سؤال وجواب

من هو أبو الأرز المهجن الصيني ( من يكون )

يوان لونغ بينغ

يوان لونغ بينغ (بالصينية: 袁隆平؛ من مواليد 7 سبتمبر 1930) هو مهندس زراعي صيني، اشتهر بتطوير أول أصناف الأرز الهجين في سبعينيات القرن العشرين ، نشأ في محافظة دعان، وهو عضو في الأكاديمية الصينية للهندسة، والأكاديمية الوطنية للعلوم، كما إنه أول من قام بتطوير صنف الأرز الهجين في سبعينات القرن الماضي، ويسمى هذا الأرز بإسم الأرز السحري الشرقي، تمت زراعة الأرز الهجين في عشرات البلدان في أفريقيا وأمريكا وآسيا، مما يوفر مصدرًا قويًا للغذاء في المناطق المعرضة لخطر المجاعة، لذلك تم إطلاق هذا اللقب عليه من قبل وسائل الإعلام الصينية؛ وهو من مواليد 7 سبتمبر 1930 م، متزوج ولديه 3 أبناء، الذي توفي يوم أمس 22 مايو 2021 م، عن عمر يناهز 90 سنة،  في مستشفى تشانغشا في الجامعة المركزية الجنوبية، وسبب وفاته إصابته بمتلازمة الاختلال العضوي المتعدد

منذ ذلك الحين، تمت زراعة الأرز الهجين في عشرات البلدان في أفريقيا وأمريكا وآسيا. مما يوفر مصدرًا قويًا للغذاء في المناطق المعرضة بشدة لخطر المجاعة. لمساهماته، يُطلق على يوان دائمًا لقب “أبو الأرز الهجين” من قبل وسائل الإعلام الصينية.

خبر وفاة يوان لونغ بينغ أبو الأرز المهجن الصيني ( الهجين )

لقي يوان لونغ بينغ الملقب بأبو الأرز المهجن الصيني ، حتفه عن 90 عاما كما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ، ويعود الفضل إلى يوان لونغبينغ، المعروف في الصين بـ «أبو الأرز الهجين»، في زراعة أول سلالة أرز هجين عالية الإنتاجية في العالم عام 1973.

وتجدر الاشارة بنا أن ابو الأرز المهجن الصيني توفي في مستشفى في تشانغشا، عاصمة إقليم هونان، موضحة أنه كان يعاني مرضا غير محدد.

والأرز الهجين الذي يمكن أن ينتج 20 في المئة أكثر مما تنتجه الأصناف التقليدية وفقا لخبراء، تمت زراعته لاحقا على نطاق واسع في الصين ومناطق زراعة الأرز حول العالم.

ويعزى إليه الفضل في المساعدة في تقليص المخاوف المرتبطة بنقص الإمدادات الغذائية في الصين التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة.

وأفادت «شينخوا» بأن 16 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في الصين مزروعة الآن بالأرز الهجين، أو ما يعادل 57 في المئة من إجمالي مساحة زراعة الأرز في البلاد، ما يساعد على إطعام 80 مليون شخص إضافي كل عام.

«أبو الأرز الهجين» يوان لونغ بينغ

السابق
كم عدد الناخبين في الكويت ( جميع الدوائر الانتخابية )
التالي
هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام ؟ ( الحكم بالتفصيل )

اترك تعليقاً