سؤال وجواب

من هو أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية


القائد العربي الأول الذي حصل على جائزة السلام الدولية من هو ….

من هو أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية ؟ تمنحك هذه المقالة الاجابة عن السؤال المطروح ضمن منهج التعليم السعودي الدارج حالياً في المملكة العربية السعودية ، اذ يبحث الطلاب والطالبات السعوديين عن الشخصية التي حصلت على جائزة السلام الدولية من العرب ، فمن هو اول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية ؟

أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية ، تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، حيث أشرف على تعليمه أ. حفيظ بن سالم الغساني (لاحقًا أصبح مستشاره الصحفي) مدير المدرسة السعيدية التي تركها في سبتمبر من عام 1958، بعد أن قرّر والده إرساله إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960م بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري ، والان هل عرفت القائد العربي الذي حصل على جائزة السلام الدولية ؟ اذا لم تعرف تابع القراءة حتى نهاية المقالة .


اسم أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية ؟

أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية كان قد حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970م إثر انقلاب أبيض على والده ، وأُطيح بوالده في انقلاب في 23 يوليو 1970 وخُلع من الحكم ، وعاش والده بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972 ودفن في مقبرة بروكود. وقد سمي هذا اليوم بيوم النهضة المباركة. وامتدت فترة حكمه ما يقرب من 50 عاماً من 23 يوليو 1970 وحتى وفاته في 10 يناير 2020 م، وتولى بعده الحكم ابن عمه السلطان هيثم بن طارق فمن هو يا ترى ؟ هل تعرفت اليه بعد قراءة هذه المعلومات ؟

إنه قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن احمد بن سعيد آل بوسعيدي وهو أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية وكان السلطان التاسع لسلطنة عُمان ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد. إذ كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان. عُدَّ صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته.

من هو أول قائد عربي حصل على جائزة السلام الدولية ؟

الإجابة هي:

السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه .

                     
السابق
لمن وكل الخليفة العباسي هارون الرشيد أمر تعليم ولديه
التالي
حقيقة وفاة محمد سعيد الصحاف ويكيبيديا تاريخ الوفاة الصحيح

اترك تعليقاً