سؤال وجواب

من مزايا جلد الزواحف التي تساعدها على التكيف مع البيئة

المحتويات

من مزايا جلد الزواحف التي تساعدها على التكيف مع البيئة

تعتبر الزواحف حيوانات رباعية الأرجل وسلوية ، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي و هي الحيوانات التي تزحف للتحرك والانتقال ، وقسمت الزواحف الى اربعة رتب وهي التمساحيات وتضم 23 نوعاً وخطيمة الرأس وتضم نوعين فقط ، وحرشفيات وهي الأوسع وتضم 7,900 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي ، اضافة الى السلحفيات وتضم حوالي 300 نوع.

وبعكس البرمائيات فالزواحف لا يدخلون في مرحلة يرقة (larval stage) في الماء ومعظمهم من الحيوانات التي تبيض ولا تلد، علماً أن بعض الحرشفيات يلدون ولادة. مُعظم الزواحف لديهم بيوض جلدية بحيث تمنعهم من خسارة المياه وتأقلمهم مع الحياة البرية. وقد تم جمع الكثير من المعلومات عن الزواحف وتم تصنيفهم إلى آكلات لحوم وآكلات أعشاب من خلال دراسة البراز المتحجر.


اهمية ، وظيفة الجلد في جسم الزواحف

لكي تتمكن الزواحف من النمو لا بد ان يتجدد جلدها من حين لاخر إلا أن الشكل الذي تتم فيه هذه الانسلاخات يختلف باختلاف الأنواع فتفقد السلاحف مثلا الحراشف المحلولة فيما تفقد العظاءات الجلد القديم بالتدريج اما الافاعي فينسلخ جلدها قطعة واحدة. وقد تؤثر البيئة تاثيرا كبيرا على نمو الزواحف الصغيرة ولاسيما خلال المراحل الأولى من حياتها فيفقس البيض مثلا خلال فصل الصيف المعتدل قبل شهرين من موعده فتتغذى الصغار خلال هذه الفترة وتنمو ولكن ان كان فصل الصيف رديئا يتاخر فقس البيض وقد يقضي الصغار فصل الشتاء بكامله في الجحر فلا تتمكن من أن تاكل أو تنمو.

تنذر الافعى ذات الأجراس الدخلاء بوجودها عن طريق قرع جرسها الموجود في آخر جسمها وفي الواقع يتشكل هذه الجرس من الحراشف الناشئة عن الانسلاخ الجلدي المتردد

من أهم فوائد جلد الزواحف أنه يساعدها على التكيف مع البيئة.

من أهم فوائد جلد الزواحف أنه يساعدها على التكيف مع البيئة.

الإجابة الصحيحة هي / أهم وظيفة للجلد هي منع تبخر الماء من جسم الحيوان. تبقى الزواحف بدون ماء لفترات طويلة ويعيش الكثير منها في الصحاري ، حيث تتمتع الزواحف يجلد سميك جاف يقاوم الماء ومغطى بالحراشف التي تجعل الزواحف تحافظ على الماء داخل أجسامها وتعمل على حمايتها .

ما هو غذاء الزواحف ؟

تتغذى غالبية الزواحف بالحيوانات الأخرى فهي تصطاد أي حيوان يمكنها صيده وتلتهمه كفريسة. وتتغذى بعض السحالي والسلاحف أساسًا بالنباتات، بينما تتغذى أنواع أخرى من الزواحف بحيوانات بعينها أو ببعض المنتجات الحيوانية. فمثلاً تتغذى سلاحف الخريطة بمحار وقواقع المياه العذبة، بينما تتغذى الثعابين الإفريقية آكلة البيض ببيض الطيور.

تمسك معظم السحالي بغذائها وتلتهمه دفعة واحدة أو تمضغه، وقد تُغْرِقُ التماسيح فريستها قبل التهامها، وتشل الزواحف السامة فريستها بالسم قبل التهامها. أما الأصلات والثعبان الملك وثعبان الجرذ فكلها يكتم أنفاس فريسته بالالتفاف حولها وعصرها. وقد تبقى الزواحف دون غذاء لفترات طويلة. فقد لا يتغذى الثعبان لعدة أسابيع بعد أكله وجبة ضخمة.

                     
السابق
من مقومات الصناعة في دول مجلس التعاون توافر المواد الخام
التالي
يسمى اي تغير داخلي او خارجي ينتج عنه استجابة

اترك تعليقاً