سؤال وجواب

من اين ينبع نهر النيل ؟ الجواب

ينقسم سطح الأرض إلى يابسة وماء، وكل منهما له معالم تميزه، فتتعدد تضاريس اليابسة بين سهول وجبال ووديان وتلال، والماء يشمل جميع المسطحات المائية الموجودة على وجه الأرض وتشكل ما نسبته 75% من إجمالي سطح الكرة الأرضية، كالبحار والبحيرات والجداول والينابيع والأنهار، ويوجد على الأرض الكثير من الأنهار لكن من أشهرها نهر النيل ، حيث أ،ه يعتبر أطول نهر في العالم ، وسنتحدث في هذا المقال عن نهر النيل منبعه ومصبه ومزيد من المعلومات .

كم يبلغ طول نهر النيل ؟

يبلغ طوله 6650 كم .

ما الدول التي يمر بها نهر النيل ؟

يمر في عشر دول أفريقية والتي تسمى بدول حوض النيل، وهذه الدول هي : مصر، والسودان، أرتيريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والكونغو، وتنزانيا، ورواندا، وبوروندي،وكينيا، وتشكل مساحة حوض النيل ما يقارب 3.4 مليون كم مربع.

منبع نهر النيل ومصبه

ينبع نهر النيل بشكل رسمي من بحيرة فيكتوريا الواقعة على الحدود بين كينيا، وأوغندا، وتنزانيا على الرغم من تعدد مصادره، ويصب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن يقطع مسافة لا تقل عن 6600كم، من الجنوب إلى الشمال عبر الأجزاء الشرقية من قارة أفريقيا؛ ليعد بذلك أطول نهر في العالم.

منبع ومسار نهر النيل

يبدأ نهر النيل بالجريان من جينجا في أوغندا على ضفاف بحيرة فيكتوريا، ثم يتدفق شمالاً عبر شلالات ريبون ليصل إلى بحيرة كيوجا، ثم يتدفق نهر نيل فيكتوريا بالاتجاه الغربي باتجاه بحيرة ألبرت ليصب فيها، ويمتزج ماء النيل مع ماء البحيرة ليكوّن ما يُعرف باسم نيل ألبرت الذي يتدفق شمالاً إلى جنوب السودان، ومنه إلى جوبا، حيث يُطلق عليه اسم نهر الجبل، ثم يدخل النيل الأبيض إلى السودان من منطقة الرنك، نحو الخرطوم العاصمة السودانية حيث يلتقي مع النيل الأزرق المتدفق من إثيوبيا، ثم يجريان معاً عبر السودان ومصر حتى القاهرة، حيث ينقسم النيل هناك إلى فرعين هما: دمياط، ورشيد، اللذان يحصران دلتا النيل في ما بينهما، ليصبا في النهاية في البحر الأبيض المتوسط.

معلومات عامة عن نهر النيل

[1] أدت وفرة المياه في المنطقة حوله مع ارتفاع درجات الحرارة هناك إلى الزراعة بوفرة على طول ضفافه.

[2] تعد التربة في دلتا نهر النيل غنية بالعناصر الغذائية بسبب كثرة الرواسب الطمية هناك، والتي يخلّفها النيل وراءه أثناء جريانه نحو البحر الأبيض المتوسط، وكذلك الحال بالنسبة للتربة الواقعة على طول ضفافه.

[3] يعيش حالياً نحو 95% من المصريين في المنطقة التي تبعد بضعة كيلومترات عن نهر النيل.

من اين ينبع نهر النيل ؟

ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا المتواجدة على الحدود ما بين كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، ويصب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن يمر بمسافة 6600كم تقريبًا من الجنوب إلى الشمال مرورًا بالأجزاء الشرقية من قارة أفريقيا.

ويتكون نهر النيل في الخرطوم عاصمة دولة السودان من خلال تقاطع نهرين رئيسيين هما :

  • النيل الأبيض: ينبع النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا التي تقع في منطقة الأمطار الثقيلة على مدار العام، وتعد المصدر الأساسي لمياة النيل الأبيض، ويتمتع هذا النيل بالتدفق المستمر نظرًا لكثرة سقوط الأمطار في هذه المنطقة بالإضافة إلى السير المنظم الذي يسير فيه هذا النيل عبر البحيرات فيبدأ ببحيرة فيكتوريا، ثم بحيرة ألبرت، ثم مستنقعات السد، ويبلغ طول هذا النهر حوالي 3700 كم.
  • النيل الأزرق: يسهم النيل الأزرق بأكثر من نصف مياة نهر النيل فينبع من بحيرة تانا التي تقع في الشمال الغربي من دولة إثيوبيا، وهذه المنطقة تتمتع بسقوط أمطار كثيفة في فصل الصيف بالإضافة إلى كونها دولة كثيرة التعرض للفيضانات التي تحمل معها الطمي من خلال مياة النهر فتعد المصدر الرئيس في تجديد خصوبة التربة في مصر كما يبلغ طول هذا النهر حوالي 1610 كم.
  • ملتقى نهر النيل: يلتقي نهر النيل في الخرطوم فتعتبر نقطة التقاء النيل الأبيض، والنيل الأزرق حيث يتشكل نهر النيل في هذه النقطة الذي يتغذى على نهر عطبرة، وفي شمال دولة الخرطوم يمر نهر النيل بعدة شلالات يبلغ عددها ستة شلالات من الخرطوم، وحتى أسوان، ثم بعد ذلك يتجه إلى مساره الطبيعي مرورًا بالحدود السودانية، ثم مصر، ثم الفيوم، ثم ينقسم إلى فرعين هما دمياط، ورشيد، ثم يصب من خلالهما في البحر المتوسط.
18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
وفاة عمار البوريني واجراء عملية قيصرية لزوجته وهي ميتة لانقاذ الجنين
التالي
المدينه التي كان يوجد بها حاميه عسكريه تركيه تقدر باكثر من 10000 مقاتل هي ( وش حله )

اترك تعليقاً