سؤال وجواب

من ضمن أهمية البروتينات تعمل كانزيم

تعتبر البروتينات مهمة جداً لجسم الانسان فهي مركبات مركزية ذات وظائف عديدة، توجد في كل الأنسجة وتشكل جزءا من كل عملية تحدث في الجسم. يتكون البروتين من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ولكل نوع منها وظائف مختلفة , و بعض هذه الأحماض الأمينية من الممكن للجسم أن ينتجها، ولكن الأساسية منها يجب أن تستهلك من المواد الغذائية.

اهمية البروتينات للجسم

من اهم وظائف البروتين، العمل على انشاء ودعم الكتلة العضلية في الجسم اضافة الى العظام و الاسنان واجزاء اخرى في الجسم.

كما تبرز اهمية البروتينات للجسم من خلال الوظائف التالية:

•    تكوين انزيمات جسم الانسان والكائنات الحية الاخرى.

•    نمو جسم الانسان و بناء انسجته وكذلك الحفاظ على الصحة.

•    تشكيل الغطاء الهيكلي او الخارجي للخلايا الاساسية في جسم الانسان.

•    تساعد البروتينات في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

من ضمن أهمية البروتينات تعمل كانزيم

اجابة السؤال الصحيحة هي: العبارة صحيحة .

وهنا نشير الى تعريف الإنزيمات وهي عبارة عن محفِّزاتٌ بيولوجية جزيئة بروتينة. تسرِّعُ التفاعلات الكيميائية. تُسمى الجزيئات التي تمارس الأنزيمات تأثيرها عليها بالركائز، حيث يحوّل الإنزيم الركيزة إلى جزيئات تُعرف باسم النواتج. تحتاج معظم عمليات الاستقلاب (الأيض) إلى إنزيمات من أجل أن تحدث بسرعة كافية للحفاظ على الحياة. تحدد الإنزيمات في الخلية أي مسار استقلابي سيحدث في تلك الخلية. تُعرف دراسة الإنزيمات بالإنزيمولوجي وهناك حقل جديد فيه لتحليل “الإنزيمات الكاذبة” ينمو باستمرار، حيث يدرس هذا الحقل الإنزيمات التي فقدت قدرتها التحفيزية البيولوجية خلال التطور وهذا غالباً يؤثر على تسلسلات الأحماض الأمينية ويعطيها خصائص تحفيزية كاذبة غير عادية.

تُعرف الإنزيمات بقدرتها على تحفيز أكثر من 5000 نوع من التفاعلات الكيميائية الحيوية.. معظم الإنزيمات بروتينات، ولكن بعضها جزيئات محفزة للرنا (RNA) تدعى ريبوزومات. تأتي نوعية الإنزيمات من بينتها ثلاثية الأبعاد المميزة.


                     
السابق
التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١, ٠ يؤدي إلى تكبير
التالي
الهجين مخلوق حي تكون فية الجينات المتقابلة مختلفة في الصفة الوراثية

اترك تعليقاً