سؤال وجواب

من صوف اي حيوان يصنع الكشمير [ ؟؟؟ ]

من اي حيوان يصنع الكشمير

تُشتق ألياف الصوف من صوف الأغنام والضأن ، أو من صوف الماعز الأنغورا أو الكشمير (والذي قد يشمل ما يسمى بالألياف الخاصة ذات الخصائص الفريدة من صوف الإبل والألبكة واللاما وصوف الفكونة). تنمو ألياف الصوف في جلد الحيوانات لحمايتها من الحرارة والبرودة والشمس والرياح والمطر ؛ وقد عرفها الناس منذ العصور القديمة ، لأن البشر اخترعوا أداة صغيرة تسمى المغزل ، والذي يقوم بتدوير ألياف الصوف وتحويلها خيوط من صوف الحيوانات ، ثم صنع نولًا له لربط الخيوط بأقمشة صوفية.

وكمعلومة نشارككم إياها قراء موقع فيرال ، فقد وصل الإنتاج العالمي السنوي لألياف الصوف الخاصة في عام 1990، تقريباً 32 طناً من الألياف المنظفة، منها 22 طن من ألياف الموهير، و 4.25 طناً من ألياف الكشمير، و 1 طن من ألياف الألبكا. ولا يتوفر سنوياً أكثر من 454 كغ. فالألياف الصوفية الخاصة أكثر كلفة من صوف الخراف، وتستخدم في الألبسة الفاخرة، المعاطف والألبسة الرسمية. الخروف هو معمل لألياف تعمل أربعا وعشرين ساعة في اليوم، حيث ينمو كل ليف بمقدار 2 ملمتر في اليوم. وخروف المارينو (نوع خاص من الخراف موجود غالبا في أستراليا ونيوزيلاندا) ينتج سنوياً حوالي 8850 كم من الصوف، بمعدل 1 كم في الساعة. وألياف خمسة خراف مارينو متصلة ببعضها البعض يمكن أن تحيط بالكرة الأرضية.

خصائص ألياف الصوف

يعتبر الصوف من الألياف الضعيفة، بسبب انخفاض نسبة توجه جزيئات البوليمير داخله، وبالتالي قلة التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتشكلة بين جزيئات البوليمير. هذا النقص في المتانة يُعَوَض بنسبة الاستطالة والرجوعية المرنة لألياف الصوف، التي تتمتع باستطالة أكبر من كل الألياف ما عدا النايلون والمطاط. إن استطالة 25-30% لألياف الصوف، تأتي من بنية الألياف، والتموج ثلاثي الأبعاد للبوليمير اللولبي، وهذا يسمح بامتصاص الإجهادات المفاجئة بحيث يتجنب الضرر الدائم في البنية. إن الملاط بين خلايا اللحاء (إذا شبهنا الليف بالشجرة) يمتص أيضاً الإجهادات. فإذا لم تتجاوز الإجهادات متانة الانكسار لألياف الصوف، فإنها تعود إلى حالة الاسترخاء وذلك بفضل روابط السيستين (Cystine)، وروابط الأملاح، والروابط الهيدروجينية.

يمكن لليف الصوف أن يحنى 20000 مرة قبل أن ينكسر إذا كان يحتوي على نسبة كافية من الرطوبة، وتنخفض المرونة إذا كان الليف جافاً. تتفاوت مقاومة الحك للصوف المستخدم في الألبسة من المتوسطة إلى الجيدة بينما تكون هذه المقاومة عالية جداً في صوف السجاد. يتفتت ليف الصوف نتيجة الفتل والانحناء المتكرر إلى ما يسمى لُيَيْف (بالإنجليزية: Fibril)‏.

ويتميز سطح الألياف الصوفية بتداخل خلايا سطحية تسمى الحراشف. يمكن أن نجد في 1 سم من الصوف الناعم أكثر من 700 حرشفة، بينما 270 حرشفة تغطي 1 سم من الألياف الخشنة. ويكون اتجاه الحراشف التي تشكل قشرة الشعرة من الجذر نحو رأس الشعرة. وفي وسط بنية الليف يوجد النخاع أو اللب، وهي عبارة عن قناة مجوفة في مركز الليف. يكون نخاع الليف الخشن محتلا 90% من المقطع العرضي لليف، بينما يكون صغيراً في الليف الناعم الدقيق ومتقطعا على طول الليف أحياناً. المقطع العرضي لليف الصوف إهليلجي أو بيضوي الشكل.

ما اسم الحيوان الذي يصنع منه الكشمير

الإجابة : الأغنام والضأن ، أو من صوف الماعز الأنغورا أو الكشمير (والذي قد يشمل ما يسمى بالألياف الخاصة ذات الخصائص الفريدة من صوف الإبل والألبكة واللاما وصوف الفكونة).

السابق
من القائل افعل ما تؤمر
التالي
ما هي اسرع حركة يقوم بها جسم الانسان

اترك تعليقاً