سؤال وجواب

من هم البهرة في مصر؟


من هم البهرة في مصر؟ في أحد الروايات والأقاويل القديمة يقال أن نشأة وتطور طائفة البهرة، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند , وفيما يلي نتعرف على من هم البهرة في مصر ؟؟

من هم البهرة في مصر؟

تعد طائفة البهرة من الطوائف الإسماعيلية المستعلية، وهم يعترفون بالإمام “المستعلي”، ومن بعده “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ولذا يسمون بـ الطيبية”، وهم إسماعيلية الهند، واليمن، تركوا السياسة، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بـ”البهرة”، والبهرة لفظ هندى قديم، بمعنى “التاجر”.


الإمام الطيب دخل الستر سنة 525 هـ‍، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يُعرف عنهم شيء، حتى إن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم , وقد انقسمت البهرة إلى 3 فرق وهم كالتالي :

  • البهرة الداوودية: نسبة إلى قطب شاه داود: وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في «بومباي».
  • البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.
  • البهرة العلوية .

من هو سلطان البهرة

سلطان البهرة هو مفضل سيف الدين , ولد سلطان البهرة الحالي الدكتور مفضل سيف الدين في مدينة سورت الواقعة في الضفة الغربية في الهند يوم الثلثاء 23 رمضان المعظم 1365 هجري الموافق 20 اغسطس 1946 ميلادي. ينتمي السلطان إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدة مديدة، وهي اسرة عريقة اعتنقت الإسلام منذ بزوغ شمسه في شبه القارة الهندية، تولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين ، منذ صغر سنه، ومازال يرافق والده ويلازمه طيل حياته حتى ورث عنه جميع خصال الزعامة والشهامة، زوجه والده في ريعان شبابه، وله خمسة اولاد ثلاثة من الذكور اولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين واثنتثان من الإناث .

صفات البهرة في مصر 

يرأس طائفة البهرة زعيمهم السلطان مفضل سيف الدين , و يتميز البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة.

يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام.

وفي كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة «الداؤوديين» إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي 90 كم لزيارة ضريح حاتم محيي الدين

                     
السابق
من هو سلطان البهرة
التالي
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

اترك تعليقاً