سؤال وجواب

من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي


هل تبحث عن اجابة لسؤال ” من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي ” ، انت في المكان المناسب في موقع فيرال ، وهناك عدد من الطلاب وجد صعوبة في حل هذا السؤال ومنهم من احتار في الاجابة ولم يتأكد منها وهنا نجيب لكم على هذا السؤال من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي 100، يعد هذا السؤال من المنهاج التعليمي في مادة الفيزياء، يتحدث السؤال المذكور في عنواننا الرئيسي عن القوة المؤثرة في التيار الكهربائي وقوة تأثيره في سلك وسط مجال مغناطيسي، حيث أن المجال المغناطيسي يعتمد بشكل أساسي على التدفق المغناطيسي وله في القوة المغناطيسية التي تؤثرة على السلك الذي يسري فيه التيار الكهربائي، وحتى نتمكن من حساب القوة المؤثرة في السلك الذي يسري فيه التيار الكهربائي هذا الموضوع من المواضيع في المجال المغناطيسي التي نعتمد فيها على قوانين الفيزياء الشارحة والموضحة لهذه القوانين .

من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي 100

تعتبر القوة المؤثرة في السلك الذي يسري فيه التيار الكهربائي يعد هذا الموضوع في المجال المغناطيسي في مادة الفيزياء، كما تعتبر القوة المؤثرة في السلك الذي يسري فيه التيار الكهربائي تنبع من خلال التيار الكهربائي الذي يكون موجود في السلك، يعتبر التيار الكهربائي عبارة عن مجموعة من الشحنات الإلكترونية الكهربائية، وبمجرد مرور التيار الكهربائي في السلك الموصل يصبح لديه سيل من شحنات الكترونية كهربائية.

  • الاجابة : مغناطيس الجرس الكهربائي.

كيف يعمل الجرس الكهربائي

ويعتمد الجرس الكهربائي في عمله على مبدأ الكهرومغناطيسية، وتُعتبر الدارة الكهربائية للجرس الكهربائي من الدوائر البسيطة، حيث يُستخدم فيها مغناطيس كهربائي يتكّون من قطعة معدنية من مادة موصلة ملفوفة بسلك كهربائي، وعند مرور تيار كهربائي فيها تُنتِج مجالاً مغناطيسياً حولها يكون تأثيره مؤقتاً ويزول بزوال التيّار الكهربائيّ، وهذا يعني أنّ وجود أيّ جسم حديديّ في منطقة مجال المغناطيس الكهربائي سيتأثّر به ما دام التيّار الكهربائي موصولاً في الدارة الكهربائية، وعند الضغط على زرّ الجرس فإنّ الدارة الكهربائية تُغلق ويتدفّق التيار الكهربائي خلالها ويتفعّل المغناطيس الكهربائيّ الموجود فيها، فيتشكلّ مجال مغناطيسي حول هذا المغناطيس يجذب مكبساً معدنيّاً فيصدر صوت الجرس.

وقوة لورنتز هي القوة المؤثرة على شحنة كهربائية تتحرك في مجال كهربائي أو مجال مغناطيسي. وهي تسمى باسم العالم الهولندي هندريك لورنتز الذي اكتشفها . في المجال المغناطيسي تكون قوة لورنتز أكبر ما يمكن عندما تكون اتجاه حركة الشحنة عمودياً على خطوط المجال المغناطيسي. وإذا تحركت الشحنة في اتجاه موازي لاتجاه خطوط المجال المغناطيسي فلا تنشأ قوة لورنتز. وتعمل قوة لورنتز دائما عمودياً على اتجاه حركة الشحنة وعلى خطوط المجالات المغناطيسية.

تعد مادة الفيزياء من المواد العلمية التي يجب على الطلاب الإلمام فيها بشكل جيد، وذلك لأن مادة الفيزياء تساعد الطلاب في المجال العلمي بشكل كبير جدا، كما نعمل من خلال منصتنا موقع المحيط التعليمي على تقديم الإجابات والحلول للأسئلة التي يطرها الطلاب بشكل مباشر وواضح، ومن خلال الفقرة السابقة قدمنا لكم الإجابة على السؤال المذكور في مقدمة العنوان عن من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي 100.

3.239.33.139 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء ؟
التالي
فراغ صغير ينتقل عبره السيال العصبي؟

اترك تعليقاً