات الإعراب؟

الاجابة هي : أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني .

من هو أبو الأسود الدؤلي

هو واحد من ساداتِ التابعين وأعيانِهم وفقهائهم وشعرائهم ومحدِّثيهم ومن الدهاة حاضرِي الجواب، وهو كذلك عالم نحوي وأول واضع لعلم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف المصحف، على الاصطلاح القديم بوضع النقاط على الأحرف العربية التي أصبحت فيما بعد ( َ ُ ِ)، وكان ذلك بأمر من الإمام علي بن أبي طالب على ما ذكر.

وِلد قبل بعثة النبي محمد وآمن به لكنه لم يره، فهو معدود في طبقات التابعين، وصَحِب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي ولاه إمارة البصرة في خلافته، وشهد معه وقعة صفين والجمل ومحاربة الخوارج. ويُلقب بِلقب ملك النحو لوضعه علم النحو، فهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب والرفع والجر والجزم، وكانت مساهماته في تأسيس النحو الأساس الذي تكوَّن منه لاحقاً المذهب البصري في النحو. وقد وصفه الذهبي في ترجمته له في كتابه «سير أعلام النبلاء» بقوله: «كان من وجوه شيعة علي، ومن أكملهم عقلاً ورأيًا، وكان معدودًا في الفقهاء، والشعراء، والمحدثين، والأشراف، والفرسان، والأمراء، والدهاة، والنحاة، وحاضري الجواب، والشيعة، والبخلاء، والصُلع الأشراف».

إسلام أبو الأسود الدؤلي

دخل ابو الاسود الدؤلي الاسلام في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه لم يلقه على الرغم من أنه أدركه فهو من المخضرمين وليس من الصحابة، إلا أنه ورد المدينة المنورة وسمع من بعضهم، وكان قومه بنو الدئل بن بكر حلفاء لقريش ضمن عقد صلح الحديبية وهم الذين عدوا على خزاعة وكان ذلك سبب فتح مكة من قبل النبي محمد.

رواية أبو الأسود الدؤلي للحديث

روى أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني عن كل من عمر بن الخطاب وأبي ذر الغفاري وعلي بن أبي طالب وأبي موسى الأشعري وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب والزبير بن العوام وعمران بن حصين وعبد الله بن عباس ومعاذ بن جبل رضوان الله عليهم، وروى عنه كل من ابنه أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي وعمر بن عبد الله مولى غفرة ويحيى بن يعمر وعبد الله بن بريدة وسعيد بن عبد الرحمن بن رقيش.

35.153.166.111, 35.153.166.111 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
علامة اعراب نائب الفاعل
التالي
من علامات الاسماء في الكلمة

اترك تعليقاً