معلومات عامة

من هم الذين أورثهم الله الفردوس مع ذكر الآيات أو رقمها ؟


من هم الذين أورثهم الله الفردوس مع ذكر الآيات أو رقمها ؟

برنامج رحلة حظ هو برنامج ترفيهي يسافر بنا في أرجاء اليمن في أجواء من المنافسة والمتعة والمعرفة عبر العديد من الفقرات المتنوعة مع خالد الجبري ومجموعة من نجوم الفن يأتيكم على قناة يمن شباب خلال شهر رمضان المبارك الساعة / 10:00 مساءً ، ونواصل معكم اليوم نشر اجابة سؤال المشاهدين في حلقة اليوم 18 من برنامج رحلة حظ 4 والسؤال يقول :من هم الذين أورثهم الله الفردوس مع ذكر الآيات أو رقمها ؟


من هم الذين أورثهم الله الفردوس مع ذكر الآيات أو رقمها ؟

أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10)

ذكر الآيات أو رقمها من هم الذين أورثهم الله الفردوس ؟

ولما وصفهم [ الله ] تعالى بالقيام بهذه الصفات الحميدة والأفعال الرشيدة قال : ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )
وثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة ، ومنه تفجر أنهار الجنة ، وفوقه عرش الرحمن “ .

اجابة سؤال رحلة حظ 4 من هم الذين أورثهم الله الفردوس مع ذكر الآيات أو رقمها ؟

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما منكم من أحد إلا وله منزلان : منزل في الجنة ومنزل في النار ، فإن مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله ، فذلك قوله : ( أولئك هم الوارثون ) .
وقال ابن جريج ، عن ليث ، عن مجاهد : ( أولئك هم الوارثون ) قال : ما من عبد إلا وله منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فأما المؤمن فيبنى بيته الذي في الجنة ، ويهدم بيته الذي في النار ، وأما الكافر فيهدم بيته الذي في الجنة ، ويبنى بيته الذي في النار . وروي عن سعيد بن جبير نحو ذلك .
فالمؤمنون يرثون منازل الكفار ; لأنهم [ كلهم ] خلقوا لعبادة الله تعالى ، فلما قام هؤلاء المؤمنون بما وجب عليهم من العبادة ، وترك أولئك ما أمروا به مما خلقوا له أحرز هؤلاء نصيب أولئك لو كانوا أطاعوا ربهم عز وجل ، بل أبلغ من هذا أيضا ، وهو ما ثبت في صحيح مسلم ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال ، فيغفرها الله لهم ، ويضعها على اليهود والنصارى “ .
وفي لفظ له : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا كان يوم القيامة دفع الله لكل مسلم يهوديا أو نصرانيا ، فيقال : هذا فكاكك من النار “ . فاستحلف عمر بن عبد العزيز أبا بردة بالله الذي لا إله إلا هو ، ثلاث مرات ، أن أباه حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فحلف له . قلت : وهذه الآية كقوله تعالى : ( تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا ) [ مريم : 63 ] ، وكقوله : ( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) [ الزخرف : 73 ] . وقد قال مجاهد ، وسعيد بن جبير : الجنة بالرومية هي الفردوس .
وقال بعض السلف : لا يسمى البستان فردوسا إلا إذا كان فيه عنب ، فالله أعلم .

                     
السابق
توفي في رمضان أحد اشهر القادة العسكريين في الاسلام ، .ما إسم هذا الصحابي الملقب بسيف الله المسلول ؟
التالي
.ما إسم هذا الصحابي الملقب بسيف الله المسلول ؟ توفي في رمضان أحد اشهر القادة العسكريين في الاسلام

اترك تعليقاً