سؤال وجواب

من صاحب مقولة يا ليت الشباب يعود يوما ( من يكون ) ؟

من صاحب مقولة يا ليت الشباب يعود يوما ، يعتبر هذا البيت الشعري من أكثر الأبيات تداولاً بين الأشخاص ولكن هل تعرفت يوما ما على صاحب هذا البيت ؟

هذا البيت من قصيدة كتبها الشاعر العباسي الشهير «أبو العتاهية» قبل ما يقارب الألف عام. ولا يزال الكثير من الأشخاص يرددون هذا البيت حتى يومنا هذا ، ومع هذه المقدمة إلا أن إسماعيل بن القاسم العيني والمكنى بـ«أبوالعتاهية» .

من صاحب مقولة يا ليت الشباب يعود يوما

الإجابة : الشاعر العباسي الشهير «أبو العتاهية» أو المكنى

حيث أن هذا البيت بات يردده كل من تقدم به العمر كما لو كان نشيد الاستسلام أمام جبروت السنين فما أن يبدأ العد التنازلي لتقاعد الرجل منا، إلا وقد وهن عظمه وخارت قواه منتظرا يومه الموعود. مرددا وبكل حسرة هذا البيت الذي يذكره بشبابه وقوته وحبه للحياة، ومتجاهلا حقيقة أن ليس كل من مات هو طاعن في السن ولا كل من عاش هو من صغار القوم .

ابيات من قصيدة يا ليت الشباب يعود يوما

بكيت على الشباب بدمع عيني     فلم يغن البكاء ولا النحيب

فيا أسفا أسفت على شباب       نعاه الشيب والرأس الخضيب

عريت من الشباب وكنت غضا       كما يعرى من الورق القضيب

فيا ليت الشباب يعود يوما          فأخبره بما فعل المشيب

نبذة عن صاحب قصيدة يا ليت الشباب يعود يوما

إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي ، أبو إسحاق، وهناك رأيان في نسبه، الأول أنه مولى عنزة والثاني “أنه عنزي صليبة وهذا قول ابنه محمد وما تأخذ به عدد من الدراسات الأكاديمية”، ولد في عين التمر سنة 130هـ/747م، ثم انتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، واتصل بالخلفاء، فمدح الخليفة المهدي والهادي وهارون الرشيد.

أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.

وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه.

 

 

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تكلفة الحصول على رخصة تجارية من ام القيوين
التالي
من هو العسكري الذي تعاون مع رشاش ؟

اترك تعليقاً